يعجز الرجل عن الانصات للمرأة بشكل جيد وهو ما يسبب انعدام شعورها بالأمان معه

أهم احتياجاتها ولكن .. حقائق حول عدة قدرة الرجل على الانصات للمرأة

ريهام كامل
31 يناير 2024

إذا أراد الرجل الاحتفاظ بالمرأة محبة وداعمة له للأبد وشريكة أصيلة في الحياة، عليه الانصات إليها بدقة، لأن الانصات أحد أهم احتياجاتها التي تتمنى أن يتفهمها الرجل. كما أن الانصات بالنسبة للمرأة يعني الاهتمام بها، وكلاهما دلالة حب قوية وليس ذلك فحسب بل وأفضل بكثير من الكلمات المعسولة التي ربما فقدت حلاوتها وقيمتها عندما تُلقى على المسامع بدون صدق. وعلى الرغم من أهمية الانصات للمرأة إلا أنها تعاني من عدم قدرة الرجل على الانصات إليها جيدًا. تُرى ما هي الأسباب التي تحول بين الرجل وبين الانصات للمرأة؟

لماذا لا ينصت الرجل إلى المرأة؟

يعود سبب عدم انصات الرجل إلى المرأة إلى أسباب علمية تحول بينه وبين الانصات إليها. وتكمن هذه الأسباب في طبيعة دماغ الرجل الذي يجد صعوبة في الانصات إلى المرأة بسبب صوتها الذي قد لا يفهمه بسهولة كما بينت بعض الدراسات التي طرحت في هذا الصدد.

دماغ الرجل

وقد كشف بعض التقارير التي طرحت حول هذا الموضوع عن بعض الحقائق العلمية التي تفسر عدم قدرة الرجل على الانصات للمرأة والتي تتلخص في قيام دماغ الرجل ببذل مجهود كبير عند استماعه صوت المرأة، وهو مجهود يفوق مثيله في حالة الاستماع إلى صوت رجل مثله بمعنى أن صوت المرأة يجهد دماغ الرجل أكثر من أجل تعزيز الانصات إليها ولذلك لا يفهم الرجل ما تقوله المرأة بسهولة.

طبيعة صوت النساء

يلعب صوت المرأة دورًا مهما في معرفة الأسباب التي تقف وراء عدم قدرة الرجل على الانصات جيدًا إليها، لأن حجم الأحبال الصوتية وقوة الحنجرة عند المرأة لا ضاهي مثله عند الرجل، لأن صوت المرأة رقيق وحاد. ولذلك تنخفض كفاءة الرجل عند الانصات للمرأة عنه في حالة الانصات للرجل.

كما بين الدراسات أن أصوات النساء أكثر تعقيدًا من أصوات الرجال إذ توجد فروق كبيرة بين أصوات الرجال والنساء. فالمرأة تستخدم غالبا نبرات صوت أكثر بكثير من الرجال، وتميل إلى تغيير طبقة صوتها بشكل مستمر. ما يصعب على دماغ الرجل تحليل كلام المرأة وفهمه بسهولة.

كيف ينجح الرجل في الانصات إلى المرأة جيدًا؟

مع الأخذ في الاعتبار ما ذكرته الدراسات المعلنة في حقيقة عدم قدرة الرجل على الانصات للمرأة، ماذا لو كان الرجل يحب امرأة ما ويريد التقرب إليها أكثر، ولا يوجد أفضل من الانصات إليها كخطوة أولى لجذبها إليه، ولتحقيق شعورها بالأمان تجاهه؟

يقولون أن الحب يفعل المعجزات وإذا كان انصات الرجل إلى المرأة أمرًا لا يستطيع الرجل القيام به على الحب أن يدفعه إلى ذلك دفعًا كما تفعل المرأة الكثير والكثير من أجل الرجل الذي تحبه. لذا وانطلاقًا من هذه النقطة تحديدًا أقدم اليوم نصائح مهمة للرجل المحب الذي يريد معرفة كيفية الانصات للمرأة كوسيلة للتقرب إليها ولفت نظرها إليه، وهذه النصائح هي:

  • التفرغ للحديث معها والتفكير في الأهداف التي يريد تحقيقها من وراء الانصات إليها.
  • التركيز جيدًا أثناء حديثها وعدم الانشغال بأي أمر آخر.
  • عدم مقاطعتها أثناء الحديث.
  • مرعاة مشاعرها وامتلاك القدرة على احتواء المرأة حال تأثرها عند الانصات.
  • القدرة على استيعاب المرأة وفهم طريقة تعبيرها عن ما يؤرقها.

ما هي فوائد انصات الرجل إلى المرأة التي يحبها؟

على الرجل أن يفهم أن اتقانه فن الانصات وتحديدًا الانصات للمرأة التي يحبها يحقق منافع كبيرة له، أهمها تحقيق شعورها بالأمان معه ومن ثم الارتياح إليه وجذبها إليه بشدة، وتأكدها من مشاعر الرجل ومن حبه لها، إضافة إلى امتلاك الرجل القدرة على استيعابها واحتوائها وتقديم الدعم اللازم لها من خلال فهمه لها، ومعرفته لاحتياجاتها عبر انصاته إليها.

وختامًا، الانصات للمرأة قد يكون أهم من الكلام المعسول لأنها ترى في انصات الرجل إليها اهتمام وحب ورعاية ودعم من نوع خاص. كما أن انصات الرجل للمرأة يحقق شعورها بالأمان معه ما يحثها على الانجذاب إليه والوقوع في حبه بشدة لأن الأمان هو أكثر ما تبحث عنه المرأة في علاقتها بالرجل وقد يسبق الشعور بالحب في كثير من الأحيان.