خاص "هي": رائدة الأعمال "هند الثروه" ورحلة إصدارها الأول لكتاب "ألف باء السعودية" في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

خاص "هي": رائدة الأعمال "هند الثروه" ورحلة إصدارها الأول لكتاب "ألف باء السعودية" في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

شروق هشام

تحت شعار "وجهة ملهمة" تحتضن العاصمة السعودية معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 والذي يعد أكبر معرض للكتاب في المملكة، والأكبر عربيًا من حيث تنوع البرنامج الثقافي، وفعالياته المناسبة لجميع الفئات العمرية، وفي إطار إحدى أهداف المعرض الرامية إلى تحفيز الجيل الصاعد والأجيال السابقة على المشاركة والتفاعل في المعرض واقتناء الكتب التي تثري ثقافتهم، وتعزز انتمائهم لهويتهم المحلية، يتضمن معرض الرياض الدولي للكتاب خلال هذا العام فعاليات متنوعة خاصة بالأطفال، حيث تم تخصيص منطقةً واسعة للطفل، وعددًا من الأجنحة الداعمة بفعاليات وأنشطة متنوعة، فيما تكتظ جنبات "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023"، بإصدارات كثيرة موجهة للأطفال سواء كانت تعليمية أو تثقيفية أو لمجرد التسلية.

ومن هذه الكتب التعليمية يأتي كتاب "ألف باء السعودية" الذي تم طرحه في "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023"، وهو كتاب تعليمي للأطفال ويمكن أن يكون للكبار، يسلط الضوء على التراث والثقافة السعودية بطريقة جديدة ومبتكرة، ويعني بتعليم الحروف بطريقة مبتكرة تعكس التراث السعودي، حيث يربط الكتاب الطفل بقيمه الوطنية وتراثه السعودي منذ الصغر من خلال الحروف العربية التي تشكل جزءا من هويته .. وجاء هذا الكتاب نتاج تعاون بين مؤلفتي الكتاب، وهما "هند الثروه" رائدة أعمال ومؤسس متجر بابافير هوم للأطفال وسيدز للتراث السعودي ودار دوار شمس لنشر كتب الأطفال، وأ.د "وفاء السبيل" كاتبة وناقدة ومترجمة للأطفال، ولها عدد من الإصدارات فاز بعضها بجوائز محلية وعربية، في إطار سعيهما لإصدار كتاب للأطفال يسلط الضوء على التراث والثقافة السعودية بطريقة مبسطة ومرحة.

دوار شمس
دوار شمس

وفي إطار ذلك التقت "هي" برائدة الأعمال "هند الثروه" للتعرف على رحلة تأليفها لكتاب "ألف باء السعودية" والذي تم طرحه في معرض الرياض الدولي للكتب 2023، والذي يعد الإصدار الأول لها في عالم الكتب، والتي وصفت تجربتها في المعرض بأنها تجربة ممتعة وثرية، وألقت الضوء على تعاملها مع تأليف الكتاب بشكل من أشكال ريادة الأعمال، كونه يشبه بدايات المشاريع.. وذلك من خلال هذا الحوار الممتع معها...

عرفينا عن نفسكِ.

"هند الثروه" رائدة أعمال ومؤسس متجر بابافير هوم للأطفال، وسيدز للتراث السعودي، ودار دوار شمس لنشر كتب الأطفال، أم لطفلين، كتاب "ألف باء السعودية" هو الإصدار الأول لي في عالم الكتب، بالتعاون مع أ.د "وفاء السبيل" إحدى الرواد في مجال أدب الطفل، كما أن الكتاب أول إصدار لدار دوار شمس.

حدثينا عن كتاب "ألف باء السعودية".

"ألف باء السعودية" هو كتاب تعليمي للأطفال ويمكن أن يكون للكبار، لأنه يعرف بالثقافة السعودية من خلال كلمات لأشياء وأسماء وأماكن قد يشاهدها الطفل في حياته اليومية أو في وسائل الإعلام، وهو كتاب يربط الطفل بقيمه الوطنية وتراثه السعودي منذ الصغر من خلال حروف العربية التي تشكل جزءا من هويته، وأثرينا لغته بالإنجليزية بحيث يعتبر مصدرًا قيمًا للسياح الذين يهتمون بفهم التراث والثقافة السعودية بطريقة مبسطة ومرحة، بحيث يمكن للقراء الاستمتاع بالصور والمعلومات التي تساعدهم في التعرف على أشياء وأسماء وأماكن من مختلف المواقع والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.

كتاب ألف باء السعودية
كتاب ألف باء السعودية

كيف نشأت فكرة كتاب "ألف باء السعودية"؟

نشأت الفكرة بيني وبين أ.د "وفاء السبيل" لإصدار كتاب للأطفال يسلط الضوء على التراث والثقافة السعودية بطريقة جديدة ومبتكرة.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ أو أحد الأدباء دور في خوضكِ لهذه التجربة؟

بالتأكيد، أسرتي هي المشجع الأكبر، فلقد قدموا لي الكثير من الدعم خلال رحلة عمل هذا الكتاب، كما أنني استفدت كثيراً من خبرة أ.د "وفاء السبيل" كونها إحدى الرواد في مجال أدب الطفل.

كيف تقيمين تجربتكِ في معرض الرياض الدولي للكتاب؟

تجربة ممتعة وثرية خاصة وأنها تتزامن مع طرح أول كتاب لي، مما أعطاني فرصة للتفاعل مع الزوار، التحدث عن فكرة الكتاب، الهدف منه، والاستماع لآرائهم بشكل مباشر.

من صفحات كتاب ألف باء السعودية
من صفحات كتاب ألف باء السعودية

ما بين ريادة الأعمال وتأليف الكتب .. كيف توفقين بين هذين المجالين ؟ وأيهما الأقرب لقلبكِ ؟

أرى نفسي كرائدة أعمال، وتعاملت مع تأليف الكتاب بشكل من أشكال ريادة الأعمال، كونه يشبه بدايات المشاريع، حيث أن الأمر يتطلب تخطيط مسبق يتضمن ما الذي نود أن نقدمه، من هي الشريحة المستهدفة، نوعية الأعمال الموجودة في السوق، التسعير، وغيرها من التفاصيل .. فيستلزم ذلك الكثير من العمل وليس المحتوى فقط، لذا اعتبره شكل من أشكال ريادة الأعمال.

ماهي قراءاتكِ للمشهد الثقافي في السعودية حاليا ؟ وماهي تطلعاتكِ المستقبلية بخصوص ذلك ؟

رؤية سمو سيدي ولي العهد وضعت العديد من الأهداف، أحد أهم تلك الأهداف هي تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، هذا الهدف هو الداعم الرئيسي لإطلاق عدد كبير من البرامج و المبادرات التي سلطت الضوء على البعد الثقافي والتراثي للمملكة، مما ألهمنا للتطلع بالمشاركة والعمل على تعزيز هويتنا، ونحن في دار دوار شمس نتطلع لتقديم المزيد من الإصدارات التي تعنى بثقافة المملكة وتراثها الاصيل.

ماهي نصائحكِ للسعوديات الراغبات في خوض هذه التجربة؟

أنا في بداية طريقي ومن خلال تجربتي الأولى في إصدار كتاب، أهم ما أوصي به نفسي وأخواتي السعوديات، ابدئي.. أطلبي المشورة من أهل الإختصاص، ولا تدعي المخاوف توقفكِ.

من كتاب ألف باء السعودية
من كتاب ألف باء السعودية

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

زيادة مشاركتنا في تعزيز هويتنا الوطنية عن طريق تقديم محتوى مميز والوصول إلى أكبر عدد ممكن من القرّاء والمهتمين محلياً وعالمياً.

كلمة أخيرة ..  

نحن نمر بمرحلة استثنائية أهم سماتها وضع الأفكار المبدعة والقدرة على تحقيقها.. لنعمل على ذلك.

وأخيرا ..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها دوام التقدم والنجاح.

الصور تم استلامها من رائدة الأعمال " هند الثروه ".