اكتشفي المعنى الحقيقي للتعب

8 نصائح مهمة لتصبحي رائدة أعمال ناجحة بسرعة قياسية

عبد الرحمن الحاج

على مدى العقد الماضي، ارتفع عدد الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال على الرغم من الركود الاقتصادي العالمي.

نصائح لتصبحي رائدة أعمال ناجحة

ومع استمرار عمالقة الصناعة في خفض التكاليف، يلجأ المزيد من الأشخاص إلى ريادة الأعمال لتغيير مسارات حياتهم المهنية، وهذا يمنحهم شروط عمل مرنة، كما يساعدهم على الخروج من جمود النظام، والإبحار في خيالهم وإبداعهم وطموحاتهم الفردية.

ولكن على الصعيد العالمي، لا يزال الرجال أكثر عرضة لتأسيس الأعمال الخاصة من النساء، ويمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية هو أن المرأة لا تزال مسؤولة عن رعاية الأسرة، وتربية الأطفال، وتلبية الاحتياجات التعليمية والترفيهية، مع الوفاء بالتزاماتها الوظيفية لضمان دخل إضافي، ومع ذلك، فإن الأمور تتغير بشكل واضح.

نصائح لتصبحي رائدة أعمال ناجحة
نصائح لتصبحي رائدة أعمال ناجحة

وخلال السنوات القليلة الماضية، رأينا عددًا كبيرًا من النساء اللائي يخوضن التجربة في مجال ريادة الأعمال، ويقدن الطريق في العديد من الصناعات الصعبة والشاقة، ليكتبن قصص نجاح جميلة وملهمة للأجيال بعدهن.

ويتطلب الانتقال من عالم العمل في الشركات إلى ريادة الأعمال أكثر بكثير من مجرد رأس مال أو مهارة، خاصة بالنسبة للنساء في المجتمعات التي يسيطر عليها الذكور.

حيث تتطلب هذه القفزة الكثير من الإيمان، وقد لا يكون التحول سهلاً، لكنه مفيد على المدى الطويل، وإذا كنت تعتقدي أن لديكِ ما يلزم لتكوني رئيسة نفسك، فاتخذي القرار على الفور.

ومن خلال النقاط التالية، نشارك بعض الإرشادات التي يمكن أن تكون مفيدة لتصبحي رائدة أعمال:

  1. استعدي قبل أن تبدئي

استعدي قبل أن تبدئي
استعدي قبل أن تبدئي

حددي ما يمكنك أن تقدميه وله قيمة للآخرين، واختاري خط عملك، وابحثي عنه بدقة، كما يجب أن تحددي جمهورك المستهدف، وتحققي من المنافسين، وقومي صياغة خطة عمل، وحددي أهدافًا واقعية لتحقيقها خلال السنة الأولى.

كما يجب أن تطرحي على نفسك الأسئلة المهمة، مثل: هل أرغب في العمل بمفردي أم مع شريك؟ هل أرغب في الحصول على مكان للعمل أو العمل من المنزل؟ هل يتطلب نوع العمل الذي أرغب بالمغامرة فيه مهارات فنية محددة، أو أدوات مالية وتسويقية أفتقدها؟ حيث إن سؤال رواد الأعمال الآخرين من حولك عن إيجابيات وسلبيات المشروع هو مكان جيد للبدء.

  1. خاطري فليس هناك وقت مثالي للبدء

صحيح، من المهم أن تستعدي للانتقال من عالم الشركات إلى عالم ريادة الأعمال، ولكن تجنبي تحويل الاستعداد إلى عذر لتعليق خطط عملك.

ولن يكون هناك أبدًا وقت مثالي لبدء عملك، بل هو وقت أفضل، وبمجرد أن تجمعي معلومات كافية وتضعي أساسيات نموذج عملك، تعمقي في الأمر، حيث تعد المخاطر جزءًا لا يتجزأ من ريادة الأعمال.

ويتخذ العديد من رواد الأعمال خطوات أصغر في بداية مشروعهم، وبمجرد أن يضعوا أسسًا صلبة، يبدئون في تحمل مخاطر أكبر، بدلاً من البدء بشكل كبير، والتعثر في منتصف الطريق.

  1. لا تقلدي وحاولي أن تبتكري

لا تقلدي وحاولي أن تبتكري
لا تقلدي وحاولي أن تبتكري

لا تقرري فقط أن تصبحي رائدة أعمال، بل كوني رائدة أعمال لأنك متحمسة لإدارة عملك الخاص، أو لأن لديك فكرة رائعة تعتقدي أنها ستكون ناجحة، أو لأن لديك موهبة ترغب في تحويلها إلى مهنة.

  1. توقعي تولي مهام متنوعة

كرائدة أعمال، عليكِ أن تفعلي أكثر بكثير مما كنت تفعليه كموظفة، خاصة في البداية، وإذا قررت إدارة عرض نسائي واحد، فستكونين الرئيسة، وقسم التمويل والتحصيل، وقسم التسويق والتصميم، وكل شيء بينهما.

توقعي تولي مهام متنوعة
توقعي تولي مهام متنوعة

وحتى عندما تحصلين على اثنين من الأشخاص الموثوق بهم لمساعدتك، فستظلين بحاجة إلى القيام بمهام متعددة من أجل إنجاح الأمور، ومع ذلك، من المهم بالنسبة لكِ أن تعرفي أن تعدد المهام ليس فقط نتيجة وجود عدد أقل من الأشخاص للقيام بهذه المهمة، ولكن أيضًا نتيجة الشعور المتزايد بالمسؤولية والملكية.

بينما يبدأ رواد الأعمال في تطوير ملكية كل ميزة، حيث يصبحون أكثر وعيًا بأن أي تفاصيل يمكن أن تؤثر على الأعمال والأرباح والسمعة.

  1. تقبلي الأخطاء والفشل كجزء من نجاحك

وعندما تصبحين قائدة السفينة، سيكون عليك مواجهة العواصف والمشاكل العملاقة، وسيكون عليك أن تضعي حلولاً لكل المشاكل التي تواجهك.

تقبلي الأخطاء والفشل كجزء من نجاحك
تقبلي الأخطاء والفشل كجزء من نجاحك

وتوجد أخطاء وإخفاقات في كل شركة، سواء كان المنتج الذي أطلقته قد فشل في البيع، أو أن المورد الخاص بك أخطأ في طلبك، أو أن حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بكِ لم يجمع ما يكفي من المتابعين، أو أن منافسًا سرق فكرتك، فهذه هي الحالات التي تجعلك رائدة أعمال أقوى وأكثر حكمة وقدرة على مواجهة التحديات.

  1. اكتشفي المعنى الحقيقي للتعب

لا تقتصر ريادة الأعمال على كسب المزيد من المال لنفسك والحصول على مزيد من وقت الفراغ لفعل ما يحلو لك، حيث إنه عمل شاق، والجانب السلبي هو أنك ستجدين نفسك بدون ساعات عمل ثابتة في معظم الأوقات، حيث ستشعرين باستمرار أنه كلما عملت أكثر، ستجنين المزيد من المكافآت.

اكتشفي المعنى الحقيقي للتعب
اكتشفي المعنى الحقيقي للتعب

وسيقودك هذا إلى الإرهاق، لذا حاولي أن تظلي ثابتًة واعملي على أهداف محددة مسبقًا، وفي ملاحظة أكثر إيجابية، سيعمل عقلك بأقصى سرعة، وستكتشفين مهارات وقدرات لم تكوني على علم بوجودها من قبل.

  1. كوني منظمة

عند القيام بالقفزة الجديدة في ريادة الأعمال، يفكر الكثيرون في التحرر من الهياكل التنظيمية الملزمة، ومع ذلك كونك رائدة أعمال لا يعني أنك في استراحة لبقية حياتك، بل على العكس تمامًا.

والآن، تخيلي أن لديكِ أيضًا طفل صغير يركض في جميع أنحاء المنزل؛ أو حتى القليل، ولهذا السبب تحتاجين إلى هيكل عمل يساعدك في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.

ولذلك حددي ساعات وأيام العمل، واعمل وفقًا لجداول زمنية محددة مسبقًا، وقومي بعمل قوائم مهام، والأهم من ذلك، لا تقبلي عملًا أكثر مما يمكنك التعامل معه، وسيساعدك هذا على إبقاء عملك بعيدًا عن حياتك الشخصية.

كوني منظمة
كوني منظمة

وتأكدي من أن لديك وقتًا شخصيًا لنفسك، ووقتًا مع شريكك، ووقتًا مع أطفالك، وبعض الوقت الاجتماعي، وهذا لا يمكن تحقيقه بسهولة، لكنه ممكن.

وحاولي الاستعانة بمساعد محترف أو جليسة أطفال أو قريب يمكن الاعتماد عليه لتلبي احتياجاتك في المنزل أو المنزل.

وإذا كنت تعملين من المنزل، فحاولي تخصيص مساحة عمل هادئة، بعيدًا عن أي اضطرابات، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاخرجي من المنزل واسترخي في المقهى المفضل لديك.

  1. تعلمي ماذا تفعلين بأموالك

كسيدة أعمال، ستتغير علاقتك بالمال بالتأكيد، ففي بعض الأحيان، ستجني أموالًا أكثر مما كنتي ستحصلين عليه في شهرين من العمل، ولكن تذكري أيضًا أن رواد الأعمال يدفعون الضرائب عندما يتجاوز دخلهم مبلغًا معينًا، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة محاسب معتمد قبل البدء في وضع خططك المالية.

وأخيرًا، تذكري أن كل قصة ملهمة تبدأ بقفزة إيمانية، ثقي بنفسك، وقد تكون مجرد قصة نجاح الأعمال الكبيرة التالية.