أفضل الطرق لإظهار موقعك بشكل احترافي وزيادة عدد الزوار والعملاء

11 نصيحة من أجل تحسين موقع شركتك على الويب وجذب عملائك

سابين الحايك
12 فبراير 2024

مهما كان مشروعك أو عملك التجاري، فإن امتلاك موقع ويب الكتروني يروج لأعمالك يعد من الأمور الضرورية جداً لنجاح شركتك. لا يقتصر الأمر على منح العملاء طريقة للتعرف على شركتك وما لديك من خدمات، لكنه يوفر أيضاً وسيلة لك للتواصل مع العملاء المحتملين عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن امتلاك موقع ويب ببساطة لا يكفي، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه مصمم بطريقة فعالة وستساعدك على تحقيق أهداف عملك.

إليك أفضل النصائح من أجل تحسين موقع شركتك وجعله أكثر فعالية وجذباً ومنافساً في السوق!

تسهيل التنقل في موقع الويب الخاص بك أمر مهم لجذب العملاء
تسهيل التنقل في موقع الويب الخاص بك أمر مهم لجذب العملاء

1-القيام بالبحث

قبل إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، يجب أن تقومي دائماً بالبحث المسبق. افهمي جمهورك المستهدف ونوع المحتوى الذي سيروق لهم. بمعرفتهم جيداً، ستتمكنين من الاستجابة لاحتياجاتهم. تعرّفي أيضاً على منافسيك وعلى الأشياء التي يجب تضمينها في موقع الويب الخاص بك لجعله بارزاً وأكثر فاعلية. أخيراً، طبهاً، اجعلي تصميمك يعكس نوع عملك وتوثيق المحتوى. ليس عليك أن تكتبي كل المحتوى الخاص بك ولا يجب أن يكون مثالي. يمكنك دائماً التعديل وتحسين محركات البحث في جوجل في وقت لاحق. ولكن وجود المحتوى سيساعدك عند تصميم موقع الويب الخاص بك لأن التصميم باستخدام محتوى حقيقي يمنحك تمثيلًا أفضل لكيفية ظهور الموقع.

2-البساطة في تصميم الموقع

عند القيام بتصميمك الأول على الويب، من الجيد اختيار شيء بسيط. لا تبالغي في تعقيد موقع الويب الخاص بك عن طريق وضع شريط القوائم في مكان عشوائي. يجب أن تقدّمي خريطة طريق واضحة ومختصرة من كل شيء على الموقع حتى يتمكن زوّارك من معرفة إلى أين يذهبون للعثور على حل لمشكلتهم. ومع ذلك، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متميزاً بصرياً عن مواقع الويب الأخرى، وأن يتم استخدام لوناً وخطاً وحجماً مختلفاً لضمان تمايزه واختلافه.

3-البحث عن اتجاهات تصميم الويب

يعد التصميم العامل الأكثر أهمية في موقع الويب، لذلك من الضروري أن تأخذي وقتك للبحث عن ما يقوم به منافسيك وما هو اتجاهاتهم، ثم التفكير بطريقة مختلفة واختيار ما سيكون مناسباً لعملك لأن جميع الاتجاهات ليست جميعها ستكون صالحة لك.

4-وضع الفيديو الدعائي في موقع شركتك

ربما تظنين أن العملاء يريدون فقط أن يقرأوا عنك، لكنهم الحقيقة يريدون أن يسمعوا منك ويشاهدونك وأنت تشرح لهم ما هي شركتك وما الذي يمكن أن تقدمه لهم من خدمات. الفيديوهات الدعائية من أفضل الوسائل التي قد يبدأ بتصفحها المستخدم على الموقع. فيمكن للفيديو الدعائي أن يزيد من نسبة الزوار بمعدل كبير. لهذه الفيديوهات أنواع كثيرة ويمكنك توظيف شخص متخصص لتحريرها ففي النهاية هذا الفيديو سيكون بالواجهة الرئيسية لموقع شركتك، استعيني بخدمات تصميم فيديو لإنشاء فيديو دعائي مناسب لمنتجك أو خدمتك.

من الضروري أن تأخذي وقتك للبحث عن ما يقوم به منافسيك وما هو اتجاهاتهم
من الضروري أن تأخذي وقتك للبحث عن ما يقوم به منافسيك وما هو اتجاهاتهم

5-إضافة مساحة بيضاء

المساحات البيضاء هي تلك المناطق التي لا تشغل حيزاً كنص أو صورة أو أي عنصر مرئي ، وتوزع هذه المساحات بطريقة منسقة وصحيحة بحيث تجعل التصميم قابلاً للقراءة بشكل أسرع ومريح للعين. فالمساحة البيضاء في التصميم هي العمود الفقري لبساطة التصميم، وهي واحدة من أهم المعايير الأساسية والتي تجعل تصميمك بسيطًا وأنيقاً ويضيف ميزة خاصة للتصميم. فعند استخدامها بشكل جيّد، يمكن لتلك المساحات أن تساعد على تحقيق التوازن في التصميم وتلغي الفوضى.

6-اختيار لون خاص للتصميم

الألوان لها معنى وتضفي لهجة وتأثيرعاطفي، وهذا يجعلها أداة تصميم قوية. لذلك من المهم أن تفهمي كيف يتم استخدام الألوان في مجال عملك. فعلى سبيل المثال:

اللون الأصفر يمثل الشمس و الدفء، وغالباً ما يتم استخدامه لجذب الجمهور. حيث يقوم بلفت الانتباه خاصة عندما يتم مزجه مع اللونين الأبيض أو الأسود.

اللون الأخضر يمثل الصحة و الطبيعة مما يجعله مثالياً للمنتجات العضوية والصديقة للبيئة. كما أن هذا اللون هو أسهل لون للعين وسيكون له تأثيرات على المتلقي.

اللون الأحمر يمثل الحب والطاقة، وغالباً ما يستخدم لخلق الإلحاح على الناس للشراء. فالمطاعم هي أكثر الصناعات التي تستخدم هذا اللون.

اللون الأرجواني يمثل الولاء والثروة والنجاح، هذا اللون مثالي للعلامات التجارية الفاخرة والغالية وغالباً ما يستخدم في منتجات التجميل.

اللون الأزرق يمثل الأمن والثقة والسلام والهدوء، وغالباً ما يستخدم في البنوك والشركات لخلق الشعور بالأمان والثقة في العلامة التجارية.

7-سهولة التصفح

تسهيل التنقل في موقع الويب الخاص بك أمر مهم لسببين. أولاً يساعد زوار موقعك في العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنها، ثانياً يجعل موقع الويب الخاص بك يبدو أكثر احترافية ومصقولاً. يمكنك القيام ببعض الأشياء لجعل موقع الويب الخاص بك أكثر قابلية للتنقل فيه. تأكدّي من أن القوائم الخاصة بك واضحة وسهلة الفهم، أضيفي الروابط إلى الصفحات المهمة في الشريط الجانبي أو التذييل، واستخدمي مسارات التنقل لمساعدة الزوار على تتبع مكانهم على موقعك. فمثلاً يجب أن يكون زوار موقعك قادرين على معرفة مكان وجودهم على موقع الويب الخاص بك في جميع الأوقات، وأن يكونوا قادرين على التنقل والعودة إلى نقطة البداية أي الصفحة الرئيسية.

يساعد تصميم موقع ويب مع وضع تحسين محركات البحث جذب المزيد من الزوار
يساعد تصميم موقع ويب مع وضع تحسين محركات البحث جذب المزيد من الزوار 

8-التأكد من التحميل السريع

عند تجميع تصميم موقع الويب، يجب أيضاً إعطاء الأولوية لأوقات التحميل. إذا استغرق تحميل موقع الويب أكثر من ثلاث ثوانٍ، قد يغادر الزائد موقعك. قد يكلف هذا النشاط التجاري مبيعات وتحويلات قيمة. تتضمن بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل وقت تحميل الموقع تقليل أحجام الصور والتخزين المؤقت لموقع الويب وتقييم المكونات الإضافية والتخلص من الأشياء التي تؤدي إلى إبطاء الموقع.

9-تحسين محركات البحث

من بين القائمة الطويلة للأشياء التي يجب مراعاتها عند تنفيذ أفضل ممارسات تصميم الويب تحسين محركات البحث SEO. سيساعد تصميم موقع ويب مع وضع تحسين محركات البحث في الاعتبار المزيد من الزوار على الوصول إلى الصفحة. حددّي عبارة كلمة رئيسية تساعد العملاء في العثور على موقع الويب واستخدمي هذه العبارة في جميع أنحاء المحتوى على الموقع.

10-جعل التصميم متوافقاً مع الجوّال

في عالم اليوم، يزور معظم الأشخاص مواقع الويب من خلال هواتفهم المحمولة. لهذا السبب، من المهم أن يكون لكل موقع تصميم مناسب للجوّال. يتمثل أحد الحلول السهلة لهذا في استخدام تصميم ويب سريع الاستجابة يغير الصفحة لتلائم حجم المتصفح تلقائياً.

11-ربط الموقع بالشبكات الاجتماعية

معظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة الموقع، ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، ربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل يمكنه الوصول دائماً في أي وقت للاطلاع أو الاستعانة بخدماتك. تحسين موقع شركتك عن طريق الربط بالشبكات الاجتماعية يجب أن يكون من الجهتين، فعلى موقعك تظهر روابط حساباتك الاجتماعية لإمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وعلى الشبكات الاجتماعية من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.