أفكار مشاريع ناشئة من المنزل: 10 أفكار بسيطة يمكنك تنفيذها

أفكار مشاريع ناشئة من المنزل: 10 أفكار بسيطة يمكنك تنفيذها

سابين الحايك

خلال السنوات الأخيرة شهد العالم تزايداً كبيراً في عدد أصحاب المشاريع الناشئة والمبتكرة، والتي تعتمد في الأساس على الإبداع والابتكار لإيجاد حلول للمشاكل المختلفة. ومع تطور التكنولوجيا والإنترنت أصبح بإمكان رواد الأعمال المُبتدئين إطلاق مشاريعهم الناشئة من المنزل، وتلك فرصة ممتازة لتوفير الوقت والمال.

فإن كنت ترغبين في بدء مشروع عمل من المنزل يدرّ لك ربحاً ودخلاً مادياً، وربما يضع الأساس لمسيرة عمل مميزة ومستقلة تماماً، إليك مجموعة أفكار مشاريع ناشئة من المنزل ستنال إعجابك حتماً وربما تجدين في إحداها فرصتك الذهبية.

10 أفكار مشاريع ناشئة من المنزل

1-مشروع صناعة الصابون

ينمو اتجاه جديد في سوق الصابون وهو الصابون المكوّن من منتجات طبيعية بالكامل من خلال إضافة الأعشاب والعطور والألوان الطبيعية. يواكب هذا الاتجاه اهتمام الناس بالحفاظ على صحتهم والعودة إلى المنتجات الطبيعية النقية الخالية من الإضافات الضارة، ما يفسح مجالًا لنمو مشروعات إنتاج الصابون الطبيعي. ستحتاجين مثلاً إلى معدات مثل قوالب الصب ومواد التغليف بالإضافة إلى مواد التصنيع كالزيوت والدهون.

أصبحت المشاريع الصغيرة من المنزل حقيقة وتحظى بإقبال كبير
أصبحت المشاريع الصغيرة من المنزل حقيقة وتحظى بإقبال كبير

2-مشروع الترجمة الالكتروني

مجال الترجمة مجال واسع وفرص العمل فيه لا تكاد تحصى. إن كنت تتقنين إحدى اللغات الأجنبية، فأنت مؤهلة حتماً لبدء مشروع عمل من المنزل في مجال الترجمة. هناك الكثير من المواقع التي توظف مترجمين، سواء بدوام كامل أو جزئي أو حتى لمشاريع ترجمة محددة. كل ما ستحتاجين إليه في مسيرة عملك مترجمة هو مهارتك اللغوية وربما بعض المعاجم عند الحاجة. من المفيد جداً أيضاً أن تتقني العمل على برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب أو ما يُعرف ببرامج CAT وهي برامج تساعدك في إنجاز مشاريع الترجمة بفعالية كبيرة.

3-مشروع معمل الحلويات والمخبوزات

تقوم فكرة نجاح هذا المشروع على أساس التسعير التنافسي لمنتجاتك، فعلى خلاف المحال الكبيرة لإنتاج الحلويات والتي تضيف نفقات الإيجار والعمالة إلى سعر المنتج. ستتمكنين من بيع مخبوزات بسعر أقل مع ضمان تحقيق هامش ربح جيّد لأن هذه التكاليف لا يتضمنها مشروعك. قد يشغل مشروع صناعة الحلويات والمخبوزات حيّز غرفة في المنزل، لصنع كافة أنواع الكعك والبسكويت والفطائر الخفيفة والدونتس وغيرها من الحلويات الشهيرة التي تحظى بإقبال من كل الأعمار. حجم الطلب على هذه السلع مرتفع وهو ما يجعله مشروع صغير من المنزل مؤهل للنجاح إذا تم إدارته بشكل صحيح واستخدام المعدات اللازمة التي تعمل بكفاءة عالية.

4-مشروع تصنيع الشموع

ازداد الإقبال على اقتناء الشموع مؤخراً مع ظهور صيحات جديدة في التصميم والخصائص العطرية. أصبحت من مستلزمات أناقة التأثيث فضلًا عن أجواء الاسترخاء والدفء التي تشيعها. مشروع تصنيع الشموع هو أحد المشاريع الصغيرة من المنزل السهلة وغير المكلفة. يرجع ذلك إلى بساطة ووفرة الأدوات والمواد الخام المطلوبة، وأيضاً سلاسة عملية التصنيع الخالية من التعقيدات وبإمكان أي شخص تعلمها بسهولة. في البداية يتم شراء قوالب الشمع الخام مع شراء بعض الأدوات مثل آنية التسييل وقوالب الصب والألوان والعطور ثم مرحلة التصنيع التي تمرّ بعدة خطوات. من الاعتبارات الهامة بعد التصنيع حفظ الشمع في علب جمالية أنيقة تحميه من الكسر أو التشوه لتسويقها أونلاين.

هناك الكثير من خيارات وأفكار مشاريع من المنزل
هناك الكثير من خيارات وأفكار مشاريع من المنزل

5-مشروع التطريز اليدوي

على الرغم من أنه مشروع تقليدي تمارسه النساء منذ القدم، إلا أنه لا يزال حاضراً إلى يومنا هذا في عالم المشاريع الصغيرة من المنزل. ساعد على ذلك ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت نافذة للتسويق لهذه النوعية من المنتجات يدوية الصنع التي تجمع بين الأصالة والإبداع الفني في الألوان والتصاميم. يشمل التطريز اليدوي العديد من القطع السادة مثل الملابس، الحقائب، وأغطية السرير والسفرة، والشراشف، الوسادات، والطرح، والاسكارفات أو أي قطعة أخرى حسب رغبة العميل. من السهل تعلم التطريز وإتقانه خلال مدة وجيزة بالإنضمام إلى إحدى الدورات التعليمية المتخصصة أو مشاهدة فيديوهات على يوتيوب أو بالتعلم من النساء الأكبر سناً. يتطلّب مشروع التطريز اليدوي أدوات بسيطة سهلة الشراء من أي متجر متخصص في مستلزمات الخياطة مثل المقص والإبر بمقاسات وأنواع مختلفة، والخيوط، وورق الكربون لطباعة الرسمة على القماش، وقلم رصاص. كما أشرنا تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمشروع بنجاح.

6-مشروع التحرير والمونتاج

إن كنت تبحثين عن أفكار للعمل من المنزل، مجال التحرير والمونتاج سيكون فكرة رائعة إن كنت تتمتعين بالخبرة الكافية. يمكنك أن تعتمدي بالكامل على معداتك وبرامجك الحاسوبية في تقديم أعمال مميزة وصنع مسيرة مهنية جديدة من منزلك. كل ما تحتاجين إليه هو برامج التحرير الاحترافية مثل برنامج Adobe Photoshop الشهير وبرنامج Adobe lightroom في مجال تصميم وتعديل الصور، وبرنامج Adobe Premiere Pro و Filmora للتعديل والمونتاج على الفيديوهات، وبإمكانك بدء مشروعك الخاص من المنزل وعرض خدماتك في مجال التحرير والمونتاج على منصات خاصة.

7-مشروع إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

لم تعد منصات التواصل الاجتماعي أدوات لتصفح آخر الأخبار والتواصل مع الأصدقاء فحسب، بل أصبحت مركزاً تسويقياً وتجارياً ومجال عملٍ أساسي بالنسبة للكثيرين، واستغلت الشركات العالمية قاعدة المستخدمين الواسعة في منصات التواصل من أجل تسويق منتجاتها وخدماتها. بإمكانك أن تبدأي أنت أيضاً صفحتك الخاصة في أي مجال تريدين، قد يخطر في بالك مثلاً إطلاق صفحة عن العلوم الطبية أو الصحية، أو تأسيس صفحة عن الأخبار والمعلومات الرياضية أو العلوم الطبيعية أو حتى الثقافة العامة. ومن خلال كسب المزيد من المعجبين عبر المنشورات المفيدة ستجدين سريعاً أن هناك شركات وأفراد سيبدؤون بعرض مبالغ مالية مقابل التسويق عبر وسائل التواصل، خاصىة الشركات التي تمتلك منتجات ذات صلة بالمحتوى الذي تنشرينه. يمكنك أيضاً إدارة حسابات الأفراد أو الشركات والمساهمة في نشر محتوى خاص بهم عبر منصات التواصل. بمعنى آخر تقديم خدمات إدارة محتوى وسائل التواصل لصفحات الآخرين، وهو مجال مرغوب جداً وهناك العديد من الفرص المتاحة فيه.

8-مشروع تحضير الطعام

إحدى أبرز أفكار المشاريع النسائية من المنزل التي يجد الكثيرون فيها شغفهم هو فنّ الطبخ. يمكنك تحويل مهارة الطبخ إلى عمل يدرّ عليك الأرباح من منزلك. يمكنك بقليل من الإلتزام والتفاني وجرعة جيدة من التسويق أن تحوّلي هذه الهواية إلى عملٍ قد يسيطر على يومك بالكامل، وتوظيف مهاراتك في الطبخ لتحضير طلبات الطعام للعائلات أو الأشخاص الذين لا يملكون وقتاً كافياً لتحضير الطعام أو ربما لا يحسنون صنعه بأنفسهم. الخطوة الأولى هي اختيار مجال الطبخ الذي تريدين التخصّص والإبداع فيه ليكون الرهان الأفضل لك. وبعد تحديد مجال الطبخ عليك أن تختاري منصّة العمل. قد يكون موقعاً خاصاً بك تطوّريه وتجعليه مخصصاً لبيع وتلبية طلبات العملاء، أو قد يكون صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي. والخطوة التالية هي إشهار نفسك عبر إخبار الأقارب والأصدقاء أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

العمل من المنزل يُوفر الوقت والمال
العمل من المنزل يُوفر الوقت والمال

9-مشروع الحضانة المنزلية

هناك الكثير من أفكار المشاريع المربحة من المنزل للنساء. بالنسبة للنساء الراغبات من العمل من بيوتهن فمشروع رعاية الأطفال قد يكون فكرة رائعة لتحقيق الأرباح من المنزل. يتضمن المشروع رعاية أطفال عائلات أخرى قد تضطر إلى ترك أطفالها فترة زمنية معيّنة وتبحث عن حاضنة أطفال. وببعض المهارة في التواصل والعناية بالأطفال بالإضافة إلى التسويق الذاتي الجيّد لنفسك ستحصلين على عملك الأول في حضانة الأطفال. يمكنك البدء بإعلام الأقارب والأصدقاء عن توفّرك للقيام بهذه الوظيفة، بالإضافة إلى إشهار نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي. من الأفكار الرائعة للانطلاق بقوّة هي توفير ساحة أو غرفة لعب مخصصة للأطفال في منزلك وتصويرها وإرفاق الصور مع إعلانك عن استقبال طلبات العائلات.

10-مشروع الخياطة والتطريز

إن كنت من محبي تصميم وخياطة الألبسة وتتمتّعين بالمهارة الكافية فقد تكون خياطة الألبسة للعملاء هي مشروعك الناجح القادم. هناك الكثير من العملاء الراغبين في الحصول على ألبسة مصمّمة على طلبهم. الخطوة الأولى للنجاح في هذا المشروع هو تحضير عيّنات مميزة وجذّابة لبعض التصاميم التي عملت عليها بنفسك. ثم عليك تسويقها عبر قنوات التسويق التقليدية، البروشورات والإعلانات، أو عن طريق التسويق الرقمي.