الحزن وفقدان الشعور بذات من علامات العلاقة السامة مع شريك الحياة

العلاقة السامة مع الشريك تكسر قلبك وتقتل روحك .. إليكِ أهم العلامات وخطوات النجاة

ريهام كامل
5 ديسمبر 2023

قد يكون حبك الشديد لشريك حياتك سبباً قوياً لعدم معرفتك ما إذا كان شريكًا سامًا أم لا، وما إذا كانت العلاقة قد أصبحت سامة أم أنها غير ذلك، ولكن وعلى الرغم من هذه الأمور إلا أنه توجد علامات تكشف عن العلاقة السامة والشريك السام، فما هي هذه العلامات؟، وكيف يمكن الخلاص منه بطريقة سليمة؟

ويقصد بالعلاقة السامة أي علاقة تستنفذ طاقتك وتقتل روحك، وتسلبك إرادتك باسم الحب، وهي العلاقة التي تسبب تعاستك وحزنك وتحول بينك وبين السعادة، ولذلك من الأفضل اكتشافها مبكرًا لتتجنبي ويلات الحياة فيها مع الشريك السام، ومن الأفضل أن يكون هناك طريقة سليمة للخلاص منه، ولذلك تبقى مسألة استشارة المختصين أمرًا ضروريًا لتحقيق الانفصال عنه والنجاة من مخاطر تعنته أثناء الخلاص منه.

العنف والإيذاء الجسدي أحد علامات العلاقة السامة مع شريك الحياة

علامات العلاقة السامة

تقول داليا شيحة خبيرة علاقات زوجية وأسرية بدبي أن العلاقات السامة تهدر الطاقة وتصيب ضحاياها بعلل نفسية وجسدية كثيرة، ولذلك من الضروري الانتباه للعلامات الضرورية التي تخبرك صراحة أنك في علاقة سامة مع شريك حياتك، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

النقد اللاذع المستمر

من يحب حقاً لا يمكن أن ينتقد حبيبه، ويحاول بكل الطرق اللطيفة لفت انتباهه، فشتان بين هذا وذاك، كما أن النقد المستمر له أن يفقد العلاقة رونقها ويبعد بين الشريكين ويجعل كل منهما يسير في اتجاهين متضادين لا يلتقيان أبداً.

الشعور بعدم الأمان

الأمان هو أول ما تبحث عنه المرأة عند الارتباط، إن وجدته شعرت وكأنما ملكت الدنيا بما فيها، وإن لم تشعر به باتت حياتها متوترة قلقة خالية من الطمأنينة، ومن هنا يبدأ الشعور بآثار السم في العلاقة، لأن الشعور بعدم الأمان يبدأ مع شعور المرأة بالتوتر والقلق، ولذلك عليكِ غاليتي بالانتباه جيداً لهذه العلامة لأنها تكشف لك عن الشريك السام، بعدها سيتوالى ظهور العلامات الأخرى لأنه مع افتقاد الأمان يبدأ فقدانك لكثير من المعاني الحلوة التي تستقيم بها العلاقات.

العنف الجسدي

العنف الجسدي أحد أهم العلامات التي تخبرك بأنكِ في علاقة سامة مع شريك حياتك، ومن الحكمة الانتباه لذلك جيدًا، وعدم قبول أي عنف من أي نوع لفظي معنوي أو مادي جسدي منه لأنه لن يتوقف عن ممارسة العنف ضدك إذ لم يجد ردًا رادعًا له على ذلك.

حب التملك

شتان بين الحب الحقيقي وحب التملك، فالأول حبًا حقيقيًا والثاني ليس حبًا على الإطلاق لأن التملك يختلف كل الاختلاف عن الحب الحقيقي، وينتج عنه شعورك بمشاعر سلبية عديدة، ولذلك، يجب الانتباه لهذا النوع من الحب لأنه يؤكد لكِ مع ما سبق ذكره من علامات قوية أنكِ في علاقة سامة مع شريك حياتك.

الشجار المستمر

كثرة الشجار واستمراريته تدل على أنكِ في علاقة سامة مع شريك حياتك، وتخبرك صراحة بما يجب عليكِ فعله للخلاص منه ومن شراكته السامة، خصوصاً مع طول مدة الشجار وتكراره واشتعال لهيبه وازدياد حدته.

الشعور بفقدان الذات

إذا شعُرتِ بفقدان ذاتك اعلمي غاليتي أنكِ في علاقة سامة مع شريك حياتك، لأن العلاقات السليمة تحقق الشعور باحترام الذات وتجعلك متصلة بها، وتحترم عقليتك ومشاعرك، ولا تسعى لانفصالك عنهما أبداً، لذا تخيري لنفسك ما يليق به بالانفصال عن الشريك السام ورفض العلاقة السامة رفضًا تامًا والمحاربة من أجل ذلك.

العزلة الاجتماعية وفرض السيطرة من علامات العلاقة السامة مع شريك الحياة

علامات أخرى تكشف الشريك السام

توجد عدة علامات أخرى عديدة وقوية تكشف الشريك السام منها ما يلي:

  • التلاعب بالعاطفة.
  • الابتزاز العاطفي.
  • فقدان الثقة.
  • الغيرة المفرطة منك.
  • اسقاط التهم عليكِ.
  • الاستغلال بكل أنواعه.
  • محاربتك ومحاربة نجاحك.
  • ابعادك عن المقربين منكِ والتحكم في علاقتك بهم.
  • السيطرة عليكِ كليًا والتحكم المطلق في حياتك.

والآن .. كيف يمكنك النجاة منه بمجرد تحديد علامات التسمم في علاقتك؟

داليا شيحة خبيرة علاقات زوجية وأسرية تخبرك بخطوات النجاة:

  • لا تستسلمي أبدًا لسلبيات هذه العلاقة.
  • حاربي كل مخاوفك من الشريك السام أنت أقوى منها فلا تجعليها تقف بينك وبين حريتك وحصولك على نفسك مرة أخرى بالانفصال عن الشريك السام.
  • أبحثي عن مساحة آمنة لكِ تمنحك الشعور بالأمان.
  • أحبي ذاتك واحترميها ولا ترضي أبدًا بهوانها وذلها.
  • تحدثي إلى صديق مقرب إليك واخبريه بمخاوفك.
  • استشيري خبراء العلاقات الزوجية وحدثيهم عن مخاوفك واسأليهم عن الطرق السليمة للانفصال.

وختامًا، ومهما بلغت درجة الحزن بداخك لا داعي للتشاؤم لأنه بامكانك الانفصال عن الشريك السام بسهولة عندما يكون لديكِ إيمان قوي بحقك في الحصول على حياة آمنة ومريحة وسعيدة، وليحدث ذلك بنتيجة جيدة عليك ياستشارة المختصين، وما يهم أن يكون لديكِ خطة للتعافي بعد الانفصال عنه، وأن يكون لديكِ أهداف جديدة تجدين نفسك فيها من خلال محاولة الحصول عليها.

والآن .. يٌسعدنا أن تشاركينا الرأي .. ما هي العلامات التي تكشف عن العلاقة السامة، وكيف يمكنك الخلاص منها؟ وما هي الأمور التي تعزز من التعافي بعد الخروج من مثل هذه العلاقات؟

مع تمنياتي لكل شريكين بحياة رائعة وسعيدة،،،

دمتم جميعًا بخير،،،