أفضل 10 أدوات رقمية يجب أن يعرفها كل رائد أعمال

أفضل 10 أدوات رقمية يجب أن يعرفها كل رائد أعمال

سابين الحايك

مع زيادة المنافسة بين الشركات ورواد الأعمال أصبح من الصعب البقاء في السوق ومواكبة التقدم والتطور السريع لأولئك المنافسين من دون أدوات رقمية تساعد على توفير فوائد لا حصر لها لقطاع الأعمال بشكل كبير، مثل السرعة والوقت والجهد.

في هذا التقرير، نستعرض أهم الأدوات الرقمية، التي يمكن استخدامها في العمل لتحسين إدارة الوقت وتوفير التكاليف وتنظيم المهام وضمان تنفيذها بنجاح.

ما هي الأدوات الرقمية؟

تُعرف الأدوات الرقمية على أنها برامج وتطبيقات يستخدمها الأفراد والمؤسسات لإتمام المهام المطلوبة منهم بسرعة وكفاءة عالية والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً جداً للقيام بها بالطرق التقليدية القديمة. توفر الأدوات الرقمية المختلفة ميزات رائعة للشركات الناشئة مثل السرعة في الإنجاز، لذلك تحتاج الشركات إلى رقمنة أعمالها وإدخال الكمبيوتر في جميع أقسامها التجارية والخدمية.

أفضل 10 أدوات رقمية لرواد الأعمال

إليك أفضل التقنيات الرقمية التي ستحتاجها شركتك للتميز في الأعمال التجارية حالياً:

1-تطبيق Buffer

تطبيق بافر أحد الأدوات الرقمية المثالية لرواد الأعمال
تطبيق بافر أحد الأدوات الرقمية المثالية لرواد الأعمال

العمل على منصات التواصل الاجتماعي التفاعلية يمكن أن يساعدك على زيادة إيرادات شركتك الناشئة، لذلك يجب أن تكون الشركة حاضرة على مختلف الوسائط الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي حتى تصبحي معروفة على نطاق واسع. هذا التطبيق هو أحد الأدوات الرقمية المثالية لرواد الأعمال، الذين يحتاجون إلى برمجة المحتوى الذي يريدون أن ينشر على الحسابات الخاصة بهم على منصات التواصل الاجتماعي، سواء على تويتر أو إنستغرام أو فيسبوك، ويمنحك إمكانية إعداد المحتوى الذي تريد وتحديد وقت تحميله خلال اليوم، ما يعطي انطباعا بأنك نشط على الشبكة.

2-تطبيق Audiense

تساعد الأداة الرقمية Audiense على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الديموغرافية عن المستهلكين وتحديد اتجاهاتهم وتوجهاتهم، وعلى هذا الأساس تعمل على التعرف على عملاء الشركات المحتملين بشكل أفضل، وتصنيفهم بالاعتماد على ملفات تعريف الارتباط، وإنشاء الإعلانات والحملات التسويقية بناءً على الفئة المستهدفة. وتُعتبر منصة Audiense مثالية للتعاملات التجارية بين الشركات، والتعاملات بين الشركات والمستهلكين أيضاً، وذلك لأنها تركز بشكل أساسي على جمع المعلومات من المستهلكين والتعرف على رغباتهم وحاجاتهم بشكل أدق، ويُعتبر موقع تويتر هو مصدرها الأساسي في ذلك.

3-برنامج Google Analytics

يقدم غوغل أداة مجانية لمتابعة كيفية تطور أداء موقع الشبكة الخاص بك
يقدم غوغل أداة مجانية لمتابعة كيفية تطور أداء موقع الشبكة الخاص بك

يقدّم الموقع الشهير غوغل Google أداة مجانية لمتابعة تطورات مواقع الشبكة الخاصة بك، وتحديد نقاط قوته، بالإضافة إلى تقديم تقارير حول عدد الزيارات. ومن خلال هذه الأداة، يتمّ أيضاً تحديد مكان الزوار ومن أي دولة بالضبط، ومعرفة المحتوى الأكثر مشاهدة، مع معرفة الفئة العمرية التي يجذبها موقعك، كما تتييح لك هذه الخدمة بإعادة توجيه استراتيجياتك نحو المواد التي تلبي تلك المتطلبات.

4-برنامج Hootsuite

يساعد برنامج Hoostsuite في إدارة ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وتنظيم المواد وتحليلها ومراقبتها بشكل متزامن، عبر جميع قنوات الاتصال الاجتماعي الخاصة بشركتك مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، ولينكد إن، ويوتيوب وغيرها، وهو ما يضمن لكَ توسيع مشروعك وتنميته خلال فترة قصيرة. يُقدّم برنامج Hootsuite ثلاث خيارات أو باقاتٍ رئيسية لرواد الأعمال، وهي باقة المحترف، وباقة الفِرق، وباقة الشركات، ولكلٍ منها ميزات مختلفة.

5-أداة Google Workspace

تتيح لك هذه الأداة خدمة كتابة رسائل البريد الالكتروني المخصصة والوصول إلى محادثات الفيديو ومشاركة المستندات في الوقت الفعلي، مثل Gmail وجداول البيانات والعروض التقديمية والتقويم وقائمة المهام وغيرها الكثير. تضمّ هذه المنصة أكثر من 5 ملايين شركة تعزز التعاون بين موظفيها وزيادة انتاجهم.

6-أداة MindMeister

تتيح لك هذه الأداة إنشاء خرائط ذهنية على الإنترنت
تتيح لك هذه الأداة إنشاء خرائط ذهنية على الإنترنت

تتيح لك هذه الأداة إنشاء خرائط ذهنية على الإنترنت، والتعاون في الوقت الفعلي مع أشخاص آخرين. سواء كنت في اجتماع أو على بعد مئات الكيلومترات، سيتمكن الجميع من ملاحظة التغييرات التي تجريها على خريطتك، مع إمكانية حفظ جميع التغييرات الخاصة بك في حال أردت العودة إلى الوراء.

7-أداة Loomly

هي منصة فعالة للوسائط الاجتماعية التي تُمكن فِرق التسويق من إنتاج محتوى يتناسب وطبيعة العلامة التجارية ويستهدف جمهورها بأفضل طريقة، وهي أداة مثالية للأفراد أو المؤسسات الصغيرة والناشئة على حدٍ سواء. تتميز Loomly بواجهة استخدام سهلة وبسيطة، تساعد في صياغة المنشورات وتحسينها وجدولتها وضبطها بمواعيد نهائية، وإنشاء مقترحات وأفكار جديدة بناءً على أبرز المواضيع الشائعة في موقع تويتر، بالإضافة إلى تقديم تحليلات متقدمة لتلك المنشورات ومقارنة مدى انتشارها ونسبة وصولها بمرور الوقت، كما أن تكلفتها منخفضة.

8-أداة Visme

هي واحدة من أهم الأدوات الرقمية المخصصة لإنشاء عروضٍ تقديمية احترافية، ورسوم بيانية تفاعلية بتصاميم رائعة، وتُعد من أبرز المنصات المفضلة لدى مستخدمي تويتر ولينكد إن نظراً لما توفره لهم من أدوات متنوعة لإنشاء الرسوم البيانية ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك تُعتبر Visme أداةً ممتازة للحصول على البيانات والمعلومات من مصادر خارجية.

9-أداة Sprout Social

هي أداة من أقوى ادوات التسويق الرقمي التي تعتمد عليها الشركات الكبرى لتدعيم نشاطها عبر وسائل التواصل المختلفة وزيادة الوعي بعلامتها التجارية وتحقيق نتائج ملموسة، كما تساعد هذه الأداة في جدولة المحتوى المراد نشره ليتم نشره على جميع الوسائط المختلفة بما يتناسب مع أوقات تفاعل العملاء وتفاعلهم، بالإضافة غلى كون هذه الأداة فعالة وقوية في قياس مدى نجاح المنشورات وتأثيرها على العملاء، وبالتالي التعرف على الاتجاهات وزيادة قدرتك على التفاعل مع عملاء جدد.

10-أداة Ahrefs

اداة Ahrefs تساعد في تقديم مقترحات للكلمات المفتاحية
اداة Ahrefs تساعد في تقديم مقترحات للكلمات المفتاحية

بالتأكيد، تدركين أهمية تحسين محركات البحث ودورها الأساسي في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف، ويعد برنامج Ahrefs من أهم الأدوات الرقمية المتخصصة بذلك، بحيث يُساعد في تقديم مقترحات للكلمات المفتاحية، وأدوات تحليل الموقع، وتحليل المنافسين، وتحليل عناوين URL باستخدام الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً، والإطلاع على حركة المرور التي يتلقاها المنافس لكل كلمة رئيسية. كما يُمكنك تحديد الروابط الخلفية للموقع والمحتوى الأفضل أداءً، ولهذا فإن Ahrefs هي أداة فعالة وهامة لإنشاء مواقع الويب الناشئة والتحليل التنافسي.