6 أدوات أتمتة للمساعدة في بدء عملك التجاري

6 أدوات أتمتة للمساعدة في بدء عملك التجاري

عبد الرحمن الحاج

يعد بدء عمل تجاري فرصة رائعة لبناء الثروة وتقديم خدمات قيمة لمن يحتاجون إليها، ومع ذلك، فإن بدء عمل تجاري يستلزم الكثير لتفعله، وقد تعمل على تحسين منتجك أو تحسين خدمتك، ولكن عليك أيضًا القيام بالعمل الجاد لتأسيس شركتك، وفي عصر التكنولوجيا الحالي، يمكن الاستفادة بطريقة كبيرة جدا من الأجهزة الحديثة وخدمات الإنترنت، في تأسيس وإشهار العمل التجاري، وصولا إلى التسويق الناجح له أيضا، عبر اللجوء إلى الأتمتة.

وقبل البدء في الحديث عن الأدوات المساعدة، يمكن تعريف الأتمتة بأنها تقنية تهتم بتنفيذ عملية ما من خلال الأوامر المبرمجة مع التحكم التلقائي في تغذية البيانات، لضمان التنفيذ الصحيح للتعليمات، ويكون النظام الناتج قادر على العمل دون التدخل البشري، وأصبح تطوير هذه التقنية يعتمد بشكلٍ متزايد على استخدام أجهزة الحاسوب والتقنيات المرتبطة بالحاسوب، وبالتالي صارت الأنظمة الآلية معقدة بشكلٍ متزايد، لكن هذه الأنظمة المتقدمة تمثل مستوى عاليًا من القدرة والأداء يفوق في العديد من النواحي قدرات البشر على إنجاز نفس النشاطات.

أدوات أتمتة للمساعدة في بدء عمل تجاري

أدوات أتمتة للمساعدة في بدء عمل تجاري
أدوات أتمتة للمساعدة في بدء عمل تجاري

وامتلاك منتج رائع لا يكفي لبناء نشاط تجاري قوي وناجح، وتتطلب العملية بعض الموارد القانونية لمساعدتك على ضمان تلبية جميع متطلبات الحكومة ووضع بعض الحماية لك ولأصولك أيضًا.

وهناك أيضًا حاجة لتخصيص الوقت لبناء نشاطك التجاري، ولإطلاق شركتك، ستحتاجين إلى الأدوات والموارد المناسبة لمساعدتك على الارتقاء بفكرتك إلى المستوى التالي، ووضعها في أيدي أولئك الذين من المرجح أن يرغبوا في شراء ما تقدمه.

ونظرًا لأن بدء عمل تجاري اليوم يستغرق وقتًا ومالًا، فمن المفيد استخدام كل أداة تمكنك إتقان هذه العملية.

والطريق إلى بدء عمل تجاري أسهل مما تعتقدي، فقط ألقِ نظرة على أدوات الأتمتة التالية المصممة للمساعدة في معالجة بعض أهم الخطوات بسرعة.

  1. إضفاء الطابع الرسمي على عملك

إضفاء الطابع الرسمي على عملك
إضفاء الطابع الرسمي على عملك

قبل أن تتمكني من معالجة أي من الخطوات الأخرى في بناء نشاطك التجاري، يجب أن تتأكدي من إعداده بشكل قانوني.

وتختلف قواعد كل ولاية في الولايات المتحدة مثلا فيما يتعلق بتكوين الأعمال التجارية قليلاً، وهناك عدد من المتطلبات القانونية المختلفة التي يجب عليك التنقل فيها، ومع ذلك، يمكنك أتمتة هذه العملية، مما يقضي على مخاطر الأخطاء ويقلل من التكاليف.

وتعد Tailor Brands واحدة من أكثر الأدوات فعالية للقيام بذلك، حيث يعد تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة، أو LLC، إحدى الطرق لتقليل تعقيدات امتلاك وإدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكّنك من إنشاء ضمانات حول أصولك الشخصية مع تلبية متطلبات الاعتراف القانوني للدولة، باختصار، تساعدك شركة ذات مسؤولية محدودة في جعل عملك مسؤولاً وتمكنك من بدء تشغيله بثقة.

بينما يمكن أن تساعد Tailor Brands في معظم جوانب هذه العملية، ويتضمن ذلك ضمان تقديم جميع الوثائق اللازمة، وإنشاء وكيل مسجل والحفاظ عليه، ومساعدتك في الحفاظ على تسجيل عملك بشكل صحيح على أساس مستمر، ويمكنهم حتى تقديم رؤى حول المتطلبات القانونية لتسمية شركتك.

  1. بناء البريد الإلكتروني الخاص بك

بناء البريد الإلكتروني الخاص بك
بناء البريد الإلكتروني الخاص بك

والآن بعد أن تم إنشاء اسم نشاط تجاري، حان الوقت لإخبار الآخرين عنه، وسيكون تسويق نشاطك التجاري خطوة كبيرة نحو بناء قدرة شركتك على الوصول إلى المزيد من الأشخاص بشكل مستمر، وهناك العديد من الطرق للتسويق، ولكن يمكن أن تساعدك الأتمتة في العديد منها.

على سبيل المثال، يعد Constant Contact أحد أفضل الخيارات للتسويق عبر البريد الإلكتروني، ويتيح لكِ إنشاء حملات بريد إلكتروني مفصلة وفعالة للغاية للمساعدة في الوصول إلى عملائك وإعادتهم إلى موقع الويب الخاص بك.

كما أنها واحدة من أكثر أدوات التسويق شهرة لأنها ميسورة التكلفة، وعندما يكون لديك طريقة لالتقاط رسائل البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك، فإنك تخلقي فرصة لمواصلة الوصول إلى هؤلاء الأفراد بشكل مستمر، ويساعدك ذلك في بناء علامتك التجارية والحصول على مبيعات متكررة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا تقديم المساعدة لك بطرق أخرى، مثل تقديم المساعدة في الإعلانات عبر الإنترنت، وجمع بياناتك معًا، وإنشاء تحليلات تساعدك على معرفة مواضع الثغرات، وباعتبارها مجموعة تسويق رقمية شاملة ولكنها سهلة الاستخدام للغاية، فهي خيار قوي لأولئك المستعدين لإطلاق أعمالهم.

  1. بناء موقع الويب الخاص بك

بناء موقع الويب الخاص بك
بناء موقع الويب الخاص بك

ويعد امتلاك موقع على شبكة الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية لجميع أنواع الأعمال التجارية اليوم، وبغض النظر عن حجم الإعلان الشفهي أو حجمه، يتوقع الناس أن يتمكنوا من العثور على معلومات حول شركة عبر الإنترنت، والتعرف عليها، ثم اتخاذ قرار الشراء أو عدم الشراء.

قد يبدو امتلاك موقع على شبكة الإنترنت عملية شاقة، لكن لا يجب أن تكوني على دراية بأهميته في بداية عملك التجاري.

Squarespace هي واحدة من أسهل أدوات إنشاء مواقع الويب وأكثرها قوة لأولئك الذين يرغبون في إنشاء موقع ويب بسرعة ووظيفة ممتازة، ويمكنك استخدامه لبيع أي شيء تريده، ويقدم لكِ العشرات من القوالب للاختيار من بينها للقيام بذلك.

ويمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب باستخدام الخطوط والصور والتصميمات التي تحبها والتي تعمل بشكل جيد مع علامتك التجارية، كمل يمكنك بعد ذلك التعامل مع أشياء مثل إعداد متجرك عبر الإنترنت، وحجز الخدمات التي تقدميها، وإضافة أشياء مثل أدوات الوسائط الاجتماعية.

وتعتبر Squarespace قوية ويمكن أن تبدو مثيرة للقلق كثيرًا للمبتدئين، ولكن ليس من الضروري أن تكون كذلك.

من خلال تصميم السحب والإفلات، يعد حقًا أحد أسهل خيارات الأتمتة المتاحة اليوم عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب لشركتك.

  1. إدارة المهام

إدارة المهام
إدارة المهام

من الجيد أن يكون لديك قائمة طويلة من الأشياء التي يجب التركيز عليها، هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعدك فيه الأتمتة، ويمكن أن يساعدك على البقاء على المسار الصحيح وتقليل العديد من الإحباطات التي قد تكون لديك على طول الطريق.

  1. أدوات التسويق

أدوات التسويق
أدوات التسويق

وتتمثل الخطوة التالية في عملية بناء عملك في جذب المزيد من الأشخاص للتعرف على علامتك التجارية في أثناء العمل في عملك على أساس ثابت.

وعلى سبيل المثال، يجب أن تتأكدي من أن لديك طريقة لجدولة الاجتماعات مع العملاء المحتملين عندما يتصلون بك والأدوات التي تسمح لكِ بالتواصل مع الدردشة المباشرةعندما يحتاجون إلى المساعدة، وتحتاجي أيضًا إلى طريقة لإدارة توليد العملاء المحتملين والتحليلات لعملك.

ويقومHubSpotبالكثير من هذا العمل نيابة عنكِ، حيث إنه يخلق طريقة لك للتعامل مع نوع التسويق الذي يناسب نموذج عملك.

ويتضمن ذلك أتمتة التسويق للمساعدة في زيادة عدد الأشخاص الذين يأتون إلى موقع الويب الخاص بك وأدوات لتحليل هؤلاء الزوار وتحويلهم إلى عملاء، كما أنها توفر القدرة على إنشاء حملات تسويقية واردة على أي نطاق باستخدام أدواتها.

ومن المزايا الرائعة الأخرى لـHubSpotأنه يمكنك التحقق من العديد من ميزاته الأخرى لتحسين احتياجاتك بشكل أكبر.

ويتضمن ذلك Sales Hub و Service Hub و CRM Hub، والتي تقدم ميزات مختلفة ولكنها تساهم جميعها بشكل متساوٍ في بناء علامتك التجارية.

  1. تخطيط الأعمال

تخطيط الأعمال
تخطيط الأعمال

بناء عملك يعني وجود اتجاه، وأنتِ بحاجة إلى معرفة من سيكون مسؤولاً عن ماذا وكيف تنظم كل مجال من مجالات عملك، وقد تحتاجي أيضًا إلى تلبية احتياجات الشركاء أو المستثمرين من خلال عرض ما يجب أن يقدمه عملك وتزويدهم بتفاصيل حول الصحة المالية لمؤسستك، فأنتِ بحاجة إلى خطة لعملك.