ما هي  أفضل الطرق التي تساعدك على تعزيز وتحسين مهارة اتخاذ القرار

13 طريقة تساعدك على تعزيز مهارة اتخاذ القرار في العمل

سابين الحايك
23 فبراير 2024

دائماً ما يتعرض أي صاحب عمل أو رائد عمل للعديد من المواقف التي يتوجب عليه فيها اتخاذ القرار بسرعة وبشكل صحيح، وفي بعض الأوقات يكون اتخاذ القرار أمراً صعباً إذ يمكن أن يكون لكل قرار يتم اتخاذه في المراحل الأولى للشركة تأثير كبير على مستقبلها. لهذا السبب من المهم جداً أن يكون لدى رائد الأعمال فهم واضح لعملية صنع القرار وكيفية اتخاذ قرارات ذكية ومدروسة من شأنها أن تساعد شركته على النجاح.

في السطور التالية، إليك أفضل الطرق التي تساعدك على تعزيز وتحسين مهارة اتخاذ القرار لديك.

قبل اتخاذ أي قرار من المهم أن تعرفي إيجابيات وسلبيات قرارك
قبل اتخاذ أي قرار من المهم أن تعرفي إيجابيات وسلبيات قرارك

1-خذي الوقت الكافي

لا تستعجلي أبداً في اتخاذ القرارات المهمة حتى لو كنت تحت تأثير الضغط، خذي الوقت الكافي للتفكير في الخيارات المختلفة، واختيار الأنسب منها.

2-ابحثي في الحقائق

تعتبر مهارة اتخاذ القرارات مهمة للغاية في عالم الأعمال، ولذلك من المهم البحث في جميع الحقائق، والآثار المترتبة على كل خيار، ومن ثم اتخاذ القرار الأنسب.

3-اطلبي آراء أخرى

إذا شعرت أنك بحاجة للمساعدة في اتخاذ القرار وبشكل خاص في مكان العمل لا بأس من طلب المساعدة من أحد الخبراء في المجال، واتخاذ قرار جماعي.

 4-لا تتخذي قرارات مبنية على عاطفة أو غضب

يجب عليك تجنّب القرارات التي من الممكن أن تتخذيها تحت تأثير العاطفة أو الغضب فوقتها يكون تفكيرك مشوشاً، وقد يؤدي ذلك بك إلى اتخاذ قرارات خاطئة، أو التفكير بسرعة دون استخدام العقل، لذلك تريثي وفكرّي بهدوء بعيداً عن كل ذلك.

5-كوني مرنة

ربما أنت بحاجة لاتباع أكثر من طريقة أو أسلوب لاتخاذ القرارات المختلفة، ولا يشترط أن تنجحي نفس الطريقة في كل مرة، لذا يجب عليك أن تتحلي بالمرونة لتجربة أساليب وطرق مختلف لاتخاذ القرارات.

يجب عليك تجنب القرارات تحت تأثير العاطفة أو الغضب
يجب عليك تجنب القرارات تحت تأثير العاطفة أو الغضب

6-ضعي في اعتبارك التداعيات طويلة المدى

على الرغم من أهمية المكاسب قصيرة المدى، يجب عليك أن تأخذي في الاعتبار التداعيات طويلة المدى لخياراتهم. يجب أن تتماشى القرارات الإستراتيجية مع أهداف شركتك ورؤيتها طويلة المدى.

7-قيّمي المخاطر

قبل أن تتخذي أي قرار، قومي بدرس المخاطر المترتبة عليه جيداً، واحرصي على التواجد في مكان هادئ يساعدك على التركيز والتفكير جيداً قبل اتخاذ القرار دون التعرّض لأي ضغط أو مشتتات.

8-استخدمي التفكير العقلاني

التزمي في التفكير بالعقل والمنطق قبل اتخاذ أي قرار، وذلك من خلال جمع المعلومات الكافية لاتخاذ القرار بشكل جيد، ووضع قائمة بالأسئلة التي تريدين طرحها عن كل خيار. تجنّبي اتخاذ أي قرار متهور أو مُستعجل، أو تحت الضغط دون التفكير به جيداً، وامنحي نفسك الوقت الكافي لدراسة القرار بجميع تفاصيله قبل اتخاذه، وبشكل خاص عند اتخاذ القرارات المصيرية والمهمة.

9-قيّمي خياراتك

غالباً سيكون أمامك أكثر من خيار عند اتخاذ القرار، وازني ما بين الفائدة التي ستعود عليك من كل قرار، مع ما يجب عليك دفعه أو التخلي عنه. انظري بالطريقة التي قد يؤثر بها القرار عليك مالياً، ومهنياً، وعاطفياً، وجسدياً، وركّزي على الأولويات، ورتّبيها من الأعلى للأدنى، وبناء عليها يمكنك اتخاذ القرار الأنسب.

10-واجهي التحديات بثقة

قد يتعين عليك مواجهة تحديات أو مخاطر في عملية اتخاذ القرار. تعلمّي كيف تتعاملين مع هذه التحديات بثقة واستعدّي للتغلب عليها. حاولي التفكير بشكل إبداعي والبحث عن حلول بديلة في حالة وجود عقبات أو عوائق.

ما هي  أفضل الطرق التي تساعدك على تعزيز وتحسين مهارة اتخاذ القرار
ما هي  أفضل الطرق التي تساعدك على تعزيز وتحسين مهارة اتخاذ القرار

11-كوني واثقة بالنفس

كوني واثقة بقدراتك وقدرتك على اتخاذ القرارات المؤثرة. تذكرّي أنك تمتلكين المعرفة والخبرة اللازمة لاتخاذ القرارات الصائبة. تجنّبي الشك والتردد الزائد وتحلّي بالثقة في قدرتك على اتخاذ الخطوات اللازمة.

12-كوني قادرة على تحمل المسؤولية

اتخاذ القرارات المؤثرة يستلزم تحمل المسؤولية عن نتائج هذه القرارات. قد تواجهين تحديات وانتقادات، ولكن عليك أن تكوني على استعداد لتحمل المسؤولية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصحيح إذا لزم الأمر.

13-استمري في التطوير

يجب أن تكوني على استعداد للتعلم والتطور. ابحثي عن الابتكارات والتغييرات في مجال عملك وحافظي على معرفتك ومهاراتك محدثة. قد تحتاجين إلى اتخاذ قرارات جريئة وجديدة لمواكبة التطورات وتحقيق النجاح في عملك.