8 كتب ملهمة من السيرة الذاتية لرواد الأعمال الناجحين

8 كتب ملهمة من السيرة الذاتية لرواد الأعمال الناجحين

سابين الحايك

هناك العديد من قصص الكفاح العظيمة التي قام بها أشخاص استثنائيون في عالم الأعمال واجهوا الصعاب والمحن واستطاعوا تحدي العديد من العقبات، وقاموا بتحقيق نجاحات عظيمة ملهمة لكل شخص يعاني الصعوبات في بدايته ليصبحوا قدوة يُضرَب بها المثل.

في هذه القائمة نستعرض بعض كتب السير الذاتية لرواد أعمال يروون حكايتهم بأنفسهم، ويُقدّمون نصائح ثمينة لكل مَن يسير على الطريق نفسه الذي ساروا فيه. تساعدك هذه الكتب على تنمية معرفتك عن الأعمال التجارية وتشاركك بالعديد من التجارب والنصائح التي ستساعدك في رحلتك نحو تحقيق النجاح في عالم ريادة الأعمال.

أهم 8 كتب السيرة الذاتية لرواد الأعمال الناجحين

1-كتاب Steve JobsWalter Isaacson

بعد وفاة ستيف جوبز مؤسس شركة آبل في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2011 صدرت السيرة الذاتية الرسمية له في نهاية الشهر نفسه على يد الكاتب الصحفي المخضرم والتر إيزاكسون الذي نال شهرة كبيرة في كتابة السير الذاتية للشخصيات الأكثر أهمية في التاريخ. على مدار عامين، أجرى إيزاكسون 40 مقابلة شخصية مع ستيف جوبز وأفراد عائلته وأصدقائه وموظفيه، وحتى خصومه ومنافسيه. يدور الكتاب في صفحاته كافة حول الحياة الصاخبة لجوبز، بدءاً من طفولته يتيما تخلَّى عنه أبواه، مروراً بجموحه في الجامعة وتأسيسه شركة "أبل" وهو في مطلع العشرينيات، ومراحل نجاح منتجات "أبل" وصولا إلى الآيفون، وأيضا المشكلات الكبرى والإخفاقات التي وقع فيها في مسيرته الريادية والشخصية.

كتاب Steve Jobs
كتاب Steve Jobs

2-كتاب How to Get RichFelix Dennis

الكناب لرجل الأعمال الراحل فيليكس دينيس صاحب عدد من العلامات التجارية الكبرى بصناعة الإعلام والنشر في بريطانيا. يدمج فيه بين سيزته الذاتية وبين ما يراها قواعد وقوانين يجب أن يتبعها الجميع للحصول على الثروة. حازالكتاب انتشارا مقبولا، ويتضمن مواقف وآراء مهمة في طريقة إدارة الأعمال والمشاريع، وكيفية التفاوض بالشكل الصحيح والصراع للحصول على رأس المال.

كتاب How to Get Rich
كتاب How to Get Rich

3-كتاب حياة في الإدارة- غازي القصيبي

كتاب للدبلوماسي السعودي غازي القصيبي يحكي فيه حياته الوظيفية بشقَيْها الدبلوماسي والوزاري. ويُسلَّط الضوء على المواقف المختلفة بمواجهة البيروقراطية الإدارية وقلة الكفاءة والفساد الإداري في العديد من المناصب التي شغلها. ويروي العديد من المواقف التي وجب فيها اتخاذ قرارات إدارية حاسمة، والآليات التي اتخذها لإدارة الفرق وتحسين أدائها وتقييمها.

كتاب حياة في الإدارة
كتاب حياة في الإدارة

4-كتاب سرّ حياتي- محمود العربي

في كتابه "سر حياتي"، يروي محمود العربي رجل الأعمال المصري الراحل محمود العربي، مؤسّس شركات العربي جروب للأجهزة المنزلية المالكة لعدد من التوكيلات العالمية في السوق المصري، على مدار 10 فصول قصة غير عادية من الكفاح والطموح والنجاح، تتراوح ما بين مواقف إنسانية وشخصية من ناحية، ومواقف توضِّح محاور النجاح في الأعمال التجارية من ناحية أخرى. تبدأ الرحلة بدخول محمود عالم التجارة عبر بيع لعب الأطفال وهو في الخامسة من العمر في قريته، ثم الذهاب إلى القاهرة بعد موت الأب وتأسيس أول محلاته التجارية التي حقَّقت نجاحات مرحلية حتى استطاع الحصول على توكيل شركة "توشيبا" اليابانية في مصر.

كتاب سرّ حياتي
كتاب سرّ حياتي

5-كتاب كيف بنيت نجاحي- غاي راز

الصحافي الحاصل على جوائز عدة ومقدِّم البرامج جاي راز، قابل أكثر من مئتي رجل وسيدة أعمال أحرزوا نجاحات غير متوَقَّعة، ليكشف لنا أسباب نجاحاتهم المذهلة. في كتابه يزوّدنا راز بمعلومات تساعد أي طامح لتأسيس عمله في مشوار نجاحه بدءاً من تكوين فكرته، إلى جمع الأموال لتنفيذها، واختيار الموظّفين المناسبين، والتعامل مع المنافسين، إلى أن يحصل على أول دخل حقيقي من عمله.

ويكشف لنا راز الدروس من تجارب روّاد الأعمال الناجحين بعد إجرائه مقابلات مع رجال وسيدات أعمال متميزين أدت إلى إنتاج برنامجه الإذاعي، ويقدّم لنا أيضاً نصائح وملاحظات مفيدة لإنجاح الأفكار وكيفية الحصول على الدعم لتمويلها.

كتاب كيف بنيت نجاحي
كتاب كيف بنيت نجاحي

6- كتاب Losing My VirginityRichard Branson

يحكي رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في كتابه قصة تأسيسه لعلامة " فيرجن" التجارية. بدءا من كونها محلا صغيرا لبيع أسطوانات الموسيقى. حتى تحؤّلها إلى شركة عملاقة عابرة للقارات تضم أكثر من 400 شركة دولية تعمل بكل القطاعات. حتى أصبحت أضخم الشركات متعددة المجالات عالمياً.

كتاب Losing My Virginity
كتاب Losing My Virginity

7- كتاب The Snowball: Warren Buffett and the Business of Life - Alice Schroeder

كتاب The Snowball Warren Buffett and the Business of Life
كتاب The Snowball Warren Buffett and the Business of Life

وارن بافيت الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" هو واحد من أغنى رجال الأعمال في العالم. بدأ وارن رحلته في عالم الأعمال منذ سن مبكر، فقد كان في الواقع لم يتجاوز الحادية عشر من عمره عندما إشترى أولى الأسهم الخاصة به، وقطع شوطًا طويلا منذ ذلك الحين. على الرغم من أن هذا الكتاب، يُمكن القول بأنه واحد من أفضل السير الذاتية لرجل الأعمال، إلا أنه يضم المزيد من التفاصيل فهو لا يتعلق فقط بإنجازاته في عالم الأعمال المثير، ولكن يتحدث أكثر عن الرجل نفسه. يحاول كتاب "كرة الثلج" لمؤلفته أليس شرودر الإجابة عن الكثير من التساؤلات الخاصة بحياة بافيت، حيث تعاون بافيت مع أليس وسمح لها باستكشاف أعماله وآرائه، والصعوبات التي واجهها، وانتصاراته وحكمته.

8- كتاب Start Something That Matters - Blake Mycoskie

يحكي بليك ميكوسكي وهو رجل الأعمال الأميركي الذي خلق العلامة التجارية الشهيرة TOMS، قصته مع تصنيع الأحذية في الأرجنتين، والتي بدأت مع صديق أرجنتيني تعرف عليه خلال رحلته، والذي أخذه إلى أكثر من مصنع للأحذية، وبعد قليل من المشاكل التي أمكن حلها، توفر له عدداً لا بأس به من الأحذية، والتي أخذها كعينات وسافر إلى موطنه ليعرض الفكرة على الأصدقاء والمعارف ومحلات بيع الأحذية في بلدته. وقد أراد بلايك تسمية الشركة أحذية الغد أو Tomorrow’s Shoes والتي اختصرها إلى تومز، وكان شعارها مقابل كل حذاء تشتريه، سنهب مثله لمحتاج غداً. الجميل في القصة هو كيف ساعده المجتمع على النجاح، بعدما آمن هذا المجتمع أن هناك بُعداً اجتماعياً وأخلاقياً وراء فكرة الشركة، ناهيك عن قدرة بلايك على التغلب على الصعوبات وتخطيها.

كتاب Start Something That Matters
كتاب Start Something That Matters