القمة العالمية للمرأة 2023 في دبي

"المرأة: القيادة ضمن مناخ جديد من التغيير" في القمة العالمية للمرأة 2023 في دبي

يورغو البيطار

انطلقت في دبي أعمال القمة العالمية للمرأة 2023 بمشاركة نخبة من السيدات من ممثلات القطاعات الحكومية، والمديرات التنفيذيات، ورائدات الأعمال من 70 دولة. وتعقد القمة للمرة الأولى في تاريخها الممتد لــ 33 عاماً في منطقة الخليج، وتستمر أعمالها على مدى 3 أيام تحت شعار "المرأة: القيادة ضمن مناخ جديد من التغيير".

في مستهل الجلسة الرئيسية للقمة، استعرض معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، مزايا تأسيس الأعمال في الإمارات، وذلك بحضور سعادة الدكتورة مريم السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وأمام 900 مشاركة، إلى جانب ممثلي وفود الدول الممثلة في القمة مثل الولايات المتحدة وإسبانيا وفيتنام والمكسيك وكازاخستان، وغيرها من الدول المشاركة في القمة.  وقال معاليه: "تولي قيادتنا الرشيدة أهميةً كبيرة لتعزيز مساهمة المرأة في المجتمع ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام. وشهدت الخمسة عشر عاماً الماضية إطلاق العديد من القوانين والسياسات الرامية لدعم وتمكين المرأة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية، بما يترجم نهج حكومة دولة الإمارات. نتيجةً لهذا التوجُّه، تمثل المرأة اليوم نصف القوى العاملة في الدولة، في حين ارتفعت نسبة تمثيلها في مجالس الإدارة من 4٪ إلى 8.8٪ في غضون عامين فقط. كما تعد دولة الإمارات الأولى عالمياً من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، بنسبة تبلغ 50٪، وتعتبر من ضمن الدول التي تتولى فيها المرأة العدد الأكبر من المناصب الوزارية بواقع 28 %. وفي ظل تسارع وتيرة تحول الدولة نحو النموذج الاقتصادي الجديد، تمضي المرأة في تحقيق إنجازات مشهودة في قطاعات الاقتصاد الجديد، إذ تشكّل الكفاءات والكوادر النسائية ما نسبته 42٪ من القوى العاملة في مركز محمد بن راشد للفضاء، و80% من فريق عمل مسبار الأمل. ونحرص على مواصلة البناء على هذه الإنجازات عبر استقطاب المزيد من رائدات الأعمال والمبتكرات، في ضوء اُطر العمل والسياسات التقدمية والحوافز التي يتيحها الاقتصاد الوطني لتمكينهُنَّ من التميز في مجالات عملهن."

وقدم المتحدثون معلومات عن اقتصاد الدولة والفرص الاستثمارية المحتملة فيها. وتشمل الموضوعات البارزة الأخرى التي سيتم استعراضها في القمة الإعلان عن نتائج أول تقرير تصدره القمة العالمية للمرأة 2023، وذلك يوم الجمعة ويدور حول "النساء مديرات مجالس الإدارة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركياويغطي 1148 شركة مدرجة في 16 اقتصاداً مختلفاً. وتتضمن نتائج التقرير الرئيسية إشارة لأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لديها مجال لتنمية قيادة المرأة للشركات.

القمة العالمية للمرأة 2023 في دبي

 

منتدى القيادة الحكومية

وشهدت القمة عقد منتدى القيادة الحكومية بمشاركة 30 وزيرًا وكبار المسؤولين الحكوميين لتبادل الآراء حول السياسات والبرامج الناجحة التي حسنت الفرص الاقتصادية للمرأة. قدمت خلال المنتدى وزيرة الدولة الإماراتية الدكتورة ميثاء الشامسي مبادرة تحسين حياة المرأة التي بدأت ضمن برنامج تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمساعدة اللاجئين السوريين كمثال على جهود دعم المرأة. بينما شاركت معالي كانتا فافي وزيرة شؤون المرأة في كمبوديا مشاريع أخرى في نفس السياق. كما تم استعراض العديد من الأفكار الداعمة للمرأة من معالي أندريا ميتلكو- دجومبيك وزيرة الدولة الكرواتية للشؤون الخارجية، ومعالي كاترينا فوتوفات سفيرة الولايات المتحدة لشؤون قضايا المرأة العالمية بالإنابة.

ويشهد يوم الجمعة أيضاً تكريم الدور الرائد والمستمر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، وذلك بمنحها جائزة القيادة النسائية العالمية لعام 2023 ، لالتزامها الدائم بتحسين حياة النساء والفتيات في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. وحول حيثيات منح سموها الجائزة أفاد المسؤولون: " آمنت الشيخة فاطمة لأعوام عديدة أنه عندما يعيش النساء والرجال حياة أفضل يكون هناك تأثير إيجابي مضاعف على المرأة ". ومن بين الفائزين السابقين بنفس الجائزة عدد من الكوادر الموموقة من بينهم: البروفيسور محمد يونس الفائز بنوبل ومؤسس بنك جرامين، ومعالي بان كيمون الأمين العام للأمم المتحدة السابق، ومعالي شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني الراحل، وفخامة ماري روبنسون رئيسة أيرلندا السابقة، وفخامة ميشيل باتشيليت الرئيسة السابقة لشيلي، ومعالي فيفيان ريدينغ نائب رئيس المفوضية الأوروبية السابقة.

تفتتح القمة رسميًا في حفل كبير، هذا المساء برئاسة معالي فو ثي آنه شوان نائبة رئيس فيتنام، وهي في زيارة رسمية للإمارات قابلت خلالها صاحب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله) في أبوظبي خلال الأسبوع. وتنضم إليها معالي كوبكرن واتانافانغول وزيرة السياحة والرياضة السابقة في تايلاند ورئيسة مجلس إدارة شركة توشيبا تايلاند، والمهندسة فريدة العوضي، رئيسة مجلس سيدات أعمال الإمارات ومجموعة من المشاركات من سيدات الأعمال ورائدات الأعمال من مختلف أنحاء العالم لتجسيد ما تستطيع النساء تحقيقه.

وقبل انطلاق القمة، برئاسة إيرين ناتيفيداد بقرع جرس افتتاح التداول في سوق دبي المالي / ناسداك دبي، يحضور 30 من رائدات الأعمال والمديرات التنفيذيات في دبي من بينهم سعادة رجاء المزروعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات ، ورولا أبو منة، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ورنا سلهب الشريكة المسؤولة في ديلويت الشرق الأوسط ، وأخريات..  

وقالت إيرين ناتيفيداد: "منذ عام 2006، جري العرف على أن نبدأ مع بداية التداول في ناسداك نيويورك، لأن النساء بحاجة لأن يكن جزءًا من تقاليد الأعمال وأن يؤكدن على دورهن المتنامي في الاقتصاد العالمي. "