كيف تكوني مستثمرة ناجحة بدون رأس مال؟

كيف تكونين مستثمرة ناجحة بدون رأس مال؟

عبد الرحمن الحاج

حُلم أي امرأة أن تصبحمستثمرة ناجحة بدون رأس مال وذلك في ظل الصعوبات والتحديات العديدة التي تواجه السيدات عند التفكير في إنشاء مشروع خاص بهن بدون تكاليف مادية كبيرة، عادةً عند بدء مشروع تجاري، فإن العثور على فكرة هو نصف المعركة، والنصف الآخر من المعركة هو كيفية التمويل، وإذا كانت لديكِ فكرة عمل رائعة ولكن ليس لديكِ رأس مال لبدء التشغيل، فهذا لا يعني أن طريقك إلى ريادة الأعمال قد انتهى، حيث إن هناك الكثير من الطرق لبدء مشروع تجاري، حتى لو لم يكن لديكِ المال للاستثمار فيه.

 

كيف تصبحين مستثمرة ناجحة بدون رأس مال؟

كيف تصبحين مستثمرة ناجحة بدون رأس مال؟
كيف تصبحين مستثمرة ناجحة بدون رأس مال؟

ويشارك هذا التقرير أفكار لكيفية بدء مشروعك التجاري بأقل قدر من المال، والبدء في جني الأموال:

  1. ابحثي عن فكرة عمل مجانية.
  2. اكتبي خطة عمل.
  3. اعتمدي على مجتمع رواد الأعمال.
  4. اختاري اسمًا تجاريًا.
  5. إنشاء علامة تجارية.
  6. إطلاق موقع على شبكة الإنترنت.
  7. التحقق من صحة الأفكار مع الطلبات المسبقة.
  8. مصدر التمويل في النمو.

1. ابحثي عن فكرة عمل مجانية

 ابحثي عن فكرة عمل مجانية
ابحثي عن فكرة عمل مجانية

المرحلة الأولى لبدء عمل تجاري جديد هي تطوير فكرة، وإذا كنتِ مستعدة لأن تصبحيمالكة تجارية ولكن ليس لديكِ أي مدخرات شخصية أو مصادر تمويل أخرى، فيمكنك البحث عن أفكار تجارية إبداعية يمكنك البدء بها بدون مال.

2. اكتبي خطة عمل

اكتبي خطة عمل
اكتبي خطة عمل

خطة العمل هي المخطط لكيفية تنمية أعمالك، وستعتمد محتوياتك على نموذج الأعمال منخفض التكلفة الذي اخترتيه، ولكن بشكل عام، تتضمن خطة العمل ما يلي:

  • وصف الشركة: نظرة عامة على الشركة التي توشكِ على تأسيسها، بما في ذلك نموذج العمل والهيكل القانوني.
  • نموذج العمل: قرري ما إذا كان عملك سيكون شركة ذات مسؤولية محدودة، أو ملكية فردية.
  • البحث عن المتجر: قومي بتضمين التركيبة السكانية التي يشاركها السوق المستهدف، على سبيل المثال، هل ستبيعين مباشرة للمستهلك أم عبر تجار الجملة؟ كيف يمكن مقارنة هذا بالمنافسين؟
  • المنتجات والخدمات المقدمة: سوف تجني المال عن طريق بيع واحدة من هذه، لذلك اشرحي ما هو المنتج أو الخدمة ولماذا سيشتريه الناس.
  • استراتيجية التسويق: اشرح كيف ستروجين لعملك للوصول إلى السوق المستهدف، سواء كان ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلان أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الخطة اللوجستية والعمليات: كيف تنوي إيصال منتجك أو خدمتك إلى أيدي عملائك الذين يدفعون؟
  • خطة مالية: قومي بتفصيل كيف تنوي كسب (وإنفاق) المال، وقومي بتضمين احتياجاتك المالية والتكاليف والنفقات والميزانية العمومية وتوقعات التدفق النقدي.

3. اعتمدي على مجتمع رواد الأعمال

اعتمدي على مجتمع رواد الأعمال
اعتمدي على مجتمع رواد الأعمال

لقد بدأ العديد من رواد الأعمال قبلك أعمالهم التجارية بما لا يزيد عن مبلغ بسيط من مصروف جيبهم، ويمكن لهذا المجتمع أن يقدم الكثير من الدروس التي تم الحصول عليها بشق الأنفس لمشاركتها مع القادمين الجدد، وتتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على مشورة مجانية ما يلي:

  • حضور فعاليات التواصل.
  • الاشتراك في المؤتمرات الافتراضية والشخصية.
  • الانضمام إلى مجموعات التواصل عبر الإنترنت.
  • العثور على مرشد الأعمال.

4. اختاري اسمًا تجاريًا

اختاري اسمًا تجاريًا
اختاري اسمًا تجاريًا

الخطوة التالية في بدء مشروع تجاري هي اختيار اسم، ويجب أن يكون هذا جذابًا ومعروفًا، والأهم من ذلك، ألا يتم أخذه بالفعل من علامة مشابهة، حيث إن الاسم الذي تختارينه سوف يخدمك طوال عمر العمل، لذلك تأكدي من أنه يخدم منتجك.

5. إنشاء علامة تجارية

إنشاء علامة تجارية
إنشاء علامة تجارية

والآن بعد أن أصبح لديكِ اسم نشاط تجاري، أصبحتِ على بعد خطوة واحدة من بناء علامة تجارية، ولكن العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد اسم أو حتى شعار، وتشمل العلامة التجارية ما يلي:

  • قيمي العلامة التجارية وبيان المهمة.
  • جمالية العلامة التجارية، بما في ذلك لوحة الألوان والخطوط.
  • أسلوب التصوير الفوتوغرافي.
  • صوت ونبرة العلامة التجارية.
  • ممارسات التوظيف.
  • قصة العلامة التجارية.

وباعتبارك مالكًا تجاريًا، ستساعد إرشادات علامتك التجارية في توجيه استراتيجية عملك في أثناء نموك، توجهي العلامة التجارية القوية جهودك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وممارسات التوظيف، وأسلوب التواصل الخاص بكِ.

بينما يمكنك إنشاء علامة تجارية بدون أموال، باستخدام موارد مجانية مثل أداة التصميم المجانية من Canva أو أداة إنشاء الشعارات من Shopify.

6. إطلاق موقع على شبكة الإنترنت

إطلاق موقع على شبكة الإنترنت
إطلاق موقع على شبكة الإنترنت

ويمكنك بدء مشروع تجاري من الصفر مجانيةفي حين أنه من الممكن الاستمرار في المسار 0 دولار، حيث إن أذكى استثمار يمكنك القيام به هو خطة متجر عبر الإنترنت، ويعد موقع الويب الأساسي بمثابة الصفحة المقصودة لعملك عبر الإنترنت، واستخدميه لتثقيف العملاء المحتملين حول المنتجات أو الخدمات التي تبيعها.

7. التحقق من صحة الأفكار مع الطلبات المسبقة

هل تتطلعين إلى بيع منتجات مادية ولكن ليس لديكِ الأموال اللازمة لبدء التصنيع؟ حاولي اختبار أفكارك من خلال الطلبات المسبقة، وهذا يوفر لكِ المال مقدمًا للاستثمار في الإنتاج، حيث إنها أيضًا استراتيجية إطلاق رائعة لإثارة الضجيج حول علامة تجارية جديدة.

8. مصدر التمويل للنمو

مصدر التمويل للنمو
مصدر التمويل للنمو

وبمجرد التحقق من صحة فكرة عملك والبدء في جني الأموال، يمكنك أيضًا إعادة استثمار الأرباح، أو التقدم بطلب للحصول على قروض تجارية صغيرة، أو البحث عن مستثمرين ملائكيين، أو تشغيل حملة تمويل جماعي.

وتظهر الأبحاث أن 29% من الشركات الصغيرة تفشل بسبب نفاد الأموال النقدية، ومن أجل البقاء والازدهار، يبحث بعض رواد الأعمال عن رأس مال بدء التشغيل، وهو أموال إضافية يمكنهم استخدامها للاستثمار في المخزون أو التسويق أو توظيف أول موظف لديهم، وتشمل خيارات تمويل مشروعك التجاري الجديد ما يلي:

  • التمويل الجماعي: وهذا النهج لجمع الأموال يأخذ مبالغ صغيرة من المال من عدد كبير من الناس، حيث يمكن أن تطلبي من الأشخاص العاديين الاستثمار في أعمال جديدة من خلال منصات مثل Kickstarter.
  • قروض الأصدقاء والعائلة: إذا كان لديكِ شبكة دعم شخصية يمكنها دعم فكرة عملك الجديدة، اطلبي منهم استثمار الأموال النقدية في شركتك الناشئة.
  • القروض التجارية الصغيرة: احصلي على مبالغ أكبر من المال من خلال أحد المُقرضين لتوجيهها نحو الرواتب أو تمويل المخزون أو التسويق.
  • مستثمري رأس المال: بينما يأتي هؤلاء في شكل مستثمرين ملائكيين أو أصحاب رؤوس أموال مغامرين، وكلاهما يوفر المال للشركات الصغيرة مقابل حصة في الأسهم.
  • منح الأعمال الصغيرة: وهذه مبالغ مقطوعة لمرة واحدة تُمنح للشركات الصغيرة بمعايير محددة، ولا يلزم سداد معظم منح الأعمال الصغيرة.

أفكار مشروعات لتصبحين مستثمرة ناجحة بدورن رأس مال

ولكي تصبحي مستثمرة ناجحة بدون رأس في وقت قصير إليكِ أفكار مشروعات تجارية تساعدك في بدء مشروعك:

بيع المنتجات عبر الإنترنت والسداد بعد تحصيل الأموال من العملاء

بيع المنتجات عبر الإنترنت
بيع المنتجات عبر الإنترنت

يعد Dropshipping نموذج أعمال شائعًا لرواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء مشروع تجاري صغير بدون أموال، وهذه فكرة بدء تشغيل منخفضة الاستثمار لأنكِ لا تحتاجين إلى الاحتفاظ بالمخزون لبيع المنتجات، فلن يقوم البائعون بتحصيل رسوم منكِ إلا مقابل المخزون عند بيعه، بل وسيقومون بشحنه مباشرة إلى عملائك.

ولتحقيق النجاح ابدأي بمصادر المنتجات الرائجة وقم بتسويقها للعملاء المحتملين باستخدام أساليب التسويق العضوية، مثل تحسين محركات البحث (SEO).

بدء عمل تجاري قائم على الخدمة

بدء عمل تجاري قائم على الخدمة
بدء عمل تجاري قائم على الخدمة

وأسهل طريقة لبدء مشروع تجاري بدون أموال هي بيع خدماتك، وحتى لو لم تتقنِ مهارة معينة، ابدأي بتحديد الأشياء التي تعرف كيفية القيام بها بشكل أفضل من معظم الناس، وقومي بدمج مهاراتك ومواردك في أعمال الخدمات، مثل:

  • الكتابة المستقلة.
  • خدمات المساعد الافتراضي.
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.
  • خدمات العامل الماهر.
  • تنظيف المنزل.
  • التسوق الشخصي
  • خدمات مسك الدفاتر

ويقوم العديد من رواد الأعمال بشطب أفكار المشاريع الصغيرة هذه لأنهم يخشون أن يحصلوا على الحد الأدنى للأجور، لكن الأعمال التجارية القائمة على الخدمات يمكن أن تكون مربحة، ويحصل بعض الكتاب المستقلين على ستة أرقام سنويًا خلال عامين من إدارة أعمالهم.

ابدأي مشروعًا للطباعة حسب الطلب

ابدأي مشروعًا للطباعة حسب الطلب
ابدأي مشروعًا للطباعة حسب الطلب

كما أن عملية وضع العلامات الخاصة على المنتجات مثل حقائب اليد أو القمصان أو قبعات الكرة وبيعها على أساس كل طلب تساعدك على أن تصبحين مستثمرة ناجحة بدور رأس مال،وستقوم شركات الطباعة عند الطلب بطباعة تصميماتك على المخزون وشحنها إلى العميل نيابةً عنك.