نصائح هامة لتحقيق النجاح في صناعة الموسيقى

نصائح هامة لتحقيق النجاح في صناعة الموسيقى

عبد الرحمن الحاج

قد تكون محاولة تحقيق النجاح في صناعة الموسيقى أمرًا محبطًا، وقد تبدو وكأنها قضية خاسرة في بعض الأحيان. لكن هناك الكثير من الفنانين الذين فعلوا ذلك، الأمر الذي يمنح الكثيرين الامل في تحقيق نجاحات أيضًا.

نصائح هامة لنجاح عمل موسيقي

نصائح مهمة جدا لتحقيق النجاح في صناعة الموسيقى
نصائح مهمة جدا لتحقيق النجاح في صناعة الموسيقى

سنقدم اليوم مجموعة هامة من النصائح، حول كيفية تكوين مهنة مستدامة كفنان مستقل:

•       حددي ما تعنيه صناعة الموسيقى" بالنسبة لكِ

•       يجب إدراك أن الصناعة هي أكثر من مجرد موسيقى

•       ضعي أهدافًا واقعية

•       تعاملي مع حياتك المهنية مثل بدء عمل تجاري

•       كتابة وتسجيل الأغاني الرائعة

•       اكتشفي ما الذي يجعلك فريدًا

•       أنشئي علامة تجارية حول موسيقاك

حددي ما تعنيه الموسيقى بالنسبة لكِ

حددي ما تعنيه الموسيقى بالنسبة لكِ
حددي ما تعنيه الموسيقى بالنسبة لكِ

النجاح يعني الكثير من الأشياء المختلفة لأناس مختلفين، هناك الكثير من الأشخاص الذين ينظرون إلى عدد قليل من الفنانين البارزين في قمة صناعة الموسيقى ويعتقدون أن هذا هو التعريف الوحيد لـ "صنعها".

ومع ذلك، ليس عليك في الواقع أن تكوني من المشاهير لتتمتعي بعملك وترضي عنه.

وهناك الكثير من الفنانين الذين يكتفون فقط بقدرتهم على تحقيق مكاسب تكفي معيشتهم بفنونهم.

وغالبًا ما تكون فكرة تكوين لقمة العيش حول ما تحبه هي ما يميز الفنانين المستقلين عن فنانين آخرين.

ولذلك، من خلال تحديد مستوى النجاح الذي ترغب في تحقيقه في صناعة الموسيقى، سيكون من الأسهل عليك تخطيط خطة ألعاب لتحقيق ذلك، وكوني واقعية واقضي بعض الوقت في التفكير فيما تعنيه السعادة في صناعة الموسيقى بالنسبة لك.

وهذا لا يعني أنه لا يمكنك الخروج وتكوين مهنة لنفسك كفنان رئيسي، وإذا كان هذا هو ما يعنيه النجاح بالنسبة لك، فعليكِ أن تفعلي كل ما في وسعك لتحقيق ذلك، لكن توصيتي هي وضع معالم أقل طموحًا يمكنك الوصول إليها على طول الطريق، لمنعك من الشعور بالإحباط في رحلة قد تكون طويلة.

إدراك أن الصناعة هي أكثر من مجرد موسيقى

إدراك أن الصناعة هي أكثر من مجرد موسيقى
إدراك أن الصناعة هي أكثر من مجرد موسيقى

بقدر ما قد يرغب الفنانون في الاعتقاد بأن امتلاك موسيقى رائعة يكفي للحفاظ على حياتهم المهنية، فهناك عوامل أخرى تلعب دورًا في ذلك.

وبالتأكيد، من المهم أن تكون أغانيك مصقولة جيدًا وأن تظلي وفية للفن الذي تبتكريه، حتى أن الفنانين الفرديين قد يحالفهم الحظ ولديهم مهنة تجدهم يعتمدون فقط على موسيقاهم.

ومع ذلك، إذا كنتي تريدي أن تكوني قادرة على التعامل مع حياتك المهنية بشكل منطقي ومستوى من التحكم في نجاحك، فعليك التفكير في العوامل الأخرى التي تلعبها.

 تحديد أهداف واقعية

 تحديد أهداف واقعية
تحديد أهداف واقعية

وبمجرد أن يكون لديكِ فكرة عما تعنيه صناعة الموسيقى بالنسبة لكِ، يمكنك البدء في تشكيل خطة عمل من أجل تحقيق هذا الهدف.

وهناك الكثير من المعالم على طريق النجاح، والتي قد لا تكون على دراية بالعديد منها حتى الآن، ولذلك، من المهم قضاء بعض الوقت في التفكير في ماهية هذه الأشياء وتحديد قدر ما تستطيع.

وبمجرد القيام بذلك، اكتبيها وقومي بتقسيم كل من هذه المعالم إلى مهام أخرى تحتاج إلى تحقيقها وما إلى ذلك، ومن خلال القيام بذلك، فأنتِ تقومي بشكل أساسي بإنشاء خريطة طريق مخصصة لك لتحقيق النجاح.

وتذكري أن بعض الأهداف قد تحتاج إلى تحقيقها بالترتيب الزمني، ومع ذلك، فإن الكثير منها لن يحدث بأي ترتيب معين.

والشيء المهم هو أنه سيكون لديك الآن نقطة مرجعية بحيث يمكنك أن تسألي نفسك كلما قدمت لك فرصة في الصناعة، ما إذا كانت تقربك من تحقيق أحد أهدافك أم لا.

تعاملي مع حياتك الموسيقية مثل بدء عمل تجاري

تعاملي مع حياتك الموسيقية مثل بدء عمل تجاري
تعاملي مع حياتك الموسيقية مثل بدء عمل تجاري

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الفنانين المستقلين يشعرون بالإحباط في أثناء محاولتهم تحقيق ذلك هو أنهم يعتقدون أن الحصول على وظيفة في صناعة الموسيقى سيكون مماثلاً للعمل في وظيفة براتب، ولسوء الحظ، نادرًا ما يكون هذا هو الحال، وهو أشبه ببدء عمل تجاري من الصفر.

وغالبًا ما يكون هذا هو المفهوم الخاطئ الذي مفاده أنه لا توجد أموال يمكن جنيها في مجال الموسيقى، وإذا كنتي تبدئي نشاطًا تجاريًا مثل مطعم، فقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن تبدأ في تحقيق دخل كبير، والشيء نفسه ينطبق على تشكيل مهنة موسيقية.

ولن يكون الأمر سهلاً وسيكون هناك الكثير من الصعود والهبوط في البداية، ومع ذلك، إذا كنتي خبيرة في مجال الأعمال وتتعاملي مع الأمور بالعقلية المناسبة، فستري في النهاية عائدًا لجهودك.

كتابة وتسجيل الأغاني الرائعة

كتابة وتسجيل الأغاني الرائعة
كتابة وتسجيل الأغاني الرائعة

لا يمكنك الاستمرار في الأغاني دون المستوى، ولا تزال الأغنية الرائعة هي أهم مكسب لمهنة ناجحة، لذا، تأكدي من تعلم كيفية كتابة أغنية مناسبة وقضاء الوقت في جعلها جيدة قدر الإمكان.

وبمجرد كتابة الموسيقى بشكل جيد، ستحتاجين إلى التأكد من تسجيلها بطريقة جيدة مثل أي شيء آخر هناك، ولذلك، سيكون من المفيد الاستثمار في تسجيلات الاستوديو عالية الجودة التي يمكنها عرض أغانيك في أفضل حالاتها.

ويخشى العديد من الفنانين المستقلين من أن تسجيل موسيقاهم في الاستوديو هو مسعى مكلف، ويمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على حياتهم المهنية مما قد يؤدي إلى خسارة أموالهم على المدى الطويل.

اكتشفي ما الذي يجعلك فريدًة

اكتشفي ما الذي يجعلك فريدًة
اكتشفي ما الذي يجعلك فريدًة

ويصعب الحصول على الأصالة في صناعة الموسيقى هذه الأيام، ولكنها يمكن أن تساعد حقًا عندما يتعلق الأمر ببناء قاعدة جماهيرية حول فنك.

وفي النصيحة الثانية، أدركنا أن مجال الموسيقى لا يتعلق بالكامل بالموسيقى، وبالطريقة نفسها، ما يجعلك فريدة لا يجب بالضرورة أن يكون في الموسيقى التي تنشئها.

ويمكن أن يكون جزءًا من صورتك، شيئًا فريدًا في عروضك المباشرة، ذكاء عملك، وما يجعلك فريدًا سيكون انعكاسًا لمن أنت كشخص أو الرسالة العامة التي تنقلها موسيقاك.

إنشاء علامة تجارية حول موسيقاكِ

إنشاء علامة تجارية حول موسيقاكِ
إنشاء علامة تجارية حول موسيقاكِ

وبمجرد أن تكون لديك فكرة عما يجعلك فريدًا كفنان، يمكنك البدء في بناء علامة تجارية لنفسك بناءً على ذلك.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن صنعها في الصناعة ينطوي على الكثير من المجالات بخلاف الموسيقى، ومهما كانت علامتك التجارية سيكون لها تأثير كبير على هذه الجوانب وتساعد على خلق ثقافة حول موسيقاكِ.

وسيلعب هذا الدور الأكبر عندما يتعلق الأمر بتطوير موسيقاكِ، وسترغبين في إنشاء أغاني سيرغب المعجبون في سماعها  لأسباب تتجاوز اسم الفنان عليها، ويتطلب هذا علامة تجارية قوية سيتمكن متابعوك من التعرف عليها ويشعرون بأنهم مضطرون للتباهي بها.

نصائح أخرى عامة للنجاح في صناعة الموسيقى

•       لا تتركي وظيفتك اليومية

•       البحث عن صخب جانبي متعلق بالموسيقى

•       التواصل مع الآخرين في صناعة الموسيقى

•       ابحثي عن مرشد يوجهك

•       بناء فريق جيد

•       خصصي وقتًا لمشاعر أخرى

•       ضحي بأجزاء معينة من حياتك

•       روّجي لموسيقاك وأنشئي قاعدة جماهيرية

•       لا تستلم