خطوات مهمة تساعد المرأة على اتخاذ القرارات الصحيحة

غالبا ما تجد كل امرأة نفسها، في مرحلة ما من حياتها، أمام مفترق طرق أو لحظة فارقة يكون عليها اتخاذ قرار مصيري أو قرار ذو أهمية كبيرة بالنسبة لها، وفي مثل هذه اللحظات تحتاج كل امرأة أن تتخذ القرار الصحيح أو تختار الخيار الأفضل بالنسبة لك، وحتى تتمكن من القيام بذلك، سيكون إليها اتباع سلسلة من الخطوات الهامة التي ستساعدها على الحصول على ما تحتاج إليه من المعلومات ذات الصلة، واستخدام هذه المعلومات لدراسة الخيارات والبدائل المتاحة والعواقب المتوقعة، لمساعدتك في النهاية على اتخاذ القرارات الصحية.

مجموعة من الخطوات الهامة التي من شأنها مساعدة النساء على اتخاذ القرارات الصحيحة

  • الخطوة 1: تحديد لحظة اتخاذ القرار

خطوات مهمة تساعد المرأة على اتخاذ القرارات الصحيحة
خطوات مهمة تساعد المرأة على اتخاذ القرارات الصحيحة

قبل كل شيء سيكون عليك تدركي أولا أنك في لحظة اتخاذ قرار، لأن عدم إدراكك لهذه اللحظة سيجعلك تنظرين للقرار الهام الذي سيكون عليك اتخاذه، على أنه مجرد أمر روتيني عادي، يصادف أي شخص، وليس أمر يمثل أو سيمثل أهمية كبيرة في حياتك فيما بعد، وهو ما يترتب عليه تقليلك من أهمية اللحظة وعدم إعطاء عملية اتخاذ القرار الأهمية التي تستحقها.

  • الخطوة 2: جمع المعلومات ذات الصلة

احرصي على جمع المعلومات ذات الصلة بالقرار الذي تحتاجين لاتخاذه قبل اتخاذ القرار، على أن تتحري الدقة عند اختيار مصادر المعلومات وتختاري المصادر الموثوقة لضمان الحصول على معلومات حقيقية وصادقة لاستخدامها في اتخاذ القرار الصحيح.

  • الخطوة 3: تحديد البدائل

أثناء قيامك بجمع المعلومات ذات الصلة بالقرار الذي سيكون عليك اتخاذه، من المحتمل أن تصادفك تحدد العديد من المسارات المحتملة للعمل، أو البدائل، احرصي على تحديد البدائل المتاحة ودراستها بعناية لاستخدامها عند الحاجة إليها.

  • الخطوة 4: التفكير في النتائج والعواقب المحتملة

اعتمدي على المعلومات وتوقعاتك وخبراتك الشخصية لتوقع أو تخيل النتائج أو العواقب المحتملة لقرارك، مع الوضع في الاعتبار أسوأ السيناريوهات أو النتائج المتوقعة والتضحيات المترتبة على القرار الذي تخططين لاتخاذه، واستخدمي ذلك التوقع أو التخيل لتحديد أو اختيار القرار الذي سيكون عليك اتخاذه.

متابعة نتائج القرار
متابعة نتائج القرار
  • الخطوة 5: اتخاذ الإجراءات

لا تكتفي بإعلان اتخاذك لقرار ما أمام نفسك أو حتى أمام آخرين، وإنما ابدئي في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بذلك القرار للبدء فعليا في تنفيذ القرار، وتأكدي من عدم التأجيل أو التردد في القيام بهذه الخطوة حتى لا تتأخري في اتخاذ قرار ضروري في الوقت المناسب.

  • الخطوة 6: متابعة نتائج القرار

في هذه الخطوة الأخيرة، عليك أن تتابعي عن قرب النتائج أو العواقب الأولية للقرار الذي قمت باتخاذه، لاتخاذ إجراء تصحيحي أو إجراء مناسب لتجنب المشكلات أو الأزمات المستقبلية، إذا ما اكتشفت أن القرار الذي قمت باتخاذه لم يكن القرار الصحيح أو المناسب، أو أن نتائجه ليست في صالحك كما توقعت.

التفكير في النتائج والعواقب المحتملة
التفكير في النتائج والعواقب المحتملة