مهن تفوقت فيها النساء على الرجال

المرأة في مجال العمل .. هذه المهن تفوقت فيها النساء على الرجال

ريهام كامل

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، "للرجال فقط" جملة لم يعد لها وجوداً منذ أعوام عديدة، حيث وجدت في السابق مهن وأعمال كثيرة تصلح للرجال فقط، ولا يمكن للنساء العمل بها، ولكن ومع ارتفاع شأن المرأة في مجال العمل، وبعد أن أصبحت المرأة ضابطة وطيارة وقاضية، لم يعد لهذه الجملة وجوداً كما كان الأمر بالأمس.

واليوم توجد مهن عديدة لا تستطيع المرأة فقط العمل بها بل التفوق فيها على الرجل أيضاً، وهذه المهن عديدة، مهن ذاع صيت النساء فيها بالتميز والتفوق، لتصبح المرأة العربية في مقدمة العديد من المهن المرموقة في المجتمع، فما هي المهن التي تفوقت فيها النساء على الرجال؟

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال

بحسب الإحصائيات والتقارير التي أعدت في هذا الشأن، توجد مهن عديدة يأتي على رأسها مهن أساسية تفوقت فيها النساء على الرجال، وهذه المهن هي:

مهنة الطب والتمريض

تأتي مهنة التمريض على رأس مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، لأن المرأة هي الشخص الأفضل لممارستها، لما تتمتع به من صفات جميلة وعذبة، فهي عطوفة وحنونة، إضافة إلى تمتعها بقدر كبير من الصبر، يجعلها قادرة على إحتواء من هم بحاجة إليها، وخصوصاً الأشخاص المرضى الضعفاء الذين هم بحاجة إلى كل صبر وعطف وحنان، وهي أمور يفتقر إليها الرجل نتيجة للفارق بين مشاعره ومشاعر المرأة، وطبيعة تكوين كل منهما.

ومن أشهر الممرضات اللاتي عرفوا في الماضي وكن من أوائل من اشتهرن بهذه المهنة، رفيدة الأسلمية أول ممرضة في الإسلام، أنجيلا بوشكين، والقدِيسة ألدا، وهي قدِيسة إيطالية كاثوليكية، وغيرهم من الممرضات المبدعات في مجال عملهن.

ومهنة الطب تزدهر بكثير من الطبيبات، كما أن أول من اشتغل بالطب كانت امرأة فرعونية ذكرت في تاريخ الطب، وهي ميريت بتاح 2700 قبل الميلاد.

مهنة الطب والتمريض من مهن تفوقت فيها النساء على الرجال

مهنة التدريس

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال،"المُدرسة" حازت المرأة على تفضيل جماعي من الطلاب والطالبات في مجال التعليم، فهي الأم والأخت والخالة والعمة والجدة، ولذلك يرتبط الجميع بها جميعاً ويتلقون التعليم منها بسهولة ويسر، وعلى الرغم من صعوبة مهنة التدريس إلا أن المرأة تفوقت في هذه المهنة على الرجل بدرجة كبيرة، وذللت كل الصعوبات الموجودة فيها لصالحها هي، واستطاعت بمشاعرها ولين قلبها وحكمة عقلها وشخصيتها القوية المضي قدماً في هذه المهنة، والتفوق على الرجل.

ومن أشهر المدرسات والمعلمات في مجال التدريس في العالم، نانسي أتويل أمريكية الجنسية، و كيران بير سيثي هندية الجنسية، جاكلين كاهورا من كينيا وغيرهن.

مهنة التجميل

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، الزينة والجمال امرأة، ولذلك نجد النساء بارعات جداً في مجال التجميل، وذلك لحرص المرأة على التزين والبحث عن كل الأمور التي تجعلها تبدو في أجمل اطلالة، وأحلى زينة، ومن أشهر النساء اللاتي اشتهرن في مجال مهنة التجميل على المستوى العربي، جويل مردينيان من "لبنان".

مهنة الإعلام

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، للأنوثة والإطلالة الأنيقة دخل كبير في تفوق المرأة على الرجل في مجال الإعلام، كما أن للمرأة حضوراً كبيراً جداً يفوق حضور الرجل، ما جعلها تتفوق وبجدارة في مجال مهنة الإعلام، ومن أشهر الإعلاميات العربيات في الوقت الحالي، منى الشاذلي مصرية الجنسية، ووفاء الكيلاني، وغيرهما.

مديرة إدارة شؤون الموظفين

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، المرونة في التعامل، والشعور بالآخر، والمشاعر الطيبة كلها أمور تمكن المرأة من التفوق على الرجل في مجال إدراة شؤون الموظفين، إذ يحتاج الموظف للشعور بالأمان في مكان عمله، كما يتطلب الأمر بعض التوجيهات الضرورية عند الوقوع في الخطأ، فالمرأة هي الأم التي تحنو وتعاقب وتوجه وترشد في نفس الوقت.

عارضات الأزياء من مهن تفوقت فيها النساء على الرجال

مهنة عرض الأزياء

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، على الرغم من ظهور رجال يمارسون هذه المهنة إلا أن المرأة تفوقت بجدارة على الرجل في مجال عرض الأزياء، وقد ارتبطت هذه المهنة بالمرأة ارتباطاً وثيقاً، ومن أشهر عارضات الأزياء بالعالم، عارضة الأزياء البرازيلية جيزيل بوندشين، كيندال جينر، كارا ديليفين، وغيرهن.

المبيعات

مهن تفوقت فيها النساء على الرجال، المرأة أكثر إقناعاً للآخرين من الرجل، ولديها أسلوب جميل ورقيق يؤهلها جيداً للعمل في مجال المبيبعات، ولذلك نجدها أكثر تفوقاً على الرجل في مجال البيع والشراء، وكل الأمور التي تتعلق بمجال المبيعات.

وأخيراً، ومن المهن التي تفوقت فيها النساء على الرجال والتي لاقت انتشاراً كبيراً في الآونة الأخيرة ظهور المرأة في مهنة "سائقة" للظهور في مهن جديدة كانت قد احتكرها الرجال لأنفسهم.

 

يسعدنا أن تشاركونا الرأي .. هل من مهن أخرى تفوقت فيها النساء على الرجال؟ وما هي الأسباب التي تقف وراء تفوقهن على الرجال؟