يجب الهدوء للتفكير في حلول تمكنك من التغلب على العثرات التي تواجه مشروعك الصغير

عثرات مشروعك الصغير لا تعني نهايته .. التزمي بهذه النصائح لتجاوزها وانقاذه من الفشل

ريهام كامل

قد تصابين بالتوتر، ويتمكن منكِ القلق بسبب وجود عثرات أمام مشروعك الصغير بعد إقامته، وهذا الأمر قد يربكك كثيراً، ويبعدك عن ما يجب أن تقومي به للتصدي لها، فمن الطبيعي أن تتعرض المشروعات الصغيرة لبعض العثرات، ولكن ذلك لا يعني حتمية فشلها، لأن كثيراً منها من الممكن القضاء عليها بالانتباه إليها، ومواجهتا بعد معرفة الأسباب التي أدت إلى وجودها، وعمل خطة موضوعية للتصدي لها.

يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى تعثر مشروعك الصغير لوضع اقتراحات لمواجهتها

أسباب تعثر المشاريع الصغيرة

قد تتعثر المشاريع الصغيرة، وتختلف درجة وأسباب تعثرها من مشروع إلى آخر، ولذلك توجد أسباب عديدة تقف وراء تعثر مشروعك الصغير، وهي بحسب المختصين قد تكون واحداً أو أكثر من الأسباب التالية:

  1. قلة أو انعدام الخبرة لديك أو حاجتك لمزيد من المعرفة الخاصة بادارة المشروعات الصغيرة.
  2. عدم وجود خطة مستقبلية واضحة عن نشاط مشروعك الصغير، وخصوصاً خلال السنوات الخمس الأولى.
  3. نقص السيولة واحداً من أهم أسباب تعثر مشروعك الصغير.
  4. سوء الإدراة.
  5. عدم عمل دراسة جدوى سليمة منذ البداية.
  6. بعض الأسباب تتعلق بطول وكثرة الإجراءات الروتينية التي تتعلق بصناديق دعم وتمويل المشروعات الصغيرة.
  7. عدم وجود مشروع في قائمة التمويل الخاصة بالمشروعات.
  8. عامل الاحتكار.
  9. ارتفاع رسوم العمل والعمال.
  10. عدم وجود بيئة مشجعة على اقامة المشروعات الصغيرة واهمالها.
  11. ارتفاع المصروفات وخصوصاً في ما يتعلق بالايجارات.
  12. تخفيض النفقات والتكاليف أحد النصائح المهمة لمواجهة العثرات التي تواجه مشروعك الصغير

والآن .. هل يمكنك تجاوز عثرات مشروعك الصغير؟

بحسب تقرير مجلة "فوربس" الأميركية، فإن 25% فقط من الشركات الصغيرة ستتجاوز التشغيل لأكثر من عشر سنوات متتالية، في حين تتنبأ بفشل النسبة المتبقية بواقع 75%.

وبحسب التقرير يجب عليكِ كأحد أصحاب المشروعات الصغيرة الالتزام بتطبيق النصائح التالية لكي لا يكون مشروعك مندرجاً تحت النسبة الأعلى المذكورة أعلاه والتي لا تتمكن من تجاوز العثرات التي تواجهها، وهذه النصائح هي

السيطرة على مشاعر الخوف والقلق

القلق والخوف آفات خطيرة تقف وراء فشل مشروعك الصغير، لأنهما يكونان سبباً في عجزك عن التفكير بهدوء وموضوعية وحكمة لايجاد حلول فعالة لتجاوز العثرات التي تواجه مشروعك، لذا لا تقلقي ولا تخافي، والتزمي الهدوء، والتفكير بإيجابية وصولاً إلى حلول تجعلك تتغلبين على ما يواجه مشروعك من عثرات.

معرفة أسباب العثرات التي تعتري مشروعك الصغير

عليك بالبحث في أسباب العثرات التي تواجه مشروعك الصغير بدقة وعناية، حتى تضعين يدك على مفاتيح التعامل معها، وتتمكنين من القدرة على القضاء عليها، فقد تكونين بحاجة إلى إعادة النظر في دراسة الجدوى، وخطط العمل على المشروع، والهدف منه مرة أخرى لتجديد علمك به، ولتعزيز الفهم من جديد والعمل على تحقيق أهدافه الأصلية بجهد مضاعف وعزيمة أكثر صلابة من ذي قبل.

خفض النفقات والتكاليف

بعين الحكمة يجب عليكِ مواجهة العثرات التي تواجه مشروعك الصغير، وخصوصاً إذا كانت مالية، والعمل على خفض النفقات والتكاليف مع الاحتفاظ بالجودة قدر الإمكان حتى لا تفقدين عنصراً آخراً مهماً من عناصر نجاحك في السوق.

وتشمل اعادة النظر في النفقات والتكاليف المترتبة على إقامة المشروع، إيجار المكتب، وتكلفة التراخيص، والبدء بالبحث عن إيجار أقل، من أجل توفير بعض المال للحفاظ على بقاء المشروع في مجال الأعمال.

طلب المساعدة والمشورة

مواجهة العثرات التي تواجه مشروعك الصغير تتطلب منكِ، التواصل مع شبكة جهات الاتصال الخاصة بك للحصول على المساعدة والمشورة من رواد الأعمال الآخرين بمشاركة خبراتهم وتقديم الاقتراحات للاستفادة بخبراتهم الكبيرة في مجال ريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة بوجه خاص، كما أنه يجب عليكِ التواصل مع أصحاب الفكر والنشاط المماثل لتعم الفائدة بتبادل الخبرات والمقترحات معاً.

احذري اليأس أو الاستسلام

إن وقوفك على أرض صلبة في مجال ريادة الأعمال لن يتحقق بالتمني، ولكن يجب عليك الاجتهاد والمثابرة والتخطيط الذكي، والتفكير بهدوء وموضوعية، والبحث دائماً عن الأسباب التي تسبب خلل ما أو مشكلة ما في مشروعك، لسرعة البحث عن حلول لها، والتغلب عليها، والحفاظ على بقاء مشروعك ضمن المشروعات الصغيرة الأخرى، لذا حاربي مشاعر اليأس ولا تستسلمي أبداً لتقبل الهزيمة، وتذكري أن بداخلك قوى كامنة يجب أن تستخدميها لانقاذ مشروعك من الفشل.

وأخيراً، توجد أمور أخرى عديدة لها أن تساعدك في مواجهة العثرات التي تواجهك بعد إقامة مشروعك الصغير، وهي :

  1. تعزيز التفكير الإيجابي والتفاؤل لتعزيز الإقبال على العمل.
  2. التنسيق الجيد بين أقسام العمل، وخصوصاً القسم الإدراي والفني.
  3. تثقيف جميع العاملين ليكونوا بدراية بكل المعلومات التي تساعد في التغلب على العثرات التي تواجه مشروعك الصغير.
  4. العمل بروح الفريق واحترام أصحاب الخبرات الكبيرة والانصات إلى مقترحاتهم في علاج الأزمة.
  5. احترام جهود العاملين وعدم التفكير في صالح العمل على حساب حقوقهم لكسب ولائهم في الحفاظ على العمل، بل والمشاركة في وضع حلول لمواجهة العثرات التي تواجهه.
  6. اللجوء إلى المختصين عند العجز عن التعامل مع العثرات الموجودة حالياً لسرعة إيجاد حلول سليمة وفعالة تحفظ مشروعك الصغير، وتبعد عنه الفشل.
  7. الرجوع إلى الوراء لإعادة النظر في كل المعلومات التي تتعلق بالمشروع للتأكد من سلامتها، وخصوصاً دراسة الجدوى.
  8. تقليل المصروفات قدر الإمكان وترشيد الإستهلاك.
  9. تشجيع العاملين في المشروع على العمل في جو أليف وبيئة دافئة يشعرون فيها بالأمان والاحترام والتقدير.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أهم النصائح التي من الممكن أن تساعد أصحاب المشروعات الصغيرة في تجاوز العثرات التي تواجهها بعد إقامتها؟