دام (السيدة النبيلة) آن ريتشاردز Anne Richards، الرئيس التنفيذي لشركة فيديليتي إنترناشونال

6 سيدات مؤثرات في قطاع الأعمال يتحدثن عن وظائفهن الأولى

عبد الرحمن الحاج

عادة ما ينظر للوظيفة الأولى التي يحصل عليها الشباب على أنها مجرد وظيفة مؤقتة تهدف إلى توفير دخل إضافي له أثناء الدراسة أو لحين حصوله على وظيفة أفضل ولكنها في حقيقة الأمر غالبا ما تكون مصدر ثري للتجارب والخبرات التي تساعد أصحابها في حياتهم المهنية فيما بعد وهو ما أكدته مجموعة من سيدات الأعمال المؤثرات في قطاع الأعمال خلال حوار لهن مع صحيفة فاينانشيال تايمز.

والآن دعونا نتعرف معا على أهم ما قالته 6 سيدات مؤثرات في قطاع الأعمال عن وظائفهن الأولى وكيف ساهمت في صنع حياتهن المهنية فيما بعد:

  1. دام (السيدة النبيلة) آن ريتشاردز Anne Richards، الرئيس التنفيذي لشركة فيديليتي إنترناشونال

دام (السيدة النبيلة) آن ريتشاردز Anne Richards، الرئيس التنفيذي لشركة فيديليتي إنترناشونال
دام (السيدة النبيلة) آن ريتشاردز Anne Richards، الرئيس التنفيذي لشركة فيديليتي إنترناشونال

كشفت دام آن ريتشاردز خلال حوارها مع الصحيفة عن أنها بدأت العمل في عدد من الوظائف المختلفة، عندما كانت لا تزال فتاة مراهقة، كان من بينها عملها كمرشدة للزوار في قاعة للحفلات الموسيقية، وهو العمل الذي وصفته بأنه كان المفضل لديها من بين جميع وظائفها المؤقتة، وقالت أيضا أنه كان عمل رائع سمح لها بالاستمتاع بمشاهدة الحفلات الموسيقية مجانا.

أما عن أهم الدروس التي تعلمتها من عملها ذلك هو أن كل دور في منظومة العمل مهما كان بسيطا يمكنه أن يصنع فارق كبير، وهو ما يعبر عنه بالضبط عملها كمرشدة للزوار، ففي حين أنه يبدو مثل عمل بسيط إلا أنه ساعد زوار قاعة الحفلات على الاستمتاع بأمسياتهم، دام آن تعلمت أيضا من وظيفتها هذه أهمية الالتزام والعمل الجماعي وعلاقات الصداقة الجيدة مع زملاء العمل.

  1. دام فيفيان هانت Dame Vivian Hunt، الشريك الرئيسي السابق في شركة ماكينزي

دام فيفيان هانت Dame Vivian Hunt، الشريك الرئيسي السابق في شركة ماكينزي
دام فيفيان هانت Dame Vivian Hunt، الشريك الرئيسي السابق في شركة ماكينزي

من بين أولى الوظائف التي قامت بها دام فيفان هانت هي وظيفتها التطوعية مع فيلق السلام، بعد دراستها الجامعة، والتي استمرت لما يقرب من عامين، وخلال وظيفتها تعلمت دام فيفيان التعامل مع مختلف أنواع الأشخاص من مختلف أنواع المهن والخلفيات الثقافية بما في ذلك الأطباء والقابلات الريفيات والزعماء الدينيين، والعائلات الإفريقية، وتعلمت أيضا خلال فترة إقامتها في إفريقيا اللغة الفرنسية والتي تعد واحدة من أكثر اللغات انتشارا في القارة الإفريقية.

  1. ميشيل أونج Michelle Ong، المؤسس المشارك والمدير الإبداعي لشركة Carnet

ميشيل أونج Michelle Ong، المؤسس المشارك والمدير الإبداعي لشركة Carnet
ميشيل أونج Michelle Ong، المؤسس المشارك والمدير الإبداعي لشركة Carnet

ميشيل أونج كشفت خلال حوارها مع الصحيفة إن وظيفتها الأولى وهي وظيفتها المؤقتة الوحيدة، كانت العمل لصالح مستورد للماس في هونغ كونغ، وبدأت في العمل فيها بعد تخرجها مباشرة من جامعة تورنتو، في تخصص علم الاجتماع، ميشيل أونج وصفت عملها الأول بأنه كان تجربة رائعة بالنسبة لها لأنها كانت لطالما ما تحب المجوهرات والأحجار الكريمة، وتقول ميشيل أونج أنها قامت بالعديد من الأعمال الصغيرة في عملها الأول، بما في ذلك فرز الأحجار الكريمة، ومقابلة تجار الجملة، ونقل الأحجار إلى العملاء، وحكت ميشيل أونج أيضا عن أن أعداد النساء في تجارة الماس في ذلك الوقت كانت قليلة للغاية، وكشفت أيضا عن أن غالبية العملاء وقتها كانوا يختارون تجاهلها ويفضلون التعامل مع رجال حتى وإن كانوا أقل منها خبرة ومعرفة، وتقول ميشيل أونج أن هذا النوع من التجارب جعلها أكثر قوة. ميشيل أونج قالت أيضا أن وظيفتها الأولى عملتها كيفية إدارة عمل حر، وساعدتها فيما بعد على تأسيس عملها الخاص وصنع مجوهرات من تصميمها فيما بعد.

  1. آن ماري إيمافيدون Anne-Marie Imafidon، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Stemettes ، ومؤلفة كتاب She’s in CTRL

آن ماري إيمافيدون Anne-Marie Imafidon، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Stemettes ، ومؤلفة كتاب She’s in CTRL
آن ماري إيمافيدون Anne-Marie Imafidon، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Stemettes ، ومؤلفة كتاب She’s in CTRL

أول وظيفة حصلت عليها آن ماري إيمافيدون كانت وهي في سن السادسة عشرة حيث حصلت على عمل كمنحة تدريبية تستمر لمدة 5 أسابيع، في بنك دويتشه، ومن خلال عملها تعلمت آن ماري النظام الهيكلي ونظم الإدارة للشركات والمؤسسات الكبرى، وكذلك كيفية العمل تحت الضغوط وبإيقاع سريع وطرق التعامل مع زملاء العمل، وعملاء البنوك.

  1. جاكي هنري Jackie Henry، الشريك الإداري لشئون الأفراد والأغراض في شركة  Deloitte

جاكي هنري Jackie Henry، الشريك الإداري لشئون الأفراد والأغراض في شركة  Deloitte
جاكي هنري Jackie Henry، الشريك الإداري لشئون الأفراد والأغراض في شركة Deloitte

بدأت جاكي هنري حياتها المهنية بالعمل في محل بقالة والدها في شمال بلفاست عندما كان عمرها لا يتجاوز 15 عام، وتقول جاكي هنري أنها تعلمت من خلال عملها في بقالة والدها قدرا هائلا من أساسيات إدارة الأعمال وإدارة العملاء بطرق عملية كما حصلت أيضا على خبرة جيدة وعملية في فن إدارة الأزمات.

  1. فرانسيس أوجرادي Frances O’Grady، الأمين العام في شركة  TUC

فرانسيس أوجرادي Frances O’Grady، الأمين العام في شركة  TUC
فرانسيس أوجرادي Frances O’Grady، الأمين العام في شركة TUC

فرانسيس أوجرادي بدأت حياتها المهنية بالعمل كموزعة صحف وعمرها لا يتجاوز 12 عام، وتقول فرانسيس أوجرادي إنها تعلمت الكثير من رئيستها في العمل وقتها، وهي السيدة التي كانت تقوم ببيع الجرائد التي توزعها فرانسيسس،  والتي وصفتها فرانسيسس بأنها سيدة لطيفة ومجدة في عملها، استطاعت أن تصنع طريقها الخاص. فرانسيس أوجرادي تقول إنها استطاعت من خلال وظيفتها كموزعة صحف، قراءة العديد من الصحف والمجلات، كما استطاعت أيضا من خلالها مقابلة أناس مختلفين واكتساب معرفة وخبرة جيدتين في كيفية التعامل مع مختلف أنواع العملاء.