مطور الويب

7 وظائف للسيدات تخلق توازن بين الحياتين المهنية والشخصية

عبد الرحمن الحاج

ربما فكرتي كثيرا بالتخلي عن مستقبلك المهني، كونه يصعب تحقيق التوازن بينه وبين حياتك الشخصية في المنزل؟ وربما تضطر بعض السيدات إلى التقاعد في المنزل بسبب الخلل الذي يصيب حياتهن الزوجية أو الشخصية بوجهٍ عام.

وظائف للسيدات تخلق توازن بين الحياة المهنية والشخصية

طبعا خلق التوازن بين الحياة العملية والشخصية يعني ساعات مرنة أكثر في العمل، والقدرة على العمل من المنزل، والمزيد من الإجازات مدفوعات الأجر، بالإضافة لمنح المرأة ليالي مجانية وعطلات لنهاية كل أسبوع.

والحقيقة هي أن التوازن بين العمل والحياة ليس متأصلًا في أي مهنة أو أسلوب عمل، فهو يعني شيئًا مختلفًا لكل واحد منا، وهو نتاج لجهودنا بقدر ما هو نتاج لوظائفنا، ومع ذلك، هناك بعض الوظائف المرنة التي يمكن أن تجعل تحقيق التوازن بين العمل والحياة أسهل من غيرها.

وستجدين هنا قائمة بالوظائف التي توفر إمكانية تحقيق توازن جيد بين العمل والحياة إلى جانب معلومات مفصلة حول رواتبهم، وكيفية الحصول عليها وهي :

  1. محلل البيانات

يقوم محللو البيانات بجمع البيانات وتنظيفها ودراستها ووضع نماذج لها لمساعدة المؤسسات والشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة، ويشمل عملهم العديد من الصناعات، بما في ذلك الأعمال التجارية والمالية والطب والحكومة.

ولابد لك من الحصول على درجة الماجستير لتصبحي عالمة بيانات، إلا أنه يمكنك بدء مهنة محلل بيانات إما عن طريق دراستها رسميًا في الكلية أو بناء المهارات بنفسك أو من خلال شهادة أو بيانات اعتماد.

وباعتبارها تعتمد بشكل أساسي على البيانات التي يتم تحليلها على أجهزة الكمبيوتر، قد تكون وظيفة محللة البيانات جذابة لأولئك الذين يستمتعون بالعمل مع الأرقام ويبحثون عن وظيفة يمكن على الأرجح القيام بها عن بُعد.

محلل البيانات
محلل البيانات
  1. مصمم تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم

يشرف مصممو تجربة المستخدم (UX) على كل جانب من جوانب تصميم المنتج من وجهة نظر تجربة المستخدم، وفي الوقت نفسه، يقوم مصممو واجهة المستخدم (UI) بتصميم جميع الشاشات التي يمر بها المستخدمون في تطبيق أو موقع ويب أو لعبة فيديو أو قائمة افتراضية.

وغالبا ما يمكنك اكتساب هذه المهارات أو تحسينها بعدة طرق من خلال دورات مرنة عبر الإنترنت، أو في برنامج شهادة، أو من خلال شهادة جامعية في مجال ذي صلة.

ومن المنطقي أن تجذب وظيفة مصمم تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم السيدات اللواتي يستمتعن بالمجالات الإبداعية ذات الزاوية العملية الموجهة نحو البحث.

كما يمكن أيضًا تنفيذ العديد من جوانب تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم عن بُعد، مما يعني أنها وظيفة تناسب العمل من المنزل.

مصمم تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم
مصمم تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم
  1. وسيط عقاري

يعمل وكلاء العقارات مع العملاء لشراء وبيع وتأجير العقارات، وبالإضافة إلى قضاء جزء كبير من أيام عملهم خارج المكتب في العقارات، ويستفيد وكلاء العقارات أيضًا من تحديد جداول عملهم الخاصة.

ولكي تصبحي وسيطًا عقاريًا، ستحتاجين إلى شهادة الدراسة الثانوية على الأقل والحصول على ترخيص حكومي، وقبل الحصول على الترخيص الخاص بكِ، ستحتاجين على الأرجح إلى أخذ دورات عقارية على مستوى المجتمع أو على مستوى الكلية لمدة أربع سنوات.

حيث إن العمل كوكيل عقاري قد يجذب الأفراد الذين يستمتعون بأدوار المبيعات التي تواجه العملاء والتي تسمح لهم بالتحكم في جدولهم الزمني الخاص.

وسيط عقاري
وسيط عقاري
  1. وظيفة الإحصائي

يقوم الإحصائيون بتحليل البيانات لمساعدة الشركات والمؤسسات الأخرى على فهم الاتجاهات واتخاذ القرارات، كما يمكن للإحصائيين العثور على عمل في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والسلامة العامة وحتى الرياضة، ومعظم الإحصائيين حاصلون على درجة الماجستير في الإحصاء أو الرياضيات.

  1. مطور الويب

يبدأ مطورو الويب ببناء وصيانة مواقع الويب، وذلك من خلال استخدام مجموعة مهارات التصميم والبرمجة، حيث يضمن مطورو الويب أن تعمل المواقع بشكل صحيح للعملاء.

ولكي تصبحي مطورة ويب، لا تحتاجين إلى درجات علمية عالية، ومع ذلك بعض أصحاب العمل قد يفضلون المرشحين الحاصلين على درجة البكالوريوس، كما يمكنك أن تصبحي مطورة ويب بشهادة الدراسة الثانوية أو درجة الزمالة.

ويمكن لمطوري الويب إما أن يكونوا مستقلين أو يعملون داخل الشركة، مما يعني أنه من الممكن أن يقدموا نماذج توظيف مرنة.

مطور الويب
مطور الويب
  1. المستشار المالي

يساعد المستشارون الماليون العملاء على إدارة وتخطيط شؤونهم المالية الشخصية، كما تشمل بعض مسؤولياتهم مساعدة العملاء على تحديد أهداف قصيرة وطويلة الأجل والاستثمار والمناورة بقوانين الضرائب.

وإذا كنت تستمتعين بالعمل مع الأرقام وتريدين وظيفة توفر لك إمكانية وضع جدول عمل مرن لنفسك، فالأفضل أن تفكري في مهنة مخطط مالي.

المستشار المالي
المستشار المالي
  1. مدير المشروع

يقوم مديرو المشاريع بتنظيم المشاريع وتخطيطها وتنفيذها في أثناء العمل ضمن قيود الميزانية وجدول زمني محدد، كما تتيح لهم مجموعة مهاراتهم القائمة على المشاريع العمل في مجموعة واسعة من المجالات، ومنها البناء والتكنولوجيا والأعمال.

وإذا كنت شخصية جيدة في التخطيط والتنظيم والعمل مع الآخرين، فإن دور مدير المشروع يمكن أن يوفر لكِ الفرصة للعمل المرن عن بعد.

مدير المشروع
مدير المشروع