العزوبية تعيد اكتشاف الذات وتحفز على الابداع

عندما تكون العزوبية اختيار .. 8 فوائد لها بحسب خبراء علم النفس

ريهام كامل
28 فبراير 2024

العزوبية اختيار؛ نعم هي كذلك لكثير من الرجال والنساء الذين لا يستهويهم القفص الذهبي كما يطلق عليه البعض. لأنهم لا يرون أنفسهم إلا في عالمها المثير الذي يمنح من يعيشون فيه الفرصة كاملة لاكتشاف الذات، والفوز بحبها وفهمها، والعمل على راحتها، والعزوبية لا تعني الشعور بالوحدة لمن اختاروها، لأنهم يعلمون جيدًا كيف لهم أن يعيشوا حياتهم بسعادة وبسلام نفسي وراحة عميقة. لأنهم يديرون حياتهم وفقًا لما يتراءى لهم. تُرى ما هي فوائد العزوبية؟

فوائد العزوبية

العزوبية اختيار كثير من النساء والرجال لأنهم يفضلون خوض تجاربها المثيرة
العزوبية اختيار كثير من النساء والرجال لأنهم يفضلون خوض تجاربها المثيرة

تناولت العديد من الدراسات فوائد الزوج، اليوم سنقوم بذكر فوائد العزوبية بحسب علماء النفس، ووفقًأ لموقع (ideapod)، ومن أبرز فوائد العزوبية ما يلي:

احتضان اكتشاف الذات

العزوبية تمنح من يفضلها فرصة كبيرة لاكتشاف الذات، والتعمق فيها، والتعرف على الرغبات الحقيقية التي يريد اشباعها. فالحياة ليست زواج وانجاب فقط. ومن يفضل العزوبية لا يُجبر عليها، ولذلك يحصل على فوائدها كاملة والتي من أهمها حب الذات وفهم الهوية الشخصية جيدًا، وذلك هو أول طريق السعادة. هذا ما يحدث في العزوبية أما مع الزواج، فالأمر يختلف تمامًا لأننا نتنازل عن تفضيلاتنا، ونقوم بتعديلها وفقًا لشريك الحياة، الذات مهملة فيه في نسبة كبيرة من الزيجات. أما مع العزوبية الذات هي الاختيار والأولوية دائمًا.

تعزيز الاستقلال الشخصي

العزوبية تمنح الهدوء وتحقق الاستقلال الشخصي
العزوبية تمنح الهدوء وتحقق الاستقلال الشخصي

حياة العزوبية تمنح من يعيشها الاستقلال الشخصي، وتعزز القدرة على القيام بكل شيء دون الحاجة إلى الآخرين. وهذا ما عبر عنه أبراهام ماسلو أحد خبراء علم النفس العظماء حين قال أن "الاستقلال هو سلم تحقيق الذات" مؤكدًا على دور الاستقلال في تنمية واكتشاف الذات، وصنع المستقبل. إن العزوبية تعد بمثابة طريقًا ممهدًا لتعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات.

تذوق الراحة النفسية

العزوبية تجعل من يختارها يشعر براحة نفسية عميقة. وما يهم فقط التكيف مع الشعور بالوحدة في بعض المناسبات الحيوية كالأعياد والمناسبات الأخرى، ومعرفة كيف يمكن تحقيق راحة النفس والاستمتاع بها ومن ثم تحقيق الشعور بالرضا الذي يترتب عليه النضج العاطفي. فلا تصدقوا أن العزوبية ضعف إنما هي القوة في حد ذاتها.

جعل الذات الأولوية

تعزيز إجراءات الرعاية الذاتية أحد أهم الفوائد العظيمة للعزوبية. من المعروف أن العلاقات تقوم على مبدأ التنازلات والتضحية التي يشعر المستفادين منها بأنها حق مكتسب في ما بعد. وهنا تكمن الخطورة لأن كل من يتقنون العطاء والتضحية والتنازلات يهملون الرعاية الذاتية لأنفسهم. أما من قرروا الاستقرار في عالم العزوبية فهم يتقنون مبدأ الرعاية الذاتية، ويجعلون الذات أولوية. ولذلك توجد إيجابيات عديدة لم ولن يشعر بها إلا من ذاق العزوبية بمحض إرادته لا مجبورًا عليها.

تنمية الذكاء العاطفي

العزوبية تنمي الذكاء العاطفي بتعميق التواصل العاطفي مع النفس وتحقيق استمتاعها بالحياة
العزوبية تنمي الذكاء العاطفي بتعميق التواصل العاطفي مع النفس وتحقيق استمتاعها بالحياة

العاطفة ليست امرأة ورجل فقط؛ لأن من يفضلون العزوبية يتقنون جيدًا التواصل العاطفي مع أنفسهم، لأنهم قادرين على إدارة عواطفهم جيدًا، ولذلك يتمتعون بذكاء عاطفي عالي المستوى، يمكنهم من التعايش مع البقاء منفردين من خلال معرفة كيفية الاستمتاع بالحياة. ولذلك نجد أن كل من اختار العزوبية اقتناعًا قادرًا على التعايش مع الوحدة، والأكثر من ذلك أنه لا يستسلم لها مهما انتابته لحظات ضعف بسبب الشعور بالملل أو ما شابه. ولأنه يضع روتينًا لنفسه لا يسمح لأحد باقتحامه. وذلك بحسب ما قاله عالم النفس دانييل جولمان، الذي نشر مفهوم الذكاء العاطفي وفقًا لـ (ideapod)، "إذا لم تكن قدراتك العاطفية في متناول اليد، وإذا لم يكن لديك وعي ذاتي، وإذا لم تكن قادرًا على التحكم في مشاعرك المؤلمة... فمهما كنت ذكيًا، فلن تذهب بعيدًا."

تعزيز الإبداع

العزوبية تمنح أصحابها الوقت والمساحة الذهنية اللذان يسمحان لهم بالابداع، إذ يمكنهم البقاء منفردين من الانخراط في أنشطة إبداعية متعددة. وقد يكون الابداع في موهبة كامنة تم اكتشافها من خلال العزوبية، كالرسم، أو الكتابة، أو العزف على آلة موسيقية، أو أي نشاط إبداعي آخر، وذلك بسبب الانغماس كليًا في أعماق النفس واكتشاف مهاراتها الابداعية.

وفي هذا الصدد قال عالم النفس الشهير رولو ماي ذات مرة: "لكي تكون منفتحًا على الإبداع، يجب أن تملك القدرة على على الاستفادة من العزلة".

التحفيز على اليقظة والحضور

البعض يفضل العزوبية ولا يستهواه القفص الذهبي هؤلاء يعرفون جيدًا كيف لهم أن يعيشوا الحياة
البعض يفضل العزوبية ولا يستهواه القفص الذهبي هؤلاء يعرفون جيدًا كيف لهم أن يعيشوا الحياة

مع العزوبية تختفي كل مشتتات الانتباه، ومصادر القلق والتوتر. إن من يختار العزوبية يعي جيدًا المعنى الحقيقي لذلك، ويسعد بكل لحظة بنفسه، لأنه يقظ ذهنيًا بشكل يقلل من توتره وقلقه ويساعده على الحياة برفاهية. إنها ممارسة قوية ثبت أنها تقلل من التوتر، وتزيد من السعادة، وتحسن الرفاهية العامة.

تكوين صداقات متينة

الحب المشروط يقتل أجمل العلاقات الرومانسية؛ وهذا ما لا تقوم عليه الصداقة الحقيقية، لأنها تقوم على أسس ومعاني أخرى أكثر قوة أهمها أن الحب فيها غير مشروطًا. والعزوبية تعزز هذه المعاني من خلال اتاحة الفرصة للاستثمار في الوقت جيدًا، وتوطيد العلاقة بالأصدقاء.

وختاماً، ليست هذه الفوائد الوحيدة للعزوبية، فقد أكدت كثير من الدراسات العلمية على الفوائد الصحية للعزوبية والتي من أبرزها تحقيق الوقاية من السمنة. ليست المرأة وحدها من تكتسب زيادة في الوزن بعد الزواج. كثير من الرجال يكتسبون وزنًا إضافيا بعد مرور فترة قصيرة من الزواج. حتى الرجال النحفاء تظهر بطونهم بارزة بعد دخول القفص الذهبي. ولذلك تعد العزوبية بمثابة وقاية للعازب من السمنة، وملحقاتها، كأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، وغيرها.

مع تمنياتي لكل من اختار العزوبية بالصحة والسعادة الدائمة،،،

والآن يسعدنا أن تشاركونا الرأي.. العزوبية أم الزواج ولماذا؟