افهمي نقاط قوتك

أهم سمات القيادة الفعالة في بيئة العمل

عبد الرحمن الحاج
18 أكتوبر 2023

طبعا القيادة الفعالة من أهم الأشياء التي يجب أن تحافظي وتتدربي عليها بشكل جيد، من أجل اختيار أسلوبك القيادي وتطويره.

فإذا كنتِ مديرة لشركة ما أو صاحبة عمل بغض النظر عن ماهيته، فمن المحتمل أنك تقودين فريقًا من الموظفين الذين يتطلعون إليكِ للحصول على التوجيه المناسب، وكلما زادت الصفات القيادية التي تمتلكينها، أصبحتِ قائدة مثالية.

ما المقصود بالقيادة في مكان العمل؟

تعني القيادة بالعمل قدرتك على إدارة الشركة وزملاءك الموظفين والإشراف عليهم، كما أنها القدرة على التأثير بشكل إيجابي على الآخرين لأداء وظائفهم بأفضل ما يمكنهم، وسيؤدي هذا إلى نجاح الشركة ككل.

وعندما يقود القادة شركتهم بشكل فعال، كلما زاد احتمال تأثيرهم على القرارات والإجراءات والمواقف العامة للآخرين بطريقة إيجابية، وعندما تكون هناك معنويات جيدة وبيئة عمل إيجابية، تكون الشركة جاهزة للنجاح.

ولكي تكوني قائدة فعالة، يجب أن يكون لديكِ إحساس قوي بشخصيتك وأن تكوني واثقة من قدراتك ليس فقط على قيادة الشركة بشكل عام، بل على قيادة موظفيك بشكل فردي أيضًا.

سمات القيادة الفعالة في بيئة العمل

نناقش في هذا الصدد القيادة في مكان العمل، وأفضل الصفات التي يجب أن تتمتعي بها كقائدة وكيفية تحسين صفاتك القيادية من أجل بيئة عمل أكثر نجاحًا، ويتضمن إظهار القيادة امتلاك المهارات المختلفة التي يجب أن تمتلكها القائدة والتي تشمل المهارات الحاسمة منها والطيبة، وهنا بعض الصفات الهامة التي يجب أن يتمتع بها جميع القادة في مكان العمل:

  1. التواصل الجيد مع أفراد الفريق
التواصل الجيد مع أفراد الفريق
التواصل الجيد مع أفراد الفريق

طبعا من المهم أن يكون القادة بشكل عام متواصلين جيدين، وفي العديد من النواحي، فهم صوت الشركة، لذا فإن القدرة على التواصل بشكل فعال مع فريقهم وموظفيهم أمر حيوي في مناصبهم.

  1. التعاطف
التعاطف
التعاطف

إظهار التعاطف سيكسب الثقة والاحترام بين الزملاء لأن القادة بشكل عام يجب أن يكون لديهم حس المسؤولية، وهذا ينطوي على فهم رغبات الآخرين واحتياجاتهم واهتماماتهم.

  1. الإيجابية

يجب أن يهدف القادة إلى إلهام الآخرين من خلال نظرتهم الإيجابية فلإيجابية بالعمل تقطع شوطًا طويلاً في رفع الروح المعنوية وتعزيز بيئة العمل الصحية بشكل عام، ويجب أن يتمتع القادة بسلوك جيد، وعندما يراهم الموظفون إيجابيين، فمن المرجح أن يكونوا إيجابيين هم أنفسهم.

  1. الثقة
الثقة
الثقة

كقائدة متميزة ، فمن المهم أن يكون لديكِ إيمان بقدراتك، وعندما تُظهرين قدرًا معقولًا من الثقة، يمكنك المساعدة في تحفيز الآخرين بالإضافة إلى منحهم الأمل في مستقبل الشركة.

  1. الرؤية

من أجل جعل الشركة مربحة، من المهم أن يكون لدى القادة رؤية جيدة، وهذا يعني أن لديهم الدافع والقدرة على التفكير فيما وراء الحاضر والتخطيط للمستقبل بشكل أفضل.

  1. المسؤولية
المسؤولية
المسؤولية

بما أن القادة لديهم مجموعة متنوعة من المهام التي سيحتاجون إلى إكمالها، فمن المهم أن يكونوا مسؤولين في مكان العمل، وهذا يعني تحديد أولويات واجباتهم والاستمرار في التركيز على ما يجب القيام به للشركة.

  1. الشفافية

يجب على القادة أن يتحلوا بالشفافية فيما يتعلق بحالة الشركة وأهدافها، وهذا يعني أن تكوني منفتحة وصادقة وتتواصلين بشكل فعال مع الآخرين، وكلما كنتِ أكثر شفافية كقائدة، زادت ثقة موظفيك بكِ في المستقبل.

  1. التحفيز
التحفيز
التحفيز

فأنت كقائدة، ستكونين مسؤولة عن قيادة فريقك وتمكينهم من الأداء بأفضل ما لديهم.

  1. التفويض

لابد أن تكونِ قادرة على تفويض وإدارة فريق موظفيك بشكل فعال.

  1. التواضع

يجب أن يكون القادة متواضعين بشأن دوافعهم وأفعالهم، والخطأ ممكن أن يحدث بأي وقت ومن المهم أن يرى الموظفون أن رؤسائهم يمكن أن يرتكبوا الأخطاء أيضًا.

كيفية تحسين مهاراتك القيادية في مكان العمل

كيفية تحسين مهاراتك القيادية في مكان العمل
كيفية تحسين مهاراتك القيادية في مكان العمل

من أجل أن تصبحي قائدة متميزة، يجب عليكِ صِقل وتنظيم مهاراتك، كما يمكن أن يساعدك هذا على التقدم في حياتك المهنية أيضًا، وفيما يلي بعض الطرق لتحسين مهاراتك القيادية في مكان العمل:

1.    افهمي نقاط قوتك.

2.    كوني صاحبة رؤية.

3.    ممارسة الاستماع النشط.

4.    حافظي على تركيزك.

افهمي نقاط قوتك

افهمي نقاط قوتك
افهمي نقاط قوتك

من الضروري أن تفرقي بين قوتك وضعفك، وعندما تحددين نقاط قوتك، ستتمكنين من استغلالها لصالحك، فمثلا، إذا كنتِ تعرفين أنكِ مفاوضة جيدة، فستتمكنين من التركيز على المهام التي سيتم فيها استخدام هذه المهارات بشكل أكبر.

كوني صاحبة رؤية

كوني صاحبة رؤية
كوني صاحبة رؤية

عندما تتطلعين إلى تحسين مهاراتك، فمن المهم أن تنظري دائمًا إلى أهدافك القصيرة والطويلة الأجل للشركة، وتذكري دائما أن وجود رؤية واضحة لن يحفزك فقط، بل موظفيك أيضًا، كما سيساعدك أيضًا على الاستمرار في التركيز على الأمور المطروحة وسيمنحك القوة لرؤيتك حتى تؤتي ثمارها.

تدربي على الاستماع النشط

تدربي على الاستماع النشط
تدربي على الاستماع النشط

فكري في ممارسة مهارات الاستماع النشط لديكِ بينما تتطلعين إلى التحسن كقائدة، ويتضمن ذلك أن تكون أكثر انتباهاً لما يقوله زملائك وموظفيك، وركزي على كل كلمة يقولونها، واستمعي إلى مخاوفهم وقومي بالرد بشكل مناسب.

حافظي على تركيزك

حافظي على تركيزك
حافظي على تركيزك

غالبية القادة يواجهون مسؤوليات عديدة، وفي كثير من الأحيان، تكون هذه الواجبات مهمة للغاية ويجب القيام بها خلال مدة زمنية معينة، ولكي تكوني أكثر كفاءة، تدربي على الاستمرار في التركيز، وسيساعدك هذا على إنجاز الأمور بكفاءة أكبر.