كلمة آسف مع الاعتراف بالخطأ والتعهد بعدم الوقوع فيه مجددًا هي طريقة الاعتذار الأمثل مع طلب الغفران من الشريك

"آسف"وحدها لا تكفي .. 7 أمور يجب أن ترافق اعتذارك لشريك حياتك

ريهام كامل
6 ديسمبر 2023

يُخطئ البعض في فهم كلمة "آسف"، ويعتقدون أن التلفظ بها دون مرافقة بعض الأفعال الضرورية لها يعد أمراً كافيًا للاعتذار عن ارتكاب الخطأ في حق شريك الحياة، لأن القول يجب أن يرافقه الفعل، وهذا ما لا يعلمه البعض، أو بمعنى أدق ما يتجاهلونه.

إن ارتكاب الخطأ لا يعكس صورة سيئة عنك، ولكن الإصرار عليه وعدم الاعتراف به هما من يفعلان ذلك، فإذا كنت تريد علاقة صحية ودائمة كشريك حياة محب لشريكه، فإن ذلك يتطلب منك تصحيح بعض المفاهيم، مثل تصحيح معنى كلمة "آسف"، والتسليم بأنها ليست كافية لإصلاح ما أفسدته بارتكاب الأخطاء في حق شريك حياتك، لأنها وببساطة شديدة ليست كافية لإرضاء الطرف المتضرر من الخطأ، ولذلك يجب أن يرافقها عدة أفعال أخرى، تُرى ما هي الأفعال التي يجب أن ترافق كلمة "آسف" عند الاعتذار عن ارتكاب أي خطأ في حق الشريك؟

يجب أن ترافق كلمة الاعتذار آسف الاعتراف بالمسؤولية عن الخطأ

بداية ماذا تعني كلمة "آسف"؟

تعني كلمة "آسف" الاعتذار عن ارتكاب خطأ ما، وبمعنى آخر أكثر إيضاحًا لها، الندم وطلب المغفرة، وذلك بهدف محو الخطأ الذي ارتكب وإرضاء الشخص الذي وقع عليه الضرر.

ما هي الطريقة الفضلى للاعتذار لشريك الحياة؟

بحسب خبراء العلاقات الزوجية والأسرية ثمة أمور عديدة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند الاعتذار لشريك الحياة عن خطأ ما قد تم ارتكابه في حقه، وهذه الأمور هي عبارة عن أفعال محددة يجب أن يقوم بها الشريك الذي وقع في الخطأ لأن كلمة "أسف" وحدها لا تفي بالغرض، ومن أهم هذه الأمور التي تعكس الطريقة الفضلى للاعتذار لشريك الحياة ما يلي:

اختيار الوقت المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب للاعتذار بمعنى أن يكون الطرف المتضرر وهو الشريك مستعدًا لسماع اعتذار شريكه عن ما بدر في حقه، وليس ذلك فحسب بل يجب إمهاله بعض الوقت مع القيام بالأفعال التي يجب أن ترافق كلمة الاعتذار.

تحمل المسؤولية

يجب أن يتحمل الشريك الذي أخطأ في حق شريكه المسؤولية كاملة عن ما بدر من أخطاء وعن تبعيات الوقوع في الخطأ، فهذه هي البداية السليمة التي يجب أن تسبق كلمة "آسف"، ولأنها خطوة إيجابية تمنح الشعور بالأمان.

الاعتراف بالأضرار التي لحقت بالشريك

يحتاج شريكك إلى معرفة أنك ترى أيضًا كيف أثر الخطأ الذي ارتكبته عليه، لذا من المهم جدًا أن تعترف بالخطأ وتعتذر عنه في المكان الذي شعر فيه بالحرج أو عدم الأهمية أو الرفض أو عدم الكفاية أو أي مشاعر سلبية أخرى كنت سببًا مباشرًا في شعوره بها.

التعبير عن الندم بصدق

يجب أن تشعر بالندم حيال ما ارتكبته من خطأ في حق شريك حياتك، ويجب أن تجعله يشعر بصدق شعورك هذا.

كلمة آسف مع الاعتراف بالخطأ والتعهد بعدم الوقوع فيه مجددًا هي طريقة الاعتذار الأمثل مع طلب الغفران من الشريك

طمأنة شريك حياتك

يجب أن تكون واضحًا وصادقًا مع نفسك أولًا، يجب أن لا تختلق الأعذار وأن تعترف بها وأن تتعهد له بعدم الوقوع فيها مجددًا، وأن تُحسن التعامل مع المواقف المختلفة التي تجمع بينكما دون الوقوع في أخطاء مرة أخرى.

طلب المغفرة

قد لا يكون شريكك مستعدًا للتسامح، لا تشخصن الأمور، وامنحه الفرصة الكافية لدراسة الموقف، والانصات إلى اعتذارك، والشعور بصدق المشاعر التي تنتابك عند تقديم الاعتذار اللفظي، وكن صبورًا، لأن الضرر الذي وقع على شريك حياته مسببًا آلامه وجروحه ليس بالأمر الهين، ويجب أن تمنحه الوقت الكافي لقبول اعتذارك.

تكرار محاولات الاعتذار

يجب أن يلمس شريك حياتك صدق مشاعرك، ورغبتك القوية في تقديم الاعتذار عن ما بدر منك من أخطاء، ويجب أن يتأكد من نوياك الحقيقية التي تقف وراء هذا الاعتذار، لذا لا تمل من تكرار المحاولة، حتى وإن لم يقبل يكفي أنك قدمت الاعتذار وكنت جديرًا باحترامه لك.

أخطاء يجب تجنبها عند الاعتذار لشريك الحياة

ليكون اعتذارك مثاليًا وليؤتي ثماره بشكل سليم وبناء، يجب أن تتجنب بعض الأخطاء التي قد يزيد عدم إلمامك بها من صعوبة الموقف مع شريك حياتك، وهذه الأخطاء هي:

  • قول "آسف" فقط والتزام الصمت دون فعل ما سبق ذكره أعلاه، تذكر أنها لا تفي بالغرض.
  • الاعتذار بطريقة مفهومة وبأسلوب خادع كأن تقول "أنا آسف إذا كان تصرفي أساء لأي شخص."
  • الاعتذار باللسان فقط كأن تقول "حسنًا، حسنًا، أنا آسف. هل انت سعيد الآن؟" لأنه يزيد الأمور سوءًا.
  • الشعور بالملل من محاولات الاعتذار لشريك حياتك لأنك من وقعت في الخطأ وعليك أن تصلحه وأن تحاول مرارًا وتكرارًا حتى تزول آثاره نهائيًا.
  • الاعتذار لأسباب تتعلق بأمور تتعلق بصالحك أنت فقط وترتبط بسلامة علاقتك مع شريك حياتك.
  • ارتكاب أخطاء جديدة، كاللوم على الشريك لعدم قبوله اعتذارك "أنا آسف"، والحديث مع المقربين بشكل غير لائق عنه ومن ثم الوقوع في العديد من الأخطاء الأخرى التي من الممكن أن تزيد من سوء العلاقة بينكما.

وختامًا، يجب أن تتفهم ماهية الاعتذار الحقيقية، وأن تسلم بأن كلمة "آسف" لا تكفي ولا تفي بالغرض، وأن تحسن القول والفعل معًا لتفعيل اعتذارك أمام شريك حياتك، وأن تقوم بكل الأفعال الطيبة التي لها أن تحسن من صورتك في عيونه مجددًا وأن تقوم بعمل كل ما بوسعك لقبول اعتذارك.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أفضل طرق الاعتذار مع كلمة "آسف" ولماذا لا تكفي وحدها في محو آثار الخطأ؟

مع تمنياتي لكم جميعًا ولكل زوجين بحياة هادئة ورائعة وسعيدة،،،