الاحتفال بذكرى الزواج وتذكر أحداثه يعيد الشغف إلى العلاقة ويحفز كل من الشريكان على تجديد الوعد وحفظ العهد

يحي الحب ويعيد الشغف ويجدد العهد وأكثر .. فوائد الاحتفال بذكرى الزواج

ريهام كامل
25 يناير 2024

البعض يؤمن بفكرة الاحتفال بذكرى الزواج والبعض الآخر لا يؤمن بها وتوجد فئة ثالثة قد لا تتذكر من الأساس. والحقيقة أنه وبدون الخوض في أسباب الإيمان وعدم الإيمان وكذلك دون التطرق لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى نسيان بعض الأزواج لذكرى الزواج أو تناسيها، يجب علينا التطرق لفوائد الاحتفال بذكرى الزواج لحث كل زوجين على ذلك واغتنام الفرصة للتمتع بفوائد عديدة قد تكون سببًا في إعادة الشغف إلى الحياة الزوجية وتفهم العديد من الأمور بل وتقبلها من أجل استمرارية العلاقة بطريقة صحية تحقق لهم الاستقرار والسعادة.

لماذا يجب الاحتفال بذكرى الزواج؟

ذكرى الزواج هي البداية التي يجب تذكرها دائمًا والتي نتج عنها الاقتران بمن أحببنا وبمن تمنينا مشاركته الحياة بأدق تفاصيلها، وبمن ارتضينا أن يكون لنا شريكًا في الحياة. وذكرى غالية لتاريخ مهم تم فيه وضع حجر الأساس في بناء كيان الحياة الزوجية، وتكوين الأسرة وانجاب الأطفال والمرور بالعديد من الخبرات الحياتية المهمة، والتمتع بلحظات السعادة والفرح، والتعلم من لحظات العسر والحزن.

وتجسد ذكرى الزواج ذكرى سنوية تلخص حفنة دافئة من المشاعر يجب استرجاعها لتذكر البدايات ومحاولة الوصول إليها وتذكر الأحاسيس التي ارتبطت بها في محاولة لإحياء وهج الحب من جديد وبشكل جديد يساعد كل من الزوجين على الاستمرار بحب ورضا في العلاقة. ومن جاءت أهمية الاحتفال بذكرى الزواج.

فوائد الاحتفال بذكرى الزواج

 

من فوائد الاحتفال بذكرى الزواج تعزيز العلاقة بين الشريكين
من فوائد الاحتفال بذكرى الزواج تعزيز العلاقة بين الشريكين 

إن الاحتفال بذكرى الزواج له فوائد عديدة للزوجين والأسرة ككل في حال أثمر الزواج عن وجود أطفال، والتي من أبرزها ما يلي:

إحياء الحب من جديد

يساعد الاحتفال بذكرى الزواج في إحياء الحب من جديد من خلال تذكير الشريكين بالبدايات التي جمعتها باسمه. كما أن في ذلك تحفيزًأ لهما على الاستمرارية بدوافع قوية أهمها قوة المشاعر التي جمعت بينهما والتي تطورت خلال حياتهما معًا لتوثقها أجمل الأحداث ولتعززها أقوى الأزمات.

وسواء تم الزواج بعد قصة حب دافئة أو بعد اقتناع قوي بالارتباط واتمام الزواج فثمة مشاعر عديدة تستحق تذكرها والاحتفال بها من أجل إحياء الحب الذي تبلور في معاني أخرى باتمام الزواج ومشاركة أدق التفاصيل معًا. لذا يجب على كل زوجين الاحتفال بذكرى الزواج.

إعادة الشغف إلى الحياة الزوجية

من الطبيعي وبعد مرور فترة على الزواج أن يغيب الشغف وخصوصًا مع تراكم الأعباء والمسؤوليات وانشغال كل من الشريكين بها ولكن ليس من الطبيعي عدم بذل الجهد لإعادة الشغف إلى الحياة الزوجية من جديد واغتنام فرصة قدوم ذكرى الزواج لتحقيق ذلك. لأن الاحتفال به بحب واهتمام وبخاصة مع تذكر كل الذكريات الجميلة التي رافقت حدث الزواج، يعيد الشغف إلى الحياة الزوجية ويساهم في خلق محفزات جديدة تعين كل منهما على مواصلة الجهد للنهوض بهذه العلاقة المقدسة تحقيقًا للاستقرار والسعادة والاستمرارية.

يجدد العهد

من فوائد الاحتفال بذكرى الزواج والتي يجب أن يتذوقها كل شريكان يحتلفان بعيد زواجهما، تجديد العهد وتذكر الوعد، لأن في ذلك تذكير بهما وفرصة جيدة لتهذيب النفس وسؤالها عن ما بدر منها في حقهما. ومعرفة ما إذا تم صيانة العهود وتحقيق الوعود أم لا في محاولة لتقويمها وتذكيرها بما يجب عليها فعله تجاه هذه العلاقة للنجاة من أي تحديات تواجهها خلال مسيرة الزواج.

شكل من أشكال الاهتمام بالشريك

إن تفكير كل من الشريكين بالاحتفال بذكرى الزواج يدل على اهتمام كل منهما بالآخر. والاهتمام دائمًا ما يعبر عن حالة دافئة من الحب ويؤكده. ولذلك يجب الاحتفال بذكرى الزواج كنوع من أنواع التعبير عن المشاعر والاهتمام بالشريك، كما أنه فيه تأكيدًا لقيمة ذكرى الزواج عند كل منهما.

عندما تبدأ المواعدة لأول مرة، من المحتمل أنك استغلت كل فرصة لتكريم رباطك، بدءًا من ذكرى قبلتك الأولى وحتى أول مرة تبادلت فيها عبارة "أنا أحبك". مع مرور الوقت وتراكم السنوات، قد تسقط بعض هذه المعالم الصغيرة على جانب الطريق، ولا بأس بذلك. في حين أن بعض الأزواج قد ينتهزون فرصة الاحتفال ببداية علاقتهم عامًا بعد عام، فقد يجد آخرون أن ذكرى زواجهم تلخص كل شيء.

كيف يكون الاحتفال بذكرى الزواج؟

فوائد الاحتفال بذكرى الزواج عديدة أهمها استحضار المشاعر الدافئة واحياء الحب من جديد
فوائد الاحتفال بذكرى الزواج عديدة أهمها استحضار المشاعر الدافئة واحياء الحب من جديد

قد يعتقد البعض إن الاحتفال بذكرى الزواج يحتاج لأموال طائلة وطاقة عاطفية كبيرة ولذلك يستصعب البعض الاحتفال به، ولكن هو ليس كذلك فما يهم هو الحالة الوجدانية التي تدفع للاحتفال والتي لا يمكن ربطها بأي ماديات. ولذلك من الممكن أن يكون الاحتفال بذكرى الزواج بتبادل الكلام العذب الدافئ وتبادل التهاني به في جو مريح للنفس. ومن الممكن أن يتم الاحتفال بشراء هدية رمزية للشريك وإرفاق رسالة رومانسية جميلة معها. وما يجب أن يعلمه كل زوجين أن الاعتزاز بالمشاعر التي جمعت بينهما في حياة زوجية دافئة، والتعبير عنها في ذكرى الزواج بارتياحية، والامتنان لها، أغلى بكثير من أي هدية باهظة الثمن خاوية من دفء المشاعر. ولذلك يجب على كل شريكين اختيار طريقة الاحتفال المناسبة لهما التي يمكن أن تترك بصمة قوية في قلوبهما للأبد.

أفكار للاحتفال بذكرى الزواج

ومن الممكن الاختيار من بين الأفكار التالية للاحتفال بذكرى الزواج لتحقيق شعورهما بالسعادة بتذكر هذه المناسبة والاحتفال بها.

  • التخطيط لقضاء ليلة رومانسية حالمة في مكان محبب لهما.
  • تبادل الهداديا والتبريكات والكلام الطيب في ذكرى المناسبة.
  • دعوة رومانسية على العشاء بالخارج أو بالمنزل.
  • بذل الجهد لتحقيق أمنية يتمناها شريك الحياة أو مساعدته في تحقيقها واخباره بتطورات ذلك.
  • ارسال رسائل رومانسية دافئة.
  • التعبير عن المشاعر وممارسة الامتنان لاستمرارية العلاقة.
  • تجديد العهد مع شريك الحياة.
  • اهتمام كل من الشريكين بفعل ما يحبه الآخر.

وختامًا، وبحسب استطاعة كل شريك لا يجب التفريط في مناسبة الاحتفال بذكرى الزواج لكي لا تظل الحياة الزوجية راكدة بما عم عليها بسبب وطأة الحياة وصعوباتها التي يعاني منها كثير من الأزواج اليوم.

والآن برأيكم ما هي فوائد الاحتفال بذكرى الزواج؟ 

مع تمنياتي لكل زوجين بدوام المودة والرحمة والسعادة بينهما،،،