فوائد الحب المدهشة تتخطى الشعور بالسعادة وتحقق الأمان والاستقرار للمحبين

السعادة ليست الفائدة الوحيدة .. 6 فوائد مدهشة للحب

ريهام كامل
6 يوليو 2023

صحيح أن الشعور بالسعادة فائدة عظيمة للحب، ولكنها ليست الوحيدة، لأن الحديث عن فوائد الحب لا يمكن اختزاله في فائدة واحدة فقط، إذ أن له العديد من الفوائد الأخرى التي لا حدود لها، فوائد تخص الروح والجسد معاً، وحال المحبين الذين يتبادلون مشاعر الحب بينهم خير دليل على ذلك.

والحب شعور جميل يرتبط بالرومانسية أحد أهم مسببات البهجة وانشراح القلب عند المحبين، كونها أحد أكثر الإيجابيات التي تعود عليهم بسبب إيمانهم بالحب، فما هي فوائد الحب التي يجب أن نعلمها جميعاً إضافة إلى الشعور بالسعادة.

تعزيز المناعة أحد فوائد الحب المدهشة التي تتحقق بانسجام الشريكين معاً
تعزيز المناعة أحد فوائد الحب المدهشة التي تتحقق بانسجام الشريكين معاً

حقائق عن فوائد الحب المدهشة

تتعدد فوائد الحب للمحبين، منها الشعور بالسعادة والبهجة، وتحسين المزاج، وراحة البال، والحياة بروج دافئة يملؤها الحب، وتغمرها أجمل المشاعر، وفي ما يلي ذكر لأهم فوائد الحب المدهشة:

تعزيز المناعة

تشير الأبحاث والدراسات التي طرحت في فوائد الحب إلى أن الأزواج السعداء الذين يقدرون الحب، ويتعاملون معه بطريقة تليق بمشاعرهم وأحاسيسهم تكون مناعتهم قوية، لأنه يعزز من عمل الجهاز المناعي لديهم، ويحفظهم من الإصابة بالأمراض، وذلك على عكس الذين لا يؤمنون بالحب وبقدراته، ولا يحاربون من أجل شريك الحياة، لأن علاقتهم سلبية ببعضهم البعض، ولأنه ربما لا يحبون بعضهم البعض حباً حقيقياً، لأن الحب الحقيقي كفيل بعمل كل التغييرات الإيجابية المهمة لهم في حياتهم، ولأنهم عاجزين عن التعبير عنه بالصورة التي تليق به، ولا يعلمون بالمقومات التي تعزز من الحب في القلوب.

ويقصد من ذلك أنه حتى في حالة وجود خلاف بين الشريكين على أمر ما، فإن التعامل معه بطريقة إيجابية هو الذي تظهر معه فوائد الحب، أما الآخرين الذي لا يرون في ارتباطهم إلا السلبيات، لا يشعرون بقيمة الحب، ولا ينعمون بفوائده.

تعزيز اللياقة البدنية

قطعاً ستكون النتيجة مختلفة في حال كانت ممارسة الرياضة مع الشريك المفضل أو الحبيب المغرم بحبيبه، وبحسب الدراسات فقد تأكد ذلك، إذ تبين أن الانتظام في ممارسة الرياضة مع الشريك يساهم في تعزيز اللياقة البدنية لديهما، وبالتالي تحقيق أعلى المستويات، والفوز بلقب لائق بدنياً.

طول العمر

وفقًا لدراسات عديدة طرحت في علاقة الحب والزواج والسعادة بطول العمر، تبين أن الزواج وكذلك الحب يطيل العمر بين صفوف المتزوجين، وذلك في حال كانت العلاقة صحية ومتوازنة بين الشريكين، وتجمع بينهما مشاعر دافئة وصادقة، فقد ثبت علمياً أنه عندما يتزوج الرجال يتخلون عن بعض سلوكياتهم المحفوفة بالمخاطر، والتي قد تؤثر على حياتهم بطريقة سلبية مثل التخلي عن التدخين، والتخلي عن القيام بالأفعال التي تؤذي مشاعر الشريك.

تعزيز نضارة البشرة

الحب جميل ولذلك تنعكس تأثيراته المدهشة على الوجه والملامح ونضارة الوجه، ويتساوى في ذلك الرجل والمرأة، إلا أن تأثيرات الحب على جمال المرأة ونضارة وجهها قد تبدو أكثر، ولذلك تصبح المرأة أكثر جمالاً في الحب، وذلك بسبب تأثيرات هرمون الحب عليها، وعلى شريك حياتها، وعلى حياتهما العاطفية الهادئة والمستقرة، فالحب يزيد المرأة جمالاً وخصوصاً مع اهتمام حبيبها بها.

تحسين صحة القلب أحد أهم فوائد الحب المدهشة
تحسين صحة القلب أحد أهم فوائد الحب المدهشة

تحسين صحة القلب

السعادة تعزز من صحة القلب، ولذلك نجد أن الأشخاص الذين ينعمون بعلاقات صحية متوازنة ينعمون بقلب سليم، لأن من فوائد الحب تعزيز وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وهو ما لا يحقق في حالة الزيجات المتوترة، وتتحقق هذه الفائدة بسبب تأثيرات هرموت الحب الإيجابية التي تقلل من تأثيرات الإجهاد على القلب.

تقليل الشعور بالألم

لا يمكن تجاهل الأثر الإيجابي الذي يتركه الحب على من يعاني بالألم، إذ توجد تجارب عديدة جداً في العلاقات الزوجية المبنية على الحب والهدوء والاستقرار العاطفي، إذ يخف الألم الذي يعاني منه الشريك بمجرد لمس الأيدي، لأن مفعول الحب قوي جداً حد تخفيف المعاناة من الألم سواء كان ألماً نفسياً أو جسدياً، لأن طاقة الحب أكبر من الألم وقاردة على تخفيفه.

والآن بعد أن قدمنا لكم فوائد الحب المدهشة، هل كل حب تتحقق فيه هذه الفوائد؟

يوجد خلط كبير بين العديد من المفاهيم التي تتعلق بالحب والرومانسية، مثل الخلط بين الحب والاعجاب والتعود، والحقيقة أن فوائد الحب التي نتحدث عنها الآن تتعلق بمواصفات معينة من الحب، وهذه المواصفات كما يلي:

  • صدق المشاعر
  • الاستقرار العاطفي
  • الهدوء والانسجام
  • التضحية وتقدير الحبيب
  • الدعم
  • الإخلاص
  • المودة والرحمة
  • الأمانة
  • التفاهم
  • الاحترام

وأخيراً، لا يمكن أن تتحقق فوائد الحب المدهشة التي تحدثنا عنها بدون هذه المواصفات، والتي لا تتوقف عند حد ما ذكرنا، لأن الحب الحقيقي له مواصفات عديدة نكتشفها كلما طالت مدة العلاقة بين الزوجين، وتأثيراته قوية جداً لا حدود لمداها.

والآن غاليتي برأيك ما هي فوائد الحب المدهشة غير التي ذكرناها في مقالنا هذا؟