النجمة العالمية ورائدة الأعمال ريهانا استمر سيجدك النجاح على الطريق

5 دروس يمكنك تعلمها من أفضل سيدات الأعمال في العالم

عبد الرحمن الحاج

تشكل النساء 40% على الأقل من القوة العاملة في أكثر من 80 دولة حول العالم، حيث إنهم يسيطرون على أكثر من 20 تريليون دولار في الإنفاق السنوي، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بمقدار 28 تريليون دولار أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة.

دروس يمكنك تعلمها من أفضل سيدات الأعمال في العالم

وفيما يلي بعض الدروس التي يمكنك تعلمها من بعض رائدات الأعمال الأعلى دخلاً في العالم ومن بينهم ريهانا وجوين شوتويل.

  1. النجمة العالمية ورائدة الأعمال ريهانا: استمر سيجدك النجاح على الطريق

النجمة العالمية ورائدة الأعمال ريهانا استمر سيجدك النجاح على الطريق
النجمة العالمية ورائدة الأعمال ريهانا استمر سيجدك النجاح على الطريق

توصي ريهانا بالاستمرار في العمل الذي تقوم به للوصول إلى النجاح المرغوب، وليس بالضرورة أن تكسب ثروتك من مهنة موسيقية رائعة، أو العمل في الوسط الفن بشكل عام، فقد تربحها في الواقع من المشاركة في امتلاك علامة تجارية للجمال، هذا بالضبط ما فعلته ريهانا لتصل إلى ثروتها الحالية.

ريهانا لم تصنع الجزء الأكبر من ثروتها من الموسيقى، وبدلاً من ذلك، صنعتها من Fenty Beauty، ماركة الماكياج التي شاركت في امتلاكها لمدة عامين مع مجموعة السلع الفاخرة LVMH.

وتقول ريهانا إن فكرة Fenty Beauty ركزت على مطابقة مجموعة من درجات ألوان البشرة التي يصعب تطابقها تقليديًا، وإذا كان لديك شغف بما تفعليه كرائدة أعمال، وتم تصميم الأفكار والخطوات مع نقاط النقص لدى جمهورك، فإن النجاح سيجدك وتستمري في التقدم بالتأكيد.

  1. مدير العمليات في SpaceX جوين شوتويل: واجه التحدي والمخاطر

مدير العمليات في SpaceX جوين شوتويل: واجه التحدي والمخاطر
مدير العمليات في SpaceX جوين شوتويل: واجه التحدي والمخاطر

تنصح جوين شوتويل رائدات الأعمال بمواجهة التحديات التي تواجههم في الحياة من أجل الوصول إلى الأهداف التي يخططن لها.

وفي عام 2002، اصطحب صديق جوين شوتويل، في جولة داخل شركة إيلون ماسك، وتأثرت على الفور بمعرفة إيلون، ويبدو أنه أعجب بها أيضًا، لأنه في وقت لاحق من نفس اليوم، أنشأ منصبًا لنائب الرئيس وطلب منها التقدم للوظيفة.

وكانت Gwynne تعمل لمدة ثلاث سنوات في Microcosm، وفي البداية، رفضت العرض، بسبب العديد من الأمور التي كانت تجري حينها في حياتها الشخصية، مثل الطلاق في سن الأربعين، وتركها بمفردها مع طفلين صغيرين.

وفي النهاية، وافقت جوين شوتويل على تقلد المنصب، وهي رئيس SpaceX ومدير العمليات، حيث تدير عمليات شركة استكشاف الفضاء التجارية التي أسسها Elon Musk، كما أنها تمتلك 1% من شركة سبيس إكس وتبلغ قيمتها 290 مليون دولار، لذا فقد أتت مخاطرتها وتحديها للظروف الشخصية ثمارها بشكل كبير.

  1. مؤسسة شركة Bumble ويتني وولف هيرد: لا تبرر نفسك واستمر في العمل حتى تصل إلى حلمك

مؤسسة شركة Bumble ويتني وولف هيرد: لا تبرر نفسك واستمر في العمل حتى تصل إلى حلمك
مؤسسة شركة Bumble ويتني وولف هيرد: لا تبرر نفسك واستمر في العمل حتى تصل إلى حلمك

من جانبها، نصحت مؤسسة شركة Bumble، ويتني وولف هيرد، السيدات بعدم الاستسلام إلى خلق التبريرات لأنفسهن، والاستمرار في العمل من أجل الوصول إلى الأهداف التي يطمحن إلي تحقيقها.

وسئمت ويتني من التبرير نفسها، وهذا ما دفعها إلى النجاح التي وصلت إليه في الوقت الحالي، وتبلغ ثروة ويتني اليوم 1.3 مليار دولار وهي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Bumble Inc ، التي تمتلك تطبيقين للمواعدة عبر الإنترنت: Bumble و Badoo، وهي أصغر مليارديرة عصامية.

وتاريخها من العلاقات السامة وكراهية النساء التي واجهتها بين رجال التكنولوجيا، هو السبب الحقيقي لوجود تطبيق Bumble، وتجارب ويتني هي سبب إنشائها لميزة إرسال النساء للرسالة الأولى عندما يتطابق المستخدمون على المنصة، وهذا جعل Bumble فريدًا وحدثًا فوريًا في السوق.

  1. مالكة بيرتون والمديرة التنفيذية السابقة دونا كاربنتر: لا تخف من أن تبدأ صغيرًا وتنمو بعد ذلك

مالكة بيرتون والمديرة التنفيذية السابقة دونا كاربنتر: لا تخف من أن تبدأ صغيرًا وتنمو بعد ذلك
مالكة بيرتون والمديرة التنفيذية السابقة دونا كاربنتر: لا تخف من أن تبدأ صغيرًا وتنمو بعد ذلك

بينما بدأت دونا كاربنتر شركتها في عام 1977 مع زوجها الراحل جيك بيرتون، المعروف باسم بورتون، ويعود الفضل إلى هذه الشركة في إطلاق لوح التزلج الحديث وتحويل هواية غير معروفة إلى حد ما إلى رياضة سائدة الآن.

ولكنها بدأت في حظيرتها وغرفة معيشتها، حيث ابتكرت نموذجًا أوليًا للتزحلق على الجليد مع زوجها جيك، كما اشتكى الجيران من رائحة البولي يوريثين، لكنهم استمروا في ذلك، وانتهوا بنجاح هائل.

ولدى دونا نصيحة ثمينة تشاركها مع السيدات المقبلات على إنشاء عمل خاص بهن، حيث تقول دومًا: لا تخف من البدء صغيرًا والتركيز على الحلم.

  1. رئيسة شركة زووم، كيلي ستيكلبر:  اتبع الخط الدقيق لإدارة النمو

رئيسة شركة زووم، كيلي ستيكلبر:  اتبع الخط الدقيق لإدارة النمو
رئيسة شركة زووم، كيلي ستيكلبر:  اتبع الخط الدقيق لإدارة النمو

بينما ترى رئيسة شركة زووم، كيلي ستيكلبر، أنه يجب على السيدات اتباع شغفهن للوصول إلى الأهداف التي يطمحوا إليها، من خلال اتباع الخطوات الصغيرة في حياتهن.

وتبلغ قيمة Kelly Steckelberg نحو 255 مليون دولار، ويأتي معظمها من خيارات أسهم Zoom  الخاصة بها؛ حيث تضاعفت أسهم Zoom خمس مرات في الأشهر الثمانية الأولى حتى عام 2020، ويعود الفضل في ذلك إلى فيروس كورونا في المقام الأول الذي جعل العمل عن بعد أولوية قصوى، وعليه تم الاعتماد على تطبيق زوم في مؤتمرات الفيديو حول العالم.

كيلي ستيكلبر مديرة مالية ذات عقلية استراتيجية، وقالت إن النمو هو خط رفيع للمشي كشخص مالي لدعمه حقًا وإدارته دون إبطائه، كما أن الاستثمار في المجالات الصحيحة هو المفتاح، وليس الإفراط في الاستثمار حتى لا تتمكن المجالات الأخرى من مواكبة ذلك.

خطوات لتصبحي سيدة أعمال ناجحة

وتتناول السطور التالية أبرز الخطوات التي يجب القيام بها لتصبحي سيدة أعمال ناجحة:

  • الثقة والحزم

الثقة والحزم
الثقة والحزم

يُعتقد أن النساء الذين يتنازلن عن سلطتهن بسهولة شديدة لأنهن لا يؤمنن بأنفسهن ويشككون في أنفسهم باستمرار، ويعتقدون أنه ليس لديهم مساهمات وأفكار قيمة أقل قربًا من الوصول إلى الحصول على لقب رائدة أعمال، لذلك حاولي العمل على ثقتك بنفسك وممارستها وتحسينها يوميًا.

  • ضعي خطة

ضعي خطة
ضعي خطة

إذا لم يكن لديك أهداف واضحة ومواءمتها مع بقية حياتك، فستظل عالقة في المكان الذي أنت فيه، لذلك ضعي لنفسك أهدافًا محددة جيدًا وحدد مواعيد نهائية معقولة يمكن تحقيقها.

  • التوازن

التوازن
التوازن

من الضروري على الرغم من تحديد أهدافك المهنية، أن تتركي مساحة للعافية واليقظة والعفوية لتحقيق التوازن، وركزي على تحقيق هذا التوازن في كل شيء في حياتك، ولا تنسى تخصيص الوقت لنفسك.