العلاقة العاطفية السامة لها علامات يجب الانتباه إليها جيدًا

تقلب المشاعر من بينها .. علامات تدل على معاناتك من علاقة عاطفية مؤذية وسامة

ريهام كامل
31 مارس 2024

العلاقات العاطفية السامة أخطر على صحتك ومشاعرك من الأمراض المستعصية التي لا يوجد لها دواء لأنها تفتك بكِ ككل وفي آن واحد نفسيًا وجسديًا؛ فهي تؤذي مشاعرك وتصيبك باحباطات وخيبات متتالية، وتجعلك في حيرة دائمة، وصراع لا ينتهي بين الألم والندم.

في بداية العلاقة العاطفية ورغم حدوث بعض الانذرات والعلامات الحمراء التي تدل على سميتها إلا أنك قد لا تنتبهين إليها، فأنتِ في ذلك الوقت غارقة في مشاعرك الدافئة حيال الطرف الآخر، وقلبك الحنون الذي ينبض بحبه، وعينك التي لا ترى أي عيوب له. ولكن ومع مرور الوقت وظهور علامات أكثر وضوحًا وأقوى من غيرها وقتئذٍ ستدركين أنك في علاقة عاطفية مؤذية وسامة، وأنه يتعين عليك الفرار منها في أسرع وقت. وما يهم أولًا، الانتباه إلى تلك العلامات التي تدل على أنكِ في علاقة عاطفية سامة ومؤذية.

علامات تدل على العلاقة العاطفية السامة

التحكم والمراقبة

كلاهما أسوأ من بعضهما، إن تحكم الشريك في حياتكِ بشكل متسلط ومراقبته لكل صغيرة وكبيرة تقومين بها ليس أمرًا طبيعيًا في كل العلاقات العاطفية، ولذلك عليك الانتباه إلى هذه العلامة لأنها تخبرك صراحة بأنكِ في علاقة عاطفية سامة لأنكِ ببساطة لا تملكين أمرًا لنفسك، وتفتقدية إلى الحرية بمعناها الواسع الدقيق.

الانفعال والعصبية بشكل دائم

ما أسوأ أن يكون شريكك عصبيًا سريع الغضب وسريع الانفعال، قد تخبرك غيرك من النساء أنه أمرًا عاديًا ولكنه ليس كذلك، لأنه إذا رافق الصراخ عصبيته وانفعالاته، وكان كذلك أغلب الوقت، تحول الأمر إلى معاناة أبدية ستكونين عرضة فيها لسلسلة من الاضطرابات النفسية التي قد تهدد صحتك الجسدية والنفسية على حد سواء. وانبتهي إلى أن العصبية وارتفاع صوت شريك في بعض الحالات يعد أمرًا طبيعيًا ولكن ما ليس طبيعيًا أن يصبح الأمر روتينًا دائمًا، وأمرًا راسخًا في العلاقة. لأن ذلك يدل على التعرض للإساءة العاطفية من الشريك.

الإفراط في الدفاع عن نفسك

إذا كنت تفرطين في الدفاع عن نفسك في هذه العلاقة فأنتِ في علاقة عاطفية مؤذية وسامة. لأن ذلك يعني أنه لا يوجد تواصلًا فعالًا وايجابيًا بينك وبين شريكك، وليس ذلك فحسب بل أن لذلك صدى سلبي قوي لأنك في هذه العلاقة تخضوين معارك لا تنتهي ما يعني أنكِ في علاقة عاطفية مؤذية وسامة.

التهديدات

التهديد يهدم كل الأمور الطيبة في العلاقة، فإذا كان شريكك يهددك باستمرار، فهذه علامة مؤكدة تخبرك بأنكِ في علاقة عاطفية مؤذية وسامة. لذا إذا لاحظت أنه يستخدم أسلوب التهديد في حديثه معك مثل ( إن أو إذا فعلت كذا سيحدث كذا.

اللوم الدائم والنقد اللاذع

كلاهما مر للغاية ويسببان معاناتك الدائمة في العلاقة، ولذلك هما من العلامات التي تخبرك صراحة بأنكِ في علاقة عاطفية سامة ومؤذية. لأن اللوم باستمرار يجعل علاقتك بشريكك صعبة للغاية وينفي عنها الرحمة والمودة لأنها تصبح مصيدة للوقوف عند الأخطاء فقط، واللوم عليها، كما أن تعرضك للنقد اللاذع وبشكل مستمر يعكر صفو حياتك ويجعلك تفقدين الثقة في ذاتك.

تجاهل مشاعرك

أنت في علاقة عاطفية مؤذية إذا كان شريكك يتجاهلك ويتجاهل مشاعرك الرقيقة وعواطفك متعمدًا ذلك، كما أن تجاهل حالتك المزاجية والصحية والنفسية المترتبة على معانتك تعد علامة قوية على أنكِ في علاقة عاطفية سامة ومؤذية لأنها تفتقر إلى أهم مقومات العلاقة العاطفية الناجحة ألا وهي الداعم واظهار التعاطف مع الشريك.

تقلب مشاعر الشريك

تقلب المشاعر من أهم العلامات التي تخبرك بأنكِ في علاقة عاطفية سامة ومؤذية. لأنها تسبب شعورك بعدم الأمان، وتسبب وقوعك في حيرة شديدة فتارة يكون شريكك محبًا لكِ، وتارة أخرى يكون كارهًا، تارة يراكِ ويتقرب منكِ، وتارة يبتعدك عنكِ وينفر منك وهنا تكمن الخطورة.

العنف بشتى أنواعه

العنف اللفظي والمعنوي والمادي من العلامات التي تخبرك صراحة بأنك في علاقة مؤذية وسامة والتي يجب عليكِ الانتباه إليها جيدًا، وعليكِ استشارة المختصين بشأن ذلك لأن العنف يمحو كل آثار الحب التي كانت مطبوعة في يوم من الأيام.

التسلط

الشريك المتسلط شريكًا صعبًا للغاية، وخصوصًا عند التأكد من تمام تسلطه عليكِ في كل التفاصيل، وعدم تركه مساحة لك للتعبير عن نفسك وعن رغباتها واحتياجاتها بحرية. ولذلك اعلمي أنك في علاقة عاطفية مؤذية وسامة

وختامًا غاليتي ليست هذه فقط هي العلامات الوحيدة التي تخبرك بأنكِ في علاقة عاطفية سامة ومؤذية، لأنه ثمة علامات أخرى عديدة تخبرك بذلك، هذه العلامات هي كل أفعال الشريك التي تحول دون راحة بالك وهنائك وسعادة.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. اذكري علامات أخرى تدل على العلاقة العاطفية السامة المؤذية؟

في المقال اللاحق سنخبرك بكيفية تخطيها.

مع تمنياتي لكِ بعلاقة عاطفية سعيدة وصادقة وهانئة.