القطاع المالي

تعرفي إلى أفضل قطاعات الاستثمار في عام 2023

عبد الرحمن الحاج

عندما يتعلق الأمر باستثمار الأموال، هناك العديد من الخيارات التي يجب مراعاتها مع تطور العالم وتغير الاقتصادات، وهناك خيارات استثمارية مختلفة، بدايةً من الأسهم إلى السندات إلى صناديق المؤشرات.

وهناك العديد من الخيارات للاستكشاف من الأسهم إلى السندات إلى صناديق المؤشرات، وتعد خيارات الاستثمار هذه خيارات جيدة يجب مراعاتها في عام 2023 وكيفية اختيار الخيار المناسب لكِ.

ومن خلال الاستثمارات المناسبة، يمكنك التأكد من أن أموالك تعمل من أجلك وتحقيق أقصى استفادة من أموالك التي حصلتي عليها بشق الأنفس.

وتحدثي دائمًا إلى مستشار مالي قبل القيام باستثمارات كبيرة للتأكد من أنكِ تضعي أموالك في المكان المناسب لكِ.

قطاعات الاستثمار في عام 2023

وستناقش هذه المقالة أفضل خيارات الاستثمار التي يجب مراعاتها في عام 2023 وكيفية اختيار الخيار المناسب لكِ، وابقِ على اطلاع واختاري أفضل خيارات الاستثمار لتحقيق أقصى استفادة من أموالك في عام 2023.

مخزون القيمة

مخزون القيمة
مخزون القيمة

أسهم القيمة هي الأسهم التي لم تكن مفضلة ولديها حاليًا نسبة منخفضة من السعر إلى الأرباح، ويمكن أن تكون هذه الأسهم استثمارات كبيرة لأنها غالبًا ما تكون مقومة بأقل من قيمتها ولديها القدرة على الارتفاع في قيمتها في المستقبل.

ونسبة PE هي طريقة لتقييم الأسهم، ونسبة السعر إلى الأرباح مساوية لسعر السهم الحالي للشركة مقسومًا على أرباحها السنوية لكل سهم.

بينما تشير PE المنخفضة إلى أن سعر السهم منخفض بالنسبة للأرباح، وهذا يجعل السهم رخيصًا ويحتمل أن يكون استثمارًا ذا قيمة جيدة.

تناقض العقارات

تناقض العقارات
تناقض العقارات

تعتبر القروض المشتركة العقارية طريقة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية وكسب المال من الاستثمارات العقارية، والمقارنات هي طريقة لتجميع الأموال مع مستثمرين آخرين لشراء العقارات ثم تقاسم الأرباح والخسائر.

والعقارات بشكل عام استثمار مربح للغاية، ويمكن أن تكون طريقة رائعة لتنويع محفظتك، وتعتبر القروض المشتركة العقارية طريقة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية وكسب المال من الاستثمارات العقارية.

ولكن ضروري أن تتحدثي إلى محامي لمناقشة خياراتك وفهم ما الذي ينطوي عليه الأمر بالضبط.

EFTS BOND

EFTS BOND
EFTS BOND

وتعتبر الصناديق المتداولة في بورصة السندات (ETFs) طريقة ممتازة للاستثمار في السندات، وهذه هي الصناديق التي تستثمر في أنواع مختلفة من السندات.

والهدف هو محاولة كسب الفائدة على السندات، حيث إنها طريقة رائعة لكسب الفائدة على استثمارك دون تحمل الكثير من المخاطر، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة في السندات آمنة نسبيًا وتعد خيارًا جيدًا للتنويع، تعد صناديق السندات المتداولة في البورصة طريقة ممتازة للاستثمار في السندات.

محافظ ROBO-ADVISOR

محافظ ROBO-ADVISOR
محافظ ROBO-ADVISOR

ومحافظ Robo-Advisor هي محافظ استثمارية تُدار بواسطة الخوارزميات، وتحدد هذه الخوارزميات أفضل خيارات الاستثمار بناءً على تحملك للمخاطر والأهداف المالية.

حيث إنها خيار جيد للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت أو المعرفة لاختيار خيارات الاستثمار الخاصة بهم، ومن المهم ملاحظة أن هذه الخوارزميات ليست دقيقة بنسبة 100% وأحيانًا ترتكب بعض الأخطاء، ولكنها بشكل عام طريقة ممتازة لضمان تنوع استثماراتك وتحقيق أقصى استفادة من أموالك.

قطاع الرعاية الصحية

يشمل قطاع الرعاية الصحية مخزونات يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين وهما:

  1. تطوير العلاج بالأدوية والتكنولوجيا الحيوية، بما في ذلك الأدوات والإمدادات والعناصر الأخرى اللازمة لتطوير وتجربة هذه العلاجات.
  2. خدمات ومعدات الرعاية الصحية، والتي تشمل الشركات التي تطور الإمدادات لمقدمي الخدمات (مثل الأدوات الجراحية ومعدات التشخيص)، وكذلك شركات التأمين الصحي.

قطاع المواد

قطاع المواد
قطاع المواد

وفي قطاع المواد، ستجدين الشركات التي تقدم المواد اللازمة لأجزاء مختلفة من عملية التصنيع، ويشمل ذلك صانعي المواد الكيميائية وصناع الورق وشركات السلع الزراعية وشركات الصلب.

وتوفر الشركات في هذا القطاع المواد الخام والمكررة اللازمة للحفاظ على استمرار سلسلة التوريد.

قطاع الطاقة

قطاع الطاقة
قطاع الطاقة

يتكون هذا القطاع في الغالب من شركات النفط والغاز، وكذلك الشركات التي تحافظ على استمرار صناعة النفط والغاز، بما في ذلك شركات بناء خطوط الأنابيب والمصافي، ويمكن أيضًا اعتبار الشركات التي تزود منتجي الطاقة هؤلاء بالمعدات جزءًا من هذا القطاع.

ومن المهم ملاحظة أن العديد من شركات الطاقة المتجددة غير مدرجة في هذا القطاع، وبدلاً من ذلك، من المرجح أن يتم تصنيفها على أنها أدوات مساعدة.

قطاع المستهلك التقديري

وتنتج هذه الشركات منتجات من المرجح أن يستخدمها المستهلكون في الأوقات التي يشعرون فيها بمزيد من الاستقرار المالي، وعلى سبيل المثال، غالبًا ما يتم تضمين الشركات التي تنتج وتبيع سلعًا فاخرة وعناصر أخرى باهظة الثمن والتي لا تعتبر من السلع الأساسية للمعيشة في هذا القطاع.

ويمكن أن تشمل هذه الشركات أيضًا تجار التجزئة، مثل Amazon (AMZN) التي تبيع مجموعة متنوعة من السلع غير الضرورية، بالإضافة إلى شركات المطاعم.

قطاع السلع الاستهلاكية

قطاع السلع الاستهلاكية
قطاع السلع الاستهلاكية

وتركز الشركات في قطاع السلع الاستهلاكية على إنتاج وبيع العناصر التي يحتاجها الناس، بغض النظر عن مركزهم المالي، على سبيل المثال، حتى في أثناء الانكماش الاقتصاد، لا يزال يتعين على معظم الناس شراء المواد الأساسية مثل ورق التواليت ومستلزمات النظافة الشخصية، ويتم تضمين شركات الأغذية والمشروبات، وحتى شركات التبغ، في هذا القطاع.

قطاع الصناعات

قطاع الصناعات
قطاع الصناعات

عادةً ما تستخدم الشركات في هذا القطاع المعدات الثقيلة أو تصنعها أو توزعها، وتشمل هذه الفئة مقاولي الدفاع وصناع الطائرات وشركات البناء والشركات التي تصنع الآلات الثقيلة والمعدات الكهربائية ومنتجات البناء.

قطاع المرافق

قطاع المرافق
قطاع المرافق

وتوفر الشركات في قطاع المرافق مرافق مثل الطاقة والمياه للمستهلكين والشركات، وتعمل العديد من شركات الطاقة المتجددة في قطاع المرافق، بما في ذلك بعض الشركات التي توفر الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

القطاع المالي

القطاع المالي
القطاع المالي

ويشكل مقدمو الخدمات المالية الجزء الأكبر من هذا القطاع، وهذا يشمل البنوك وشركات التأمين والسمسرة ومقدمي بطاقات الائتمان وشركات الدفع عبر الإنترنت، كما يتم تضمين صناديق الرهن العقاري في القطاع المالي.