التوصيل السريع والمناسب يهم غالبية العملاء

10 نصائح مهمة في زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني

سابين الحايك

إنشاء متجر إلكتروني هو أحد أفضل المشاريع الرقمية في وقتنا الحالي، فالكلفة المنخفضة لإنشاء متجر إلكتروني سهّلت الدخول إلى هذا المجال، إذ أصبح بمقدور أيّ شخص أو شركة بناء متجر إلكتروني خاص بها والبدء في بيع المنتجات إلى الناس في كل مكان في العالم. لكن المشكلة التي تواجه الكثير من رواد الأعمال والعاملين في هذا المجال ليست هي إطلاق متجر إلكتروني وتصميمه وتجهيزه، بل السؤال الأهم هو كيف يمكن تحقيق المبيعات وزيادة مبيعات المتجر الالكتروني مع مرور الوقت؟

سواء كنت صاحبة متجر إلكتروني قائم أو كنت تنوين إطلاق متجرك، فأنت تحتاجين لما يميزك ويساعدك في تحقيق مبيعات أكثر. وفيما يلي 10 استراتيجيات نمو يمكنها زيادة مبيعات متجرك الالكتروني:

1-عرض المنتج بشكل جذاب

تصميم الموقع ومحتوياته من صور ونصوص ومقاطع فيديو وقوائم وأيقونات هي أول شيء يراه الزائر، إن دخل شخص ما إلى متجر إلكتروني، ووجد أن تصميم الموقع رديء وغير احترافي، فعلى الأرجح أنه سيغادر، لأنه سيشعر أنّ المتجر غير احترافي وغير موثوق. ينبغي أن يكون متجرك الإلكتروني ذا تصميم جذاب من خلال التصوير الاحترافي، إلى جانب اختيار طريقة عرض المنتج ودمج الصور وجعلها متحركة، حتى يراها العميل من مختلف الزوايا ويعطي للزائر انطباعاً بالاحترافية ويجعله يثق فيك. يتطلب هذا وجود أشخاص يملكون القدرة على التصوير الاحترافي للمنتجات. تذكّري أيضاً أن نسبة كبيرة من زوار متجرك الإلكتروني يستخدمون الجوالات، لذلك ينبغي أن يكون موقعك متجاوباً، أي ينبغي أن يظهر بصورة حسنة على جميع الشاشات، بما فيها شاشات الجوالات والحواسيب اللوحية.

2-عرض المنتجات الأكثر مبيعاً

من الأشياء التي تلفت انتباه الزائر في المتجر الإلكتروني، هي صفحة المنتجات الأكثر تميزاً والأكثر مبيعاً خلال فترة زمنية محددة. وهي تختلف من وقت إلى آخر بناء على إحصاءات وتحليلات عمليات بيع المنتجات على متجرك الإلكتروني. عندما يدخل العميل إلى المتجر، فهو يبحث عن هذه المنتجات، ليعرف ما هي المنتجات التي يشتريها الآخرون، ويحرص على اقتنائها إذا لاقت إعجابه.

تحتاج مواقع التجارة الالكترونية إلى استخدام استراتيجيات مختلفة في المبيعات
تحتاج مواقع التجارة الالكترونية إلى استخدام استراتيجيات مختلفة في المبيعات

3- المنتجات المماثلة في الصفحة ذاتها

يبحث العملاء عن المنتجات الأفضل جودة وسعراً. لذا في حالة شراء منتج معين، ربما يجدوا منتج مماثل له تماماً في نفس المتجر بسعر أقل، وهذا ربما يجعلهم يشعرون بأنه تم التلاعب بهم لشراء المنتج بسعر أغلى من المعتاد. لهذا فإن إظهار المنتجات المماثلة وأسعارها في نفس الصفحة، يعد أمراً غاية في الأهمية علاوة على التقييمات الأعلى لنفس المنتجات. هذا يرفع من أسهم المتجر الإلكتروني ويعيد العملاء للشراء منه، إذ يمنحهم مجموعة مختلفة من الخيارات التي يمكنهم استخدامها. كما يمكنك عرض شراء منتجات أخرى مرتبطة بذلك المنتج. هذه التقنية تُسمى البيع المتقاطع، وهي تقنية تحاول إقناع المشتري بإضافة منتجات مكملة للمنتج الذي اشتراه.

4-إضافة تقييمات المنتجات وتعليقات المشترين

تضع المتاجر الإلكترونية الكبرى مربعاً لتقييم المنتجات التي يشتريها العملاء، فيقوم العميل بتقييم المنتج بعد الشراء، ويترك تعليقه في هذه الصفحة. تشجع هذه التقييمات العملاء المحتملين على الشراء، فهم يثقون بتعليقات الآخرين عليها، ويعدونها بمثابة وسيلة مهمة تساعدهم على اتخاذ القرار.

5-التوصيل السريع والمناسب

من أكبر ما يواجهه العملاء من مشكلات التوصيل في الوقت المناسب والسريع في نفس الوقت، وهذا يهم غالبية العملاء. لا يحتاج العميل إلى الانتظار طويلًا حتى يصل المنتج له. لهذا فكلما كان المسؤولون عن المتجر لديهم دقة في مواعيد توصيل المنتجات، مع إتاحة التوصيل في اليوم التالي ولو بزيادة طفيفة في سعر التوصيل، ستزيد الثقة فيهم وفي متجرهم بدرجة أكبر. من ضمن ما هو مهم أيضاً التعامل مع شركات الشحن ذات الموثوقية، التي تستخدم أساليب توصيل مميزة ومندوبين محترفين، وعلى قدرة على جذب العميل أيضاً. بالإضافة إلى وصول الشحنة كما هي من المصدر بدون أي أخطاء أو مشاكل.

عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني من أهم العوامل التي تجذب العملاء
عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني من أهم العوامل التي تجذب العملاء

6-حملات وسائل التواصل الاجتماعي

تعد الحملات الإعلانية المدفوعة أحد الخيارات المهمة في الترويج للمنتجات، والوصول إلى العملاء المستهدفين. تستخدم الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي حسب المنصة المستخدم، إذ هناك العديد من الإعلانات التي يمكنك تنفيذها بناءً على طبيعة كل منصة. فإن كانت لديك الخبرة بالتسويق والحملات الإعلانية، فقم باستهداف عدة شرائح مناسبة لتجارتك الإلكترونية من خلال الحملات.

7-التسويق عن طريق المؤثرين والمسوقين بالعمولة

لا يجب أن تقوم بجميع جهود المبيعات بمفردك، إذ يمكنك الاعتماد على بعض الاستراتيجيات الأخرى مثل التسويق عبر المؤثرين، إذ أن التعاون معهم حالياً يعد عاملًا مهماً لانتشار المنتجات. المهم هو اختيار من هو مؤهل لتلك المهمة بعناية. يمكنك أيضاً الاعتماد على المسوقين بالعمولة، إذ تعد هذه طريقة مناسبة للاستعانة بخبرات العديد من المستقلين، ومنحهم المقابل المادي في حالة إتمام عملية البيع.

8-تحسين محركات البحث

يعد التركيز على تحسين محركات البحث من أهم نصائح لزيادة المبيعات. يجب درس الكلمات المفتاحية التي يهتم بها العملاء، وغيرها من المعايير المهمة للتصدر في محركات البحث. يؤثر الـ SEO في زيادة المبيعات بنسبة كبيرة، حيث أن ظهور منتجاتك قبل منتجات المنافسين يعد إشارة لزيادة المبيعات على هذا المنتج بالنسبة للزائر أو العميل، وسوف تتصدر نتائج محركات البحث وبالتالي فسوف يزداد الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بمتجرك.

ما هي أهم النصائح لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني
ما هي أهم النصائح لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

9-تحسين سرعة الموقع

سرعة الموقع من العوامل الحاسمة والفارقة في تحسين المبيعات، فإذا وجد زوار الموقع صعوبة في الدخول عليه بسرعة فلن يكملوا العملية. قياس سرعة الموقع عبر جوجل وبدائله وتحسين سرعته بناءً على الإرشادات التي تعطى لك.

10-تعدد طرق الدفع

يعد تعددّ طرق الدفع من أهم النصائح لزيادة المبيعات، سواءً كان عن طريق تنوع الكروت الإئتمانية والقدرة على التقسيط من خلال البنوك المتعددة التي تسمح بالشراء من خلال الموقع، أو حتى الدفع عند الاستلام، إذ يمنح ذلك العملاء خيارات متنوعة، وتضمن الوصول إلى مختلف العملاء وفقًا للخيارات التي يفضلها كلٌ منهم للدفع