للأمهات .. 5 كتب تساعد على تنمية طفلكِ بأنامل متخصصات تجدينها في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

للأمهات .. 5 كتب تساعد على تنمية طفلكِ بأنامل متخصصات تجدينها في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

شروق هشام

يعد معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 الذي يحمل شعار "وجهة ملهمة"، أكبر معرض للكتاب في المملكة، والأكبر عربيًا من حيث تنوع البرنامج الثقافي، وفعالياته المناسبة لجميع الفئات العمرية، ويتضمن معرض الرياض الدولي للكتاب خلال هذا العام فعاليات متنوعة خاصة بالأطفال، حيث تم تخصيص منطقةً واسعة للطفل، وعددًا من الأجنحة الداعمة، وفعاليات متنوعة ليستمتع الطفل بتجربة تعلم مهارات الكتابة الشعرية، وتقنيات الإلقاء، ولتعزيز المهارات اللغوية والشخصية للطفل، والاسهام في اكتشاف المواهب وتنميتها، فيما تكتظ جنبات "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023"، بإصدارات كثيرة موجهة للأطفال سواء كانت تعليمية أو تثقيفية أو لمجرد التسلية، وفي إطار ذلك اخترنا للأمهات 5 كتب وقصص متنوعة تساعد على تنمية الطفل بأنامل متخصصات في مجالات متنوعة تجدينها في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 .

ألف باء السعودية

الصورة الرئيسية - كتاب ألف باء السعودية
كتاب ألف باء السعودية

ألف باء السعودية كتاب تعليمي للأطفال ويمكن أن يكون للكبار، لأنه يعرف بالثقافة السعودية من خلال كلمات لأشياء وأسماء وأماكن قد يشاهدها الطفل في حياته اليومية أو في وسائل الإعلام، وهو كتاب يربط الطفل بقيمه الوطنية وتراثه السعودي منذ الصغر من خلال حروف العربية التي تشكل جزءا من هويته، بطريقة مبسطة ومرحة، وبإثراءه بالصور والمعلومات التي تساعدهم في التعرف على أشياء وأسماء وأماكن من مختلف المواقع والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.

ومؤلفتا الكتاب هما "هند الثروه" رائدة أعمال ومؤسس متجر بابافير هوم للأطفال وسيدز للتراث السعودي ودار دوار شمس لنشر كتب الأطفال، و"وفاء السبيل" كاتبة وناقدة ومترجمة للأطفال، لها عدد من الإصدارات فاز بعضها بجوائز محلية و عربية.

ماذا لو

قصة ماذا لو
قصة ماذا لو

من ضمن المواضيع الجديدة والمعاصرة في كتب وقصص الأطفال، تأتي قصة "ماذ لو" من تألف "هيا منصور"، والتي تسهم في تنمية ثقافة طفلك ومعلوماته، من خلال التعرف على ثقافات وعادات دول عربية متعددة، ومشاهدة أشياء لم يكن يعرف عنها من قبل، وذلك بأسلوب شيق وممتع، ينمي خيال الطفل، وهي إحدى إصدارات دار مدارك للنشر.

وتعد المؤلفة "هيا منصور" معلمة لغة عربية، ومدربة تعليم تفكير، وكاتبة قصص أطفال، ولقد ألفت العديد من الكتب التعليمية وكذلك الألعاب التعليمية، التي تسهم في تنمية الطفل وتوسيع مدراكه.

قطاف تربوية

قطاف تربوية
قطاف تربوية

يأتي كتاب قطائف تربوية "لاتبحث عن الاخطاء وانما ابحث عن الصواب" للمؤلفة "نورة سعيد الفهيد"، ليسهم في فهم شخصية الأبناء واحتياجاتهم وتوجهاتهم، ودور الأسرة في نحت الشخصية المستقبلية، وهو من إصدارات مكتبة الوتد.

وقدمت الكاتبة "نورة سعيد الفهيد" من خلال هذا الكتاب خلاصة تجربتها في التعليم ومساهمتها في اكتشاف كوامن شخصيات الأبناء وفهم احتياجاتهم وتوجهاتهم، وألقت الضوء على دور الأسرة والمؤسسة التربوية في نحت شخصية الأبناء، وتأثير السوشيل ميديا اليوم الذي بات محفوفا بالمخاطر ويؤثر سلبا ان لم يؤطر الطفل والمراهق في استخدامه.

صاحبة القبعة

صاحبة القبعة
صاحبة القبعة

إذا أردت أن تصنع قادة فابحث عن قدوة.. قصة "صاحبة القبعة" من سلسلة مشاهير من نوع آخر، من تأليف "رانية الكيلاني"، وهي قصة تزرع مفهوم القدوة الصحيح عند أولادنا وتغيّر بوصلة الشهرة والمشاهير لتطرح السؤال عندهم أنا عند من وبماذا مشهور؟، حيث هناك الكثير من المشاهير للأسف الشديد إعلامنا العربي وأدب الأطفال لم يسلطوا الضوء عليهم برغم ضخامة إنجازاتهم التي تفوق إنجازات مشاهير من الغرب، وتأتي قصة صاحبة القبعة عن البرفسورة "رنا الدجاني" التي تميّزت بتأثيرها في المجال العلمي والمجتمعي، صاحبة مبادرة نحن نحب القراءة ومشروع مكتبة في كل حي.

وتعد مؤلفة القصة الكاتبة "رانية الكيلاني" مدربة مهارات حياتية في النهضة والتغيير لليافعين واليافعات، كاتبة وشريك مؤسس لدار مدارك للنشر والتوزيع، تعنى بأدب الطفل العربي الهادف والممتع في آن واحد، وتؤمن أن القصة هي أفضل وسيلة لبناء شخصية الطفل ومساعدته على تجاوز مشاكله الحياتية وزراعة المفاهيم والقيم.

فضائي الداخلي

كتاب فضائي الداخلي
كتاب فضائي الداخلي

يأتي كتاب "فضائي الداخلي" الدليل التصميمي للبيئة الداخلية لذوي اضطراب طيف التوحد، من تأليف "هلا حسين عجيمي" المصممة الداخلية المتخصصة بالتصميم الداخلي لذوي الإعاقة، وهو الكتاب الذي من شأنه أن يكون عونا للأمهات للتعرف على أهم الأسس والمعايير التي تساعد في تصميم بيئة مريحة وفعالة للطفل التوحدي وخاصة في المنزل.

وجاء هذا الكتاب كثمرة دراسة المصممة الداخلية "هلا عجيمي" لـ 4 سنوات في مجال تخصصها (التصميم الداخلي) و 4 سنوات أخرى بدأت برحلة الدخول والتعرف على عالم (اضطراب طيف التوحد) لتلخص في كتاب واحد الدليل التصميمي للبيئة الداخلية لذوي اضطراب طيف التوحد، والذي جاء إنطلاقا من إيمانها بهذه الفئة وفئات ذوي الإعاقة بشكل أكبر لتساعد الأمهات في تصميم بيئة مريحة وفعالة لأطفالهن، ويتوفر الكتاب لدى جناح دار مدارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.

الصور من حسابات الكاتبات ومواقع دور النشر.