لتعزيز المشهد الموسيقي والإبداعي في المنطقة.. مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى يعود إلى الرياض

بهدف تعزيز المشهد الموسيقي والإبداعي في المملكة والشرق الأوسط، عاد مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى في نسخته الثانية، بتنظيم من الشركة السعودية للموسيقى والترفيه "مدل بيست"، وبرعاية هيئة الموسيقى.

انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022

انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022 في حي جاكس بالرياض
انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022 في حي جاكس بالرياض

انطلق مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022" الذي يُقام في "حي جاكس" بالرياض، بتنظيم من الشركة السعودية للموسيقى والترفيه "مدل بيست"، لتعزيز المشهد الموسيقي والفني في المملكة العربية السعودية والمنطقة، ليفتتح مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تحتضنها مدينة الرياض طوال فترة الأسبوع الحالي.

ويصنف مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى" الأول من نوعه إقليميًا والذي يشمل العديد من الجلسات، ورش عمل، عروض حية، تجارب متنوعة والمزيد، يتبعها المهرجان الموسيقي الأضخم في المنطقة "ساوندستورم" من تاريخ 1 إلى 3 ديسمبر المقبل.

وحول ذلك أشارت "ندى الهلابي"، المديرة الاستراتيجية لمؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى في مدل بيست، بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعتبر الأسرع نموًا في المشهد الموسيقي من بين المناطق الأخرى حول العالم، وتلعب المملكة دورًا جوهريًا وبارزًا في هذا التوسّع، منوهة إلى أن مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى" هو منصة تعزّز وتدعم المشهدين الموسيقي والإبداعي المزدهرَين في المملكة ويجمع كلًا من الفنانين وصنّاع المواهب الذين يلعبون دورًا مهمًا لتطور المشهد الموسيقي، بما يحمله المؤتمر من أنشطة وفعاليات تمنح الزوار تجربة موسيقية وفنية فريدة من نوعها.

أبرز الجلسات الحوارية في مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى 2022"

جانب من الجلسة الحوارية المقامة عن مسابقة صوت السعودية في المؤتمر
جانب من الجلسة الحوارية المقامة عن مسابقة صوت السعودية في المؤتمر

يعود المؤتمر في نسخته الثانية المستمرة على مدار 3 أيام ببرنامجين صباحي ومسائي، وذلك باستضافة 194 متحدثًا من جميع المجالات الفنية والموسيقية ليشاركوا خبراتهم في جلسات حوارية لزوار المؤتمر.

وتتناول الجلسات الحوارية في مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى" العديد من المواضيع المهمة، ومنها حوارات حول صناعة الأغاني الرائجة، الموسيقى والميتافيرس، دور الفنانات وتمثيلهن في الصناعة، إيرادات تطبيقات بث الأغاني، وحوار مع النجم العالمي ديفيد غيتا.

ويتضمن المؤتمر العديد من المتحدثين من مختلف أنحاء العالم ليشاركوا خبراتهم مع الحضور، من خلال أكثر من 76 جلسة في فترة المؤتمر، بزيادة تبلغ 46% مقارنة بعدد جلسات مؤتمر العام الماضي.

وتضم نسخة هذا العام عنصرا جديد كليًا بعنوان "الابتكار"، وبذلك يركز برنامج المؤتمر على: الموهبة، والتأثير، والمشهد الفني، والابتكار، وتنقسم إلى 36 جلسة عن "الموهبة"، 14 جلسة تغطي "المشهد الفني"، و16 جلسة حول "التأثير"، و 10 جلسات تناقش "الابتكار".

ويقدم إكس بي نايت نظرة خاطفة وحصرية لمشهد الأندرجراوند المحلي، تتيح للزوار التعرف على العديد من الفنانين الموهوبين والعلامات الموسيقية المحلية، حيث يؤدي أكثر من 130 فنان عروضهم في إكس بي نايت عبر 7 مسارح مختلفة.

هيئة الموسيقى ترعى النسخة الثانية من مؤتمر إكس بي "XP" للموسيقى

عرض موسيقي حي للفرقة الوطنية السعودية و الكورال احتضنها مؤتمر إكس بي
عرض موسيقي حي للفرقة الوطنية السعودية و الكورال احتضنها مؤتمر إكس بي

يُذكر بأن هيئة الموسيقى ترعى النسخة الثانية من مؤتمر إكس بي "XP" للموسيقى بتنظيم شركة مدل بيست، لتطوير صناعة الموسيقى وتوفير بيئة اتصالية بين الموسيقيين المحليين والدوليين.

وتأتي رعاية هيئة الموسيقى للمؤتمر ضمن مساعي الهيئة لتحقيق الأهداف التالية:

- تطوير القطاع الموسيقي بالمملكة.

- استقطاب أفضل المنصات الموسيقية العالمية، ودمج المواهب المحلية بنظيرتها الدولية.

- خلق حوارات إبداعية تسهم في تزويد المواهب المحلية بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء مستقبل المواهب الموسيقي.

وشهد مؤتمر إكس بي "XP" للموسيقى في أول أيامه، احتضانه للعديد من الفعاليات، ومن أبرزها عرض موسيقي حي للفرقة الوطنية السعودية والكورال، وكذلك جلسة حوارية أقيمت عن مسابقة "صوت السعودية" الهادفة لاحتضان المواهب المحلية الصاعدة، و"متحف مقتنيات د. أحمد ماطر" وهو متحف يعرض بعض المقتنيات القديمة من الآلات الموسيقية الخاصة، وورشة عمل "صناعة القانون" وهي ورشة عمل د. أحمد ماطر لصناعة القانون مع الصناع عبدالله القرني، وسيشهد المؤتمر باقة واسعة من المبادرات والندوات الحوارية، وورش العمل الإبداعية، والكثير من الفعاليات الأخرى التي تُسهم في خلّق بيئة تعليمية واتصالية تمكن المواهب المحلية من الاندماج مع المحترفين الموسيقيين لتطويرهم وتمكينهم.

الصور تم استلامها من المركز الاعلامي لـ "مدل بيست"، ومن الحساب الرسمي لـ "هيئة الموسيقى".