ماذا تعرفين عن الفرانشايز أو حق الامتياز التجاري... أبرز 10 مميزات

ماذا تعرفين عن الفرانشايز أو حق الامتياز التجاري... أبرز 10 مميزات

سابين الحايك

الفرنشايز هو من الخطوات المهمة لنجاح أي علامة تجارية وزيادة نطاق تواجدها وتأثيرها في السوق، خاصة أن هذا النظام أصبح في العقود الأخيرة واحداً من أكثر الحلول الريادية وأنماط الأعمال الناجحة انتشاراً وفعالية، واحتل مكانة مهمة في قطاعات مختلفة.

فإذا كنت تحلمين بإطلاق مشروعك الخاص، وتواجهك الكثير من التحديات، فلا تقلقي، ولا تجعلي هذه التحديات تحول بينك وبين حلمك، فيمكنك من خلال نظام الفرنشايز فعل ما تريدين.

ما هو الفرانشايز؟

الفرانشايز هو نوع من العقود التجارية يسمح لشخص أو شركة بشراء حق استخدام علامة تجارية معينة وطريقة عمل معينة من شركة أخرى. ويتمثل مفهوم الفرانشايز في ترخيص العلامة التجارية ونقل نموذج الأعمال والدعم الفني والتسويق من الشركة الأم إلى الشخص أو الشركة الثالثة مقابل رسوم ومشتريات من الموردين المعتمدين.

مزايا نظام الفرنشايز

مزايا عديدة للاستثمار في الامتياز التجاري
مزايا عديدة للاستثمار في الامتياز التجاري

1-قوة العلامة التجارية

تأتي أهمية الفرنشايز من كونه يتيح للممنوحين الاستفادة من قوة العلامة التجارية الموجودة بالفعل. فالعلامة التجارية المعروفة والموثوقة تساهم في بناء الثقة لدى العملاء وتزيد من فرص النجاح. كذلك يمكن للممنوح الاستفادة من استراتيجيات التسويق والإعلان التي تم تطويرها بالفعل، والتي تعمل على تعزيز العلامة التجارية وجذب العملاء.

2-وجود العملاء

أحد الأسباب التي تجعل الناس يختارون شراء حق الامتياز التجاري هو أنه يأتي مشفوعاً بقاعدة العملاء الحالية التي غالباً ما يكون من الصعب تطويرها بسرعة للأعمال التجارية الصغيرة الجديدة. مع الامتياز التجاري يكون الجمهور المستهدف مؤسساً ونشطاً بالفعل، وبما أنهم يعرفون ما العلامة التجارية فإن قرار التعامل معك يستغرق وقتاً أقل؛ نتيجة لذلك يستغرق الأمر أيضاً وقتًا أقل لبدء جني الأرباح، كما أن معرفة العلامة التجارية سوف تسهل عليك جذب الموظفين والمواهب.

3-علاقات تجارية واسعة

عند حصولك على حقوق امتيازية تجارية، ستتاح لك الفرصة للتعامل مع كل من لهم بها علاقة، فضلًا عن الممنوحين الآخرين، وذاك رأسمال حقيقي، قد يساعدك في الحصول على الكثير من المزايا والفرص، وتلك واحدة من بين عدة مميزات الفرنشايز والتي قد لا تعثر عليها في غير العمل بهذا النظام.

من مزايا الامتياز التجاري أنه يكون لديك فرص كبيرة للنمو والتوسع
من مزايا الامتياز التجاري أنه يكون لديك فرص كبيرة للنمو والتوسع

4-تقليل المخاطر المالية

يواجه رواد الأعمال العديد من المخاطر المالية عند بدء أعمالهم الخاصة. يعد الفرنشايز فرصة لتقليل هذه المخاطر، وهذه من نقاط قوة الفرنشايز؛ حيث لن يكون التمويل مشكلة، حيث يمكن للممنوح الاستفادة من نموذج عمل مثبت ومجرب سابقاً. كذلك يتم توفير تقارير مالية مفصلة وتقديرات للاستثمار اللازمة لبدء العمل، وذلك يساعد الممنوح في تخطيط ميزانيته بشكل أفضل وتجنّب المخاطر المالية غير المتوقعة.

5-الابتكار والتطوير

عندما يكون لديك فرنشايز ناجح، فأنت تفكرين بالتوسع والابتكار. وهنا يمكن لممنوح الفرنشايز أن يقترح أفكاراً وتحسينات جديدة للعملية التشغيلية أو تطوير المنتجات والخدمات المقدمة، وهذا ما يمنحك فرصة للتوسع وزيادة حجم أعماله بشكل أسرع مما لو كان يعمل بشكل مستقل. يستطيع الممنوح كذلك فتح فروع جديدة وتوسيع وجوده الجغرافي بسرعة، مستفيداً من العمل على توسيع العلامة التجارية والنمو المستدام الذي يتم تحقيقه من خلال الشبكة القائمة.

6-الدعم وتبادل المعرفة

كما قلنا سابقاً، أن تكوني جزءاً من شبكة الفرنشايز فهذا يعني أنك لست وحدك في رحلتك التجارية. سوف تستفيدين من تواجد شبكة من الممنوحين الآخرين الذين يشتركون في العلامة التجارية نفسها، حيث يمكنك تبادل المعلومات والخبرات والأفكار معهم؛ ما يسهم في تطوير أفضل الممارسات وتعزيز فرص النجاح. هذا يترك صاحب الامتياز يفكر في الإدارة اليومية بدلاً من عوامل الأعمال الأوسع.

7-سرعة الحصول على الربح

نظراً لهذه الخدمات الجمة التي يقدمها مانحو الامتيازات التجارية، وسهولة التسويق وجذب العملاء فمن المرجح أن الحصول على الربح سيكون أسرع مما لو كنت تعملين بأي نظام آخر.

يأتي شراء الامتياز التجاري مع مخاطر أقل من بدء عمل تجاري جديد
يأتي شراء الامتياز التجاري مع مخاطر أقل من بدء عمل تجاري جديد

8-سهولة الائتمان

من خلال امتلاك حق الامتياز، يكون صاحب الامتياز جزءًا من علامة تجارية راسخة تعمل، وستنظر المؤسسات المالية إلى ذلك بشكل إيجابي وستصبح أكثر تساهلاً بشأن مقدار الإقراض والفائدة.

9-مخاطر أقل

إذا كانت أغلب المشاريع الناشئة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى، فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة لمشاريع الفرانشيز حيث سيكون فرصة تعرضك للمخاطر قليلاً جداً، وذلك نظراً للكثير من الأسباب بعضها هو ما أتينا على ذكره حتى الآن.

10-تكلفة تشغيل أقل

إحدى أهم فوائد الفرنشايز هي شراء المنتجات بكميات كبيرة وبسعر أقل بكثير، حيث تستطيع الشركة الأم التفاوض بالنيابة عنك والحصول على صفقات مختلفة لشراء لوازم صنع المنتجات وهو ما يفيد كل صاحب فرانشايز لأن انخفاض التكلفة يقلل من تكاليف التشغيل الإجمالية ويزيد من الربح المتحقق من الفرنشايز