خذي الوقت اللازم للاصغاء الى زميلك في العمل

تحققين النجاح في حياتك المهنية؟ مهارات عديدة تساعدك!

إن النجاح ليس بالأمر السهل، فتحقيقه يتطلب الكثير من الوقت، والعمل الشاق، والتفاني والسلوك الصحيح. في الحقيقة، يتطلب النجاح المهني منك تطوير مجموعة من العادات المناسبة وإجراء بعض التغييرات على حياتك.

هذا المقال سيساعدك في التركيز على المهارات الأساسية التي تحتاجين لاتباعها في أي عمل لكي تتمكني من تحقيق نجاح هائل، وفرص كبيرة، والمزيد من النجاحات في الحياة المهنية.

لا تقللي أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني
لا تقللي أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني

1-التخطيط الجيد

التخطيط الجيّد تعني تنظيم العمل بصورة جيّدة وعدم الانحراف عن ما ينبغي إنجازه، فعليك أن تضعي الخطط ثم تقومي بالالتزام بها مع مراعاة الإستمرار في ذلك، فالأشخاص الناجحون يتميزون بأنهم يعرفون أنه ليس هناك مجال للتأخير كي لا يعرضوا أنفسهم للإهمال والفشل، فكل شيء محدود بوقت ومدة زمنية يبدأ وينتهي بها. ولذلك يجب عليك التخطيط مسبقاً ليوم العمل من أجل توزيع مهامك على مدار اليوم وعدم الشعور بالإجهاد أو عدم الإنجاز.

2-أخذ فترات راحة

إن العمل المتواصل لعدة ساعات دون تناول الطعام أو أخذ استراحة قصيرة للمشي في الخارج سيجعلك أشبه بالآلة. فالضغط المستمر من الممكن أن يقضي عليك، ولذلك يجب أن تأخذي استراحة قصيرة من أجل تجديد نشاطك وتحسين مزاجك من أجل أن يكون لديك مزيد من الطاقة لمواصلة العمل من جديد.

3-التحدّث في اجتماعات العمل

يخشى بعض الأشخاص من الحديث في اجتماعات العمل، لكنّ الأشخاص الناجحين يُدركون دائماً أنّ لديهم شيء يُمكنهم إضافته حتّى ولو كان لدعم رأي زميلٍ آخر، أو لطرح سؤال مهم.

4-التعامل باحترافيّة

يجب التعامل باحترافيّة في بيئة العمل وفق قواعد وأخلاقيّات العمل دون تجاوزات أو تهاون، من خلال التزام بمواعيد التسليم وحرصك على الرد على مكالمات العمل الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك، والابتعاد عن النميمة والأخلاق السيئة مع الآخرين.

5-الوصول في الموعد

إن عدم الالتزام بمواعيد العمل والحضور سيؤثر سلباً على صورتك في العمل، ولن يتعامل معك أصحاب العمل بجدية، ولن يضمن لك مكاناً في الصفوف الأولى سواء في اجتماعات العمل أو غيرها.

مهارات بسيطة من شأنها مساعدتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية
مهارات بسيطة من شأنها مساعدتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية

6-الاستمرار في التعلّم

حتّى وإن كان لديك ثقة بقدراتك في مجال العمل، إلا أنّ الاستمرار في التعلّم يُساعدك على التخلّص من نقاط ضعفك، وتعزيز نقاط قوتك، كما يزيد من فرص نجاحك في العمل.

7-طرح الأسئلة

يُساهم طرح الأسئلة خصوصاً في المرحلة الأولى من بدء العمل في مساعدتك على الانخراط مع زملائك وبيئة عملك بشكلٍ أكثر، وجعلك أكثر درايةً بمهام مجال عملك المختلفة.

8-المبادرة

تُعزّز روح المبادرة لطرح أفكار وحلول جديدة من مكاتنك في مكان عملك مقارنةً بمنافسيك، كما يُساعك ذلك على التقدّم والنجاح في العمل.

9-التواصل الجيد

من المهم أن يكون التواصل بين الزملاء أو مع المدراء في العمل صريحاً وخالياً من سوء الفهم، حيث يجب عليك اكتشاف نقاط قوّتك وضعفك في تواصلك مع الآخرين والحرص على تعزيز نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف.

10-إظهار التقدير

من المهم أن تظهري تقديرك لأي مساعدة في مكان العمل حيث يُساهم ذلك في تطوير علاقاتك في العمل.

11-تقديم المساعدة

يوجد في كل مكان أشخاص يواجهون مشاكل معينة في حياتهم، لذا احرصي أيضاً على مساعدتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم. تحدثي اليهم وقدّمي لهم يد المساعدة، أو قدّمي لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم على حل مشاكلهم.

يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني
يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني

12-الاستماع الجيّد

يُساهم الاستماع الجيّد والحرص على إدراك ما يُريد الآخرون إيصاله في اكتساب ثقة الآخرين وتطوير العلاقة معهم.

13-إظهار الإيجابية

الإيجابية هي طريقك نحو النجاح، لذا عليك أن تنظري إلى الأمور بنظرة مشرقة، مهما بدت معقدة بعض الشيء، فلكل مشكلة حل، لذا بدلاً من الإحباط، تعرّفي جيداً على المشكلة، ناقشيها مع زملائك أو مديرك، ثم قومي بالبحث عن حلول لها تمكنك من مسايرة العمل بسلاسة.

 14-التفكير قبل التكلم

إن كنت من الأشخاص الذين يتسرعون بالكلام في كل مناسبة ويندمون بعد بذلك، فإنه قد حان وقت تغيير هذه العادة السيئة. قبل ان تتفوهي بأي كلمة، اسألي نفسك ما إذا كانت الأمور التي ستقوليها تساعد على حل المشكلة أو أنها قد تكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج ومهنية. اختاري كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنّبي الوقوع في الخطأ.