امتلاك خبرة ومهارة عالية في مجال مشروعك يضمن لك التميز بين منافسيك

ما هي أخطاء أصحاب المشاريع الصغيرة؟ 10 أخطاء تقضي على مشروعك

سابين الحايك

دائماً ما يبحث أصحاب المشاريع الصغيرة عن الطرق الصحيحة والخطط القوية التي يمكنهم الاعتماد عليها لقيادة المشاريع القائمين على إدارتها نحو النجاح، وفي الكثير من الوقت يبذلون جهود حثيثة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، ولكن رواد الأعمال الناشئين يقعون في فخ  الأخطاء الشائعة التي تصيب معظم المبتدئين، ولا يحاولون تجنبّها من البداية. ولذلك من خلال مقال اليوم سنكشف لك عن أبرز الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة لتحاولي بقدر الإمكان أن تبتعدي عنها تماماً لضمان تحقيق النجاح.

10 أخطاء تقضي على مشروعك الصغير
10 أخطاء تقضي على مشروعك الصغير

10 أخطاء يقع فيها أصحاب المشاريع الصغيرة

1-إدارة المشاريع الصغيرة دون تعلم

غالبًا ما تكون أفكار المشاريع الصغيرة رائعة إلا أن بدأ تطبيقها يأتي بالعديد من المسؤوليات والتحديات، لذلك يجب أن يكون لديك إطلاع متعمق على فكرة المشروع ومهارات إدارية بالإضافة إلى فكرة المشروع الأساسية حتى يحقق المشروع ما يطمح إليه. المطلوب أن تتعلمي من الإدارة ما هو مرتبط بمشروعك لذلك احرصي على تطوير مهاراتك الإدارية والقيادية باستمرار وعلى متابعة قنوات يوتيوب تقدم نصائح ادارية فقد تنبهك لبعض الأمور التي لا تنتبهين لها.

2-التعامل مع التسويق على أنه أمر ثانوي

امتلاك خبرة ومهارة عالية في مجال مشروعك يضمن لك التميز بين منافسيك. لكن التعويل على هذا الأمر وحده وعدم الاهتمام بالتسويق لمنتجاتك أو خدماتك لا يدخلك خط المنافسة من الأساس. الكثير من المستهلكين لا يخاطرون بتجربة منتجات أو خدمات لم يسمعوا عنها من قبل، لذا فالاهتمام بالإنتاج فقط وإهمال التسويق قد يجعلك تخسرين الكثير من الفرص.

3-أداء جميع المهام

مهما بلغ حجم قدراتك ومهاراتك فأنت بالطبع لن تستطيعي التعامل مع كل شيء، وليس لديك أيضاً الوقت الكافي للقيام بكل ما هو مطلوب، وتأدية جميع المهام بالكفاءة المطلوبة. إصرارك على أداء جميع المهام بنفسك ينعكس في الأغلب بالسلب على جودة المنتجات ويسمح لمنافسيك بالتفوق عليك بسهولة. حددّي المهام التي يمكنك أداءها بكفاءة وسهولة. لا تترددّي كثيراً في الاستعانة بشريك أو موظف يتمتع بمهارات تحتاجينها وليست لديك.

إصرارك على أداء جميع المهام بنفسك ينعكس في الأغلب بالسلب على جودة المنتجات
إصرارك على أداء جميع المهام بنفسك ينعكس في الأغلب بالسلب على جودة المنتجات 

4- أو إهمال المشروع

المشروع كبذرة غُرست، ويجب عليك أن تعطيها من اهتمامك ووقتك حتى يكبر ويصبح شجرة كبيرة تُثمر. وأحد أسباب فشل المشاريع الصغيرة ما يحدث من انشغالك بسبب ضيق الوقت، أو انشغالك بأعمال ومشاريع أخرى. ما يؤدي إلى توقف التطوير، ومعه يتوقف نجاح المشروع ويسير في اتجاه عكسي تماًماً.

5-التقليل من أهمية التفكير في المنافس

لا بد من إدراك أنه مهما بلغت درجة إبداعك في ابتكار فكرة مشروع صغير، فإنك ستجدين منافسين لك لا محالة. حتى إذا كنت أول من يطرق مجال ما، فسرعان ما سينتبه إليه غيرك وسيسعى إلى الدخول له بتجهيزات ومهارات قد تساعده على التفوق عليك بمراحل. تفهّمي الواقع بشكل جيّد وقومي بمتابعة منافسيك بشكل جيد ومستمر حتى تضاهيهم في نقاط قوتهم وتتغلب على نقاط ضعفهم.

6-الاهتمام المحدود برأي الجمهور

تطوير نشاطك التجاري بقدر ما هو مهمتك بقدر ما يجب أن يحدث في ضوء ما يراه الجمهور وليس ما ترينه. استطلعي آراء الجمهور بصفة دورية للتعرف على رغباتهم، وتَتبّعي مشتريات عملائك وعملاء منافسيك جيداً حتى تقدّمي للمستهلكين ما يلاقي قبولهم ويرضيهم.

أي مشروع صغير يحتاج إلى الصبر والمتابعة
أي مشروع صغير يحتاج إلى الصبر والمتابعة

7-المبالغة في الترويج بهدف زيادة المبيعات

تزيد المبالغة في الترويج حجم المبيعات ولكن بشكل مؤقت للغاية، فسرعان ما ينكشف أمرك وينتشر بين صفوف المستهلكين أنك تروين لشيء غير حقيقي. وبفعلك هذا ترفعين سقف طموحات الجمهور وتجعليه يركّز على مزايا قد لا تكون في احتياج لها من الأساس. ننصحك بإبراز مميزات منتجك الحقيقية، وتسليط الضوء عليها بشكل جذاب دون مبالغة. في الأغلب سيقبل المستهلكون منتجك كما هو.

8-الانسحاب السريع بعد الخسارة

خرج العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة من السوق بسبب اقتناعهم بأنهم لن يُكتب لمشروعاتهم النجاح طالما أنها فشلت في عامها الأول. وقد كان السبب المباشر في قرار الخروج هو الخوف من التعرض للمزيد من الخسائر دون فائدة. لا بد من استيعاب أن أي مشروع صغير يحتاج إلى الصبر والمتابعة. من الممكن ألا يحقق مشروعك نجاحاً كبيراً أو حتى نجاحاً يُذكر في البداية، ولكن احذري الاستسلام وفعل هذا النوع من أخطاء أصحاب المشاريع الصغيرة، واحرصي على مراقبة مردود إجراءاتك التصحيحية بعناية فإن لمست تحسناً فاعلمي أن نجاحك ما هو إلا مسألة وقت.

9-عدم القدرة على التكيف

يبدأ أصحاب المشاريع الصغيرة مشاريعهم وفق تصور محدد لما يقدمه المشروع من منتجات وخدمات وهذا يعتبر شيء ضروري جداً لنجاح المشروع، ولكن من ناحية أخرى يعتبر التمسك بالفكرة الأولية للمشروع في بعض الأحيان هو القاتل للمشروع وسبب خروج المشروع من السوق. يجب عليك التحلي بالمرونة والقدرة على التكيف مع متطلبات السوق، فقد يبدأ المشروع بتصور خاطئ لحاجات السوق أو يكتشف أن ما يقدمه من خدمة أو منتج غير مرغوب به إلا أن المرونة تنجيك من الإنسحاب من السوق من خلال تعديل أو تطوير المنتج أو تنويع ما تقدمين من منتجات، ومراجعة خطة العمل وتحديثها باستمرار بما يواكب تطورات المشروع ومتغيرات السوق والظروف المحيطة. كوني منفتحة على الأفكار الجديدة ولا تنسي أن الكثير من الشركات الكبرى حالياً كان نشاطها مختلفاً تماماً عما هي عليه اليوم.

امتلاك خبرة ومهارة عالية في مجال مشروعك يضمن لك التميز بين منافسيك
امتلاك خبرة ومهارة عالية في مجال مشروعك يضمن لك التميز بين منافسيك 

10-عدم الإهتمام بالتدفق النقدي

الكثير من المشاريع الصغيرة تفشل بسبب عدم تتبع التدفق النقدي الوارد والصادر، كل دولار يتم إنفاقه سيؤدي إلى إنقاص هامش الربح. عاملي مشروعك الخاص كما تعاملين الإنفاق الشخصي من حيث إنشاء صندوق ادخار للطوارئ يغطي النفقات التشغيلية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر ليكون هذا الصندوق كفيل بحل أي مشكلة تواجهك في التدفق النقدي.