ديمة اليحيى خلال مشاركتها من السعوديات المشاركات في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي -المنتدى

أبرز السعوديات المشاركات في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في الرياض

شروق هشام

من دافوس إلى الرياض.. تحتضن العاصمة السعودية الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، المنعقد في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، بحضور عدد من رؤساء الدول، وأكثر من 1000 من كبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية من 92 دولة.. فلنتعرف على نخبة من السعوديات من الشخصيات الرائدة المشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في الرياض.

الأميرة ريما بنت بندر

الأميرة ريما بنت بندر
الأميرة ريما بنت بندر

الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز" سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعد واحدة من أبرز القياديات السعوديات اللواتي يشاركن في أبرز المنتديات والمحافل المحلية والعالمية إلى جانب أبرز صناع القرار من حول العالم، والتي تعد واحدة من أقوى الشخصيات المحفزة والمُلهمة للشباب السعودي في كافة الجوانب وعلى كافة الأصعدة.

وجاءت مشاركة الأميرة ريما بنت بندر في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، عبر جلسة بعنوان "تأثير الثقافة على الدبلوماسية"، وهي الجلسة التي تتناول دور الفنون والثقافة في بناء الجسور العالمية، حيث أكدت الأميرة ريما من خلال مشاركتها على قوة الثقافة في بناء الجسور العالمية، واصفة الثقافة بأنها أفضل لغة وحوار لتعزيز التبادل الإيجابي بين الإنسانية، كما أشارت إلى أن ثروة الوطن في شعبه وتراثه الثقافي، واعتزت بالفرص التي يخلقها الشباب في المملكة العربية السعودية.

الأميرة "مشاعل الشعلان"

الأميرة مشاعل الشعلان في مشاركة سابقة
الأميرة مشاعل الشعلان في مشاركة سابقة

الأميرة "مشاعل سعود الشعلان" الشريك المؤسس لمنصة "مجتمع أيون" غير الربحي، من الشخصيات النسائية البارزة بمجهوداتها المتنوعة ومشاركاتها المثمرة لتعزيز التنمية المستدامة، ويعد "مجتمع أيون"، وقف سعودي خيري يهدف إلى تعزيز الحوار وتسخير المناقشات لدفع التعاون والجهود نحو التنمية المستدامة، بمجهودات حثيثة ومميزة في مجال التنمية الاقتصادية، وموضوعات سياسة المناخ والاستدامة.

وتشارك الأميرة مشاعل الشعلان في الجلسة الحوارية الخاصة بمناقشة المبادرات الخاصة في النهوض بجدول أعمال الاستدامة العالمية Advancing the Global Sustainability Agenda ، فبدءًا من الإنجازات التقنية وحتى التعاون الاستراتيجي، تظهر مجموعة واسعة من المبادرات لدفع أجندات الاستدامة عبر القطاعات والمناطق، هذا بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا والابتكار والتعاون في تحويل مستقبل الاستدامة.

ديمة اليحيى

ديمة اليحيى خلال مشاركتها من السعوديات المشاركات في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي  - الصورة الرئيسيةالمنتدى
ديمة اليحيى خلال مشاركتها من السعوديات المشاركات في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي  - المنتدى

تتولى المستشارة في مجال التحوّل الرقمي والابتكار "ديمة اليحيى" منصب الأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي، وهي منظمة عالمية أُنشئت بسبع دول تتصدرها السعودية، بهدف تمكين وخلق مستقبل رقمي للجميع، وكانت اليحيى المستشارة ومصممة البرامج وقائدة المبادرات الرقمية الاستراتيجية، أول سعودية تتولى منصب مدير عام المنصات التقنية والمطورين في مايكروسوفت العربية، كما شغلت العديد من المناصب منها الرئيس التنفيذي للابتكار بمؤسسة "مسك"، والرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي، والرئيس التنفيذي للابتكار في "مايكروسوفت"، ورئيس الخدمات الإلكترونية في وزارة الخارجية.

وتأتي مشاركة ديمة اليحيى في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 ، في حلقة نقاش بعنوان Is Education Ready for AI? "هل التعليم جاهز للذكاء الاصطناعي؟"، وهدفت هذه المناقشة إلى دراسة كيف يمكن للحكومات والشركات أن تصمد أمام أنظمة التعليم المستقبلية وتسخير قوة الذكاء الاصطناعي ومنهجيات التدريس المبتكرة، حيث ألقت الضوء على المجهودات التي تقوم بها منظمة التعاون الرقمي ومقرها في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على ربط دول العالم لتبادل أفضل الممارسات والخبرات للمساعدة في دفع التحول الرقمي الشامل على مستوى العالم.

الدكتورة بسمة البحيران

الدكتورة بسمة البحيران
الدكتورة بسمة البحيران

تتولى الدكتورة "بسمة البحيران" منصب مدير عام مركز الثورة الصناعية الرابعة في المملكة العربية السعودية، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو الفريق المؤسس لهيئة الابتكار والتطوير البحثي، والتي تمتلك خبرة ممتدة لأكثر من 25 عاما في الرعاية الصحية، تمكنت خلالها من ابتكار وقيادة وارشاد مبادرات مبتكرة وطموحة في المملكة العربية السعودية، عبر مجالات تشمل العمليات السريرية، واعتماد التكنولوجيا الصحية، وتحويل الأعمال، والتعليم، والاستثمار.

وتأتي مشاركة الدكتورة "بسمة البحيران" في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في جلسة بعنوان "استكشاف إمكانيات المدن الذكية" والتي ستناقش قوة التقنية وتحليلات البيانات ودورها الرئيسي في التنمية الحضرية، ولإلقاء الضوء على مركز الثورة الصناعية الرابعة في المملكة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي والذي يعد منصة لتطوير أطر سياسات وبروتوكولات تطبيق الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز تبني التقنيات الناشئة بما يخدم مصلحة المجتمع السعودي، وتسريع وتيرة تطوير وتطبيق مبادئ وسياسات وبروتوكولات حوكمة العلوم والتقنيات العميقة بما يخدم رؤية 2030.

إيمان عبدالشكور

إيمان عبدالشكور
إيمان عبدالشكور

رائدة الأعمال في مجال تقنية المعلومات "إيمان عبدالشكور" هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمسرعة الأعمال الأولى بالمملكة لتمكين المرأة وتعزيز الشمولية في ريادة الأعمال "مسرعة بلوسوم"، كأول مسرّع تكنولوجي في المملكة العربية السعودية مصمم خصيصًا لرائدات التكنولوجيا السعوديات، والتي سبق وأن سجلت إسمها كأصغر عضو تمت دعوته إلى الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (2018).

وشاركت رائدة الأعمال "إيمان عبدالشكور" في جلسة حوارية بعنون "أسواق العمل تستعد للجيل القادم" خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في الرياض، وهي الجلسة التي ألقت الضوء على دور الحكومات والقطاع الخاص في بناء أسواق عمل جديدة أكثر متانة للجيل القادم في ظل ما يشهده العالم من عدم حصول %25 من الشباب على عمل أو تدريب عالي المستوى، حيث أكدت خلال مشاركتها بأن الشباب السعودي يتمتع بمكانة جيدة تؤهلهم لقيادة قطاعات جديدة ذات إمكانات عالية.

لبنى العليان

لبنى العليان الصورة من موقع sites.ungeneva.org
لبنى العليان الصورة من موقع sites.ungeneva.org

تتمتع سيدة الأعمال "لبنى العليان" رئيس اللجنة التنفيذية في شركة العليان للتمويل، بشخصية فذة وكفاءات عالية جعلتها أول امرأة تتسلم موقع رئاسة مجلس إدارة بنك في السعودية، وكان هذا المنصب أرفع منصب تتقلده امرأة في القطاع المصرفي السعودي، حين تولت منصب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب).

وتتضمن مشاركة "لبنى العليان" في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 في الرياض، المشاركة في جلسة حوارية بعنوان "الاستثمار في ظل الانقسامات الدولية"، ستلقي الضوء على التقدم في مسار المساواة بين الجنسين اقتصاديا، وطرق التغلب على التحديات، والذي من شأنه أن يعود بالنفع على الاقتصاد ككل، ومناقشة الدروس والاستراتيجيات القابلة للتنفيذ والتي يمكن تطبيقها لإحداث أثر إيجابي لتسريع التقدم في مسار المساواة بين الجنسين اقتصاديا على مستوى العالم.

يارا سندي

يارا سندي في مشاركة سابقة
يارا سندي في مشاركة سابقة

 تتولى "يارا سندي" منصب المدير عام للرقابة والتقييم للتنمية المستدامة بوزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، كإحدى الشخصيات السعودية التي تمتلك خبرات رائدة متنوعة وتقوم بمجهودات مختلفة محلية وعالمية لإلقاء الضوء حول جهود المملكة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة .

وتشارك "يارا سندي" في الجلسة الحوارية الخاصة بمناقشة المبادرات الخاصة في النهوض بجدول أعمال الاستدامة العالمية Advancing the Global Sustainability Agenda ، فبدءًا من الإنجازات التقنية وحتى التعاون الاستراتيجي، تظهر مجموعة واسعة من المبادرات لدفع أجندات الاستدامة عبر القطاعات والمناطق، هذا بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا والابتكار والتعاون في تحويل مستقبل الاستدامة.

الصور من حسابات السعوديات المشاركات والجهات التابعة لها ووزارة الاقتصاد والتخطيط.