التغلب على الخرس الزوجي يتم بالفضفضة الزوجية واقامة حوارات بناءة وهادفة بين الزوجين

كسر حاجز الصمت على رأسها .. خطوات التغلب على الخرس الزوجي

ريهام كامل
1 أبريل 2024

الخرس الزوجي طاقة سلبية تهدد كيان الحياة الزوجية؛ وتنذر بزعزعة استقرارها، وتعجل بحدوث الطلاق. وقد بات ومع الأسف الشديد مشكلة شائعة يعاني منها الأزواج والزوجات، وخصوصًا بعد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على الحياة الاجتماعية بشكل عام، ومع غياب الحوار الزوجي، وإصابة العلاقة الزوجية بالفتور، والعديد من السلبيات الأخرى كما سيرد لاحقًا. ولذلك وتجنبًا لآثاره المدمرة، يجب على الزوجين تفهم مخاطره وتقييم الموقف جيدًا، وتوجيه كل الطاقات لمواجهته والقضاء عليه تحقيقًا لسلامة الحياة الزوجية.

ما هو مفهوم الخرس الزوجي؟

الخرس الزوجي هو حالة من الصمت السلبي للزوجين، تنعدم فيها لغة الحوار بينهما، وتختفي فيها المشاركة الوجدانية، إذ ينشغل كل منهما في أمور أخرى خاصة لا يمكن مشاركتها، فيحدث الانعزال الفعلي بينهما، ويخيم الصمت على العلاقة مسببًا ما يعرف بالخرس الزوجي.

ما هي أسباب الخرس الزوجي؟

تتعدد أسباب الخرس الزوجي، ولعل من أبرزها ما يلي:

غياب الانسجام وضياع الحميمية

يؤدي غياب الانسجام بين الزوجين، وكذلك ضياع الحميمية بينهما إلى الشعور بعدم الرضا ومن ثم انعدام الشعور بالسعادة الزوجية لدى كل منهما. من هنا تبدأ حالة الانفصال المعنوي والتي تحدث بالفعل بانفصال كل منهما في عالم آخر بعيدًا عن المشاركة الوجدانية لهما وهذا ما يزيد من وجود الصمت أو الخرس الزوجي.

طباع الشخصية

ومن أسباب الخرس الزوجي أن يكون كل من الزوجين أو كلاهما انطوائيًا ولا يميل إلى التفاعل مع الآخرين، ويفضل العزلة ولا يريد مشاركة الطرف الآخر في أي من الأمور التي ترسخ العلاقة بينهما.

عدم الاستعداد لتحمل مسؤوليات الزواج

تؤدي قلة الكفاءة وانعدام الخبرة إلى الصمت الزوجي، كما أن عدم الإلمام بواجبات ومسؤوليات الزواج  أمر ينعكس سلباً على تعامل الزوجين مع بعضهما ومن ثم على علاقة كل منهما بالآخر إضافة إلى الجهل بمقومات الزواج الناجح والتي يأتي على رأسها اتقان التواصل.

فتور العلاقة

يفضل كل من الزوجين الصمت عند حدوث الملل الزوجي والشعور بالفتور في العلاقة الزوجية، ما يؤدي إلى شعورهما باليأس والاحباط، وهذه أحد الأسباب الرئيسية التي تقف أمام الخرس الزوجي وخصوصًا مع الحرج من البحث في أسباب الفتور الزوجي. كما أن انعدام المصارحة والمكاشفة بين الزوجين يؤدي إلى زيادة حدة المشاكل واليأس من حلها وحدوث الصمت الزوجي.

الخرس الزوجي يؤدي إلى الطلاق النفسي والعاطفي ومنه إلى الطلاق وفشل الحياة الزوجية
الخرس الزوجي يؤدي إلى الطلاق النفسي والعاطفي ومنه إلى الطلاق وفشل الحياة الزوجية

ما هي الأخطاء الزوجية التي تسبب الخرس الزوجي؟

أحيانًا يحدث الخرس الزوجي بسبب تكرار الوقوع في بعض الأخطاء الزوجية التي من أبرزها ما يلي:

  1. عدم احترام الرأي الآخر.
  2. عدم الاهتمام واللامبالاة.
  3. نقض الوعود.
  4. الاستسلام للروتين.
  5. عدم الحرص على التغيير.
  6. النقد اللاذع وتصيد الأخطاء.

كيف يمكن علاج الخرس الزوجي والقضاء عليه؟

من الضروري فهم الاحتياجات الزوجية والعمل على توفيرها في العلاقة كخطوة أولى في علاج الخرس الزوجي مع الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. تعزيز ثقافة التواصل الفعال واتقان فن الحوار، والحرص على تخصيص وقت محدد يوميًا لتفعيل التواصل واقامة حوارات بناءة بين الزوجين، وبيان أهمية الحوار بين الزوجين واختيار أفضل العبارات لاسيما عند الخلاف في الرأي مع ضرورة الاحترام المتبادل بين الزوجين.
  2. التعبير عن مشاعر الحب والإشباع العاطفي بجميع وسائله اللفظية والمادية والحسية.
  3. تعزيز التوافق النفسي وتنمية روح الانسجام بين الزوجين وذلك لتحقيق التناغم والاستقرار في ما بينهما.
  4. ابتكار طرق جديدة لتفعيل التواصل بين الزوجين بشكل جديد وذلك للقضاء على الملل والروتين والرتابة المتعمقة في كثير من تفاصيل الحياة الزوجية.
  5. احترام الرأي الآخر وتجنب العناد والإصرار.
  6. اتقان فن الانصات
  7. المشاركة في نشاطات مختلفة لأن ذلك يقرب كل منهما بالآخر ويجعل الحياة الزوجية أكثر هدوءًا واستقرارًا.
  8. الحرص على الفضفضة الزوجية وتبادل الانصات في ما بينهما لأن ذلك يعمق من التواصل في ما بين الزوجين.
  9. الحرص على تقدير الآخر واحترامه.
  10. عدم الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي في حضور كل منهما مع الآخر.

وختامًا، ولتفادي الخرس الزوجي، يجب على الزوجين العمل على تفادي أسبابه، وتجنب الوقوع في الأخطاء الزوجية التي تمهد لحدوثه، والعمل على بناء علاقة صحية ومتوازنة قائمة على الاحترام والتفاهم والتواصل واقامة حوار بناء وهادف بين الزوجين.

مع تمنياتي لكل زوجين التمتع بحياة زوجية وهادئة ومستقرة،،،

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي هل لديكم طرق أخرى يمكن بها التغلب على الخرس الزوجي؟