كيف تصبحين قائدة جريئة في العمل؟

كيف تصبحين قائدة جريئة في العمل؟

عبد الرحمن الحاج

الجرأة هي سمة أساسية للقيادة الناجحة، ويجرؤ القادة الكبار على تحدي وكسر الأعراف المتداولة في العمل، ويقومون بالمخاطرة المحسوبة ولديهم الشجاعة للسعي لتحقيق العظمة والتطور الهائل في العمل.

كيف تصبحين قائدة جريئة؟

ولكن تأثير الجرأة يتجاوز مجرد القائد الفردي، وكونك جريئة له تأثير مضاعف يمكن أن يلهم التغيير الإيجابي في الآخرين، ويخلق ثقافة الابتكار والإبداع والنمو لدى الموظفين.

وفي هذه المقالة، سوف نستكشف التأثير المضاعف للجرأة وكيف يمكن للقائدات الشجاعات أن يلهمن التغيير الإيجابي في الآخرين، وسوف نستعرض فوائد القيادة الجريئة، ودور الثقافة في تعزيز الجرأة والاستراتيجيات لتطوير عقلية جريئة.

كيف يمكن للقائدات دعم التحركات الجريئة؟

وفيما يلي خمس طرق تجعل القيادة الجريئة مهمة لأداء فريقك:

  1. غرس الثقة

غرس الثقة
غرس الثقة

يتمتع القادة الجريئون بقدرة فطرية على نقل ثقتهم إلى أعضاء فريقهم، وبالتالي تغذية الحافز وتمكين الأفراد من تولي ملكية مشاريعهم، وسيكون الفريق الواثق أكثر دافعًا لتحقيق أهدافهم وتنفيذ الحلول المبتكرة.

  1. تشجيع التعاون

تشجيع التعاون
تشجيع التعاون

يفهم القادة الجريئون أهمية التعاون داخل فرقهم ويخلقون بيئات يتم فيها تقدير مساهمات الجميع واحترامها، ويؤدي العمل الجماعي متعدد الوظائف إلى التفكير الإبداعي والجهود التآزرية.

  1. تعزيز الابتكار

تعزيز الابتكار
تعزيز الابتكار

كما يشجع القادة الجريئون أعضاء فريقهم على كسر القالب والتفكير خارج الصندوق، حيث إنهم يغرسون الشعور بالإبداع ويوفرون الموارد والفرص لتمكين الأفكار الرائدة من الازدهار، لذلك تميل المنظمات ذات القادة المبتكرين إلى البقاء في صدارة منافسيهم.

  1. اتخاذ القرارات الحاسمة

اتخاذ القرارات الحاسمة
اتخاذ القرارات الحاسمة

ويمكن أن يكلف التردد وقتًا ثمينًا ويؤدي إلى توقف المشاريع، والقادة الجريئون لديهم البصيرة والشجاعة لاتخاذ قرارات حاسمة، حتى في مواجهة عدم اليقين، وتوفر هذه الجودة الوضوح للفريق وتضمن استمرار الزخم.

  1. إظهار التعاطف

إظهار التعاطف
إظهار التعاطف

ولا ينبغي الخلط بين الجرأة والصلابة أو عدم القدرة على رعاية أعضاء الفريق، ويتواصل القائد الشجاع شخصيًا مع الفريق، ويستمع إلى مخاوفهم وتعليقاتهم ويدمج الرؤى من أجل اتخاذ قرارات أفضل، وهذا يعزز الشعور بالولاء والتفاني داخل الفريق.

فوائد القيادة الجريئة

فوائد القيادة الجريئة
فوائد القيادة الجريئة

وللقيادة الجريئة العديد من الفوائد التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على المنظمة وأعضائها، حيث يلهم القادة الشجعان الآخرين على التفكير بشكل مختلف، والمخاطرة والابتكار.

ومن خلال تشجيع ثقافة الجرأة، يمكن للمنظمات تعزيز الإبداع والتجريب والنمو، مما قد يؤدي إلى أفكار ومنتجات وخدمات جديدة.

وتعزز القيادة الجريئة أيضًا الثقة والمرونة لدى الأفراد، وعندما يخاطر القادة ويثابرون خلال التحديات، فإن ذلك يرسل رسالة إلى فريقهم مفادها أنه يمكنهم التغلب على العقبات وتحقيق أشياء عظيمة.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى رفع الروح المعنوية والتحفيز، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من الإنتاجية والرضا الوظيفي.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون للقيادة الجريئة تأثير إيجابي على المحصلة النهائية، ومن المرجح أن تظل المنظمات التي تعزز الجرأة والابتكار قادرة على المنافسة والتكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

ومن خلال تشجيع المخاطرة والتجريب، ويمكن للمؤسسات تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات عملائها وتحقق نمو الإيرادات.

دور الثقافة في تعزيز الجرأة

دور الثقافة في تعزيز الجرأة
دور الثقافة في تعزيز الجرأة

بينما يمكن للقادة الأفراد إظهار الجرأة، فإن ثقافة المنظمة هي التي يمكن أن تعززيها، حيث إن ثقافة الجرأة هي ثقافة تشجع على التجريب والإبداع والمجازفة، كما أنها ثقافة لا يُنظر فيها إلى الفشل على أنه انتكاسة بل كفرصة للتعلم والنمو.

ولخلق ثقافة الجرأة، يجب على المنظمات أولاً تحديد قيمها ورؤيتها، وسيوفر هذا اتجاهًا واضحًا للمؤسسة ويساعد في مواءمة الفريق نحو هدف مشترك، كما يجب على القادة بعد ذلك تحديد نغمة الثقافة من خلال إظهار الجرأة والمجازفة بأنفسهم.

والتواصل مهم أيضًا لتعزيز ثقافة الجرأة، ويجب على القادة تشجيع التواصل المفتوح والصادق، حيث يتم تشجيع أعضاء الفريق على مشاركة أفكارهم وأفكارهم.

ومن خلال خلق بيئة يمكن فيها مناقشة الأفكار بحرية، يمكن للفرق توليد أفكار جديدة ومبتكرة يمكنها دفع النمو والنجاح.

كما التقدير والمكافأة ضروريان لتشجيع الجرأة، لذلك يجب على القادة الاحتفال بالنجاحات وتقدير أولئك الذين يخاطرون، حتى لو لم يحققوا النتيجة المرجوة، وهذا يرسل رسالة مفادها أن الجرأة تحظى بالتقدير والمكافأة وتشجع الآخرين على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والمجازفة.

استراتيجيات لتطوير عقلية جريئة

استراتيجيات لتطوير عقلية جريئة
استراتيجيات لتطوير عقلية جريئة

والجرأة هي عقلية يمكن تطويرها بمرور الوقت، وفي حين أن بعض الأفراد قد يميلون بشكل طبيعي إلى المخاطرة والابتكار، يمكن للجميع تطوير عقلية جريئة باستخدام الاستراتيجيات والأدوات المناسبة.

وتتمثل إحدى الاستراتيجيات لتطوير عقلية جريئة في تنمية عقلية النمو، وهذا ينطوي على احتضان التحديات والتعلم من الفشل والإيمان بقدرة الفرد على التعلم والتحسين.

ومن خلال تبني عقلية النمو، يمكن للأفراد التعامل مع التحديات بموقف إيجابي واستباقي ورؤية النكسات على أنها فرص للنمو.

وهناك استراتيجية أخرى لتطوير عقلية جريئة هي ممارسة المرونة، وهي القدرة على التعافي من النكسات والمثابرة خلال التحديات.

ومن خلال تطوير المرونة، يمكن للأفراد التعامل مع التحديات بحس من التصميم والتركيز، مما يساعدهم في التغلب على العقبات وتحقيق أهدافهم.

وأخيرًا، فإن المخاطرة الصغيرة والخروج خارج منطقة الراحة يمكن أن يساعد الأفراد على تطوير عقلية جريئة.

ومن خلال مواجهة تحديات جديدة تدريجيًا ودفع الذات إلى ما وراء الحدود المألوفة، يمكن للأفراد تطوير الثقة والشجاعة لمواجهة تحديات أكبر وتحقيق أشياء عظيمة.

مقاييس الجرأة

هناك عدة طرق لقياس الجرأة، وتسلط هذه القائمة الضوء على الستة الأوائل:

1.    سلوك المخاطرة: غالبًا ما يكون الأفراد الجريئون على استعداد لتحمل المخاطر وتجربة أشياء جديدة.

2.    مستوى الثقة: يميل الأفراد الجريئون إلى التمتع بمستوى عالٍ من الثقة في قدراتهم ولا يخشون مواجهة التحديات.

3.    الابتكار: غالبًا ما يبتكر الأفراد الجريئون أفكارًا أو منتجات أو خدمات جديدة ومبتكرة.

4.    الاستعداد للتحدث: لا يخشى الأشخاص الجريئون التحدث والتعبير عن آرائهم ، حتى لو كانوا لا يحظون بشعبية أو يتعارضون مع القاعدة.

5.    المثابرة: غالبًا ما يثابر الأفراد الجريئون خلال التحديات والنكسات، مما يدل على التصميم على تحقيق أهدافهم.

6.    الإبداع: غالبًا ما يُظهر الأفراد الجريئون مستوى عالٍ من الإبداع في تفكيرهم وحل المشكلات.