تحدث الخلافات الزوجية بين الزوجين بسبب الوقوع في أخطاء عديدة عند التسوق لرمضان

أكثر 7 أخطاء شائعة تقع فيها الزوجات عند التسوق لشهر رمضان .. تجنبيها

ريهام كامل
12 مارس 2023

تجنب الخلافات الزوجية في شهر رمضان يبدأ منذ لحظة التسوق  لشراء مستلزمات الشهر الفضيل، لذلك يجب على الزوجات الحفاظ على الحياة الزوجية هادئة ومستقرة وبدون خلافات من خلال نجاح عملية التسوق للشهر المبارك.

الجميع يعلم بالسيناريوهات الزوجية الحقيقية التي تحدث عند التسوق للشهر الفضيل، فقد يحدد الزوج والزوجة ميزانية معينة لشراء مستلزمات رمضان، التي يحدث خلل فيها بسبب وقوع الزوجات في أخطاء فادحة خلال التسوق ، ما يؤدي إلى نشوب نيران الخلافات الزوجية، فما هي الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الزوجات عند التسوق لشهر رمضان؟

توفيراً للوقت والجهد يجب تدوين احتياجات رمضان بورقة مع الالتزام بها أثناء التسوق لرمضانِ
توفيراً للوقت والجهد يجب تدوين احتياجات رمضان بورقة مع الالتزام بها أثناء التسوق لرمضانِ

أخطاء شائعة تقع فيها الزوجات عند التسوق لشهر رمضان

قبل رمضان لا يخلو الأمر في بعض الزيجات من حدوث بعض الخلافات بين الزوجين بسبب التسوق، وذلك بسبب أخطاء شائعة تقع فيها الزوجات أثناء التسوق لشهر رمضان، وفي ما يلي ذكر لأهم الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الزوجات :

عدم الإطلاع على محتويات المطبخ قبل التسوق

من الطبيعي قبل التسوق لرمضان، الإطلاع على محتويات المطبخ من أطعمة وزيوت وما شابه من أشياء تكون موجودة في المطبح قبل الذهاب إلى التسوق، إذ يجب الإطلاع على ما في الخزانات، وكذلك التأكد من الأطعمة الموجودة في الثلاجة والفريزر حتى تكون الأمور واضحة أمام الزوجة أثناء التسوق، ولتستطيع إضافة الأشياء غير الموجودة فقط لشرائها، أو التكملة على ما هو موجود بالفعل داخل المنزل.

الذهاب للتسوق دون تدوين احتياجات المنزل

يعد ذهاب الزوجات للتسوق دون تدوين احتياجات المنزل خطئاً كبيراً، لأنه سيتسبب في حدوث الكثير من الأخطاء تباعاً، ولأن عملية الشراء ستكون عشوائية، بعكس الحال إذا كانت قد دونت احتياجاتها، وتابعت شراء ما دونته بالرجوع إلى الورقة التي تحقق فوائد عديدة منها، توفير الوقت والجهد، وعدم تكرار شراء احتياجات غير ضرورية، أو تكرار شراء احتياجات متوافرة بالمنزل بالفعل.

الوقوع في فخ العروض

الهدف من العروض التسويقية هو تحقيق وفرة في المال المنفق أثناء التسوق من وجهة نظر المتسهلك، ولكن في بعض الأحيان، تقوم بعض الزوجات بشراء كل المستلزمات الموجودة ضمن العروض ظناً منهن أنها فرصة كبيرة لها، وتوفيراً في الميزانية، والحقيقة أن ذلك يعد خطئاً فادحاً، لأنه يجب شراء الضروريات فقط، وليس كل ما تتضمنه العروض لمجرد أن السعر أقل.

جنون التسوق

بعض الزوجات مصابات بجنون التسوق، ولذلك يحرصن على الشراء بجنون خلال التسوق ودون خطة موضوعة، وأحياناً يكون الشراء لمجرد الشراء، ولذلك تحدث الخلافات الزوجية في رمضان.

نسيان بعض الأغراض

يحتاج التسوق لشراء أغراض المنزل إلى تركيز عالٍ تجنباً لنسيان بعض الأغراض سواء كان الشراء قد تم، أو أنه لم يتم اختيارها ووضع في عربة التسوق من الأساس، والحقيقة أن هذا الأمر مرهق جداً للزوج الذي عليه أن يذهب مرة أخرى لشراء الأغراض التي تم نسيانها، كما أنه يعد أمراً مرهقاً للزوجة التي ربما لم تسلم من الدخول في مشادات بينها وبين زوجها بسبب ما حدث.

تخطي المبلغ المحدد للتسوق

يؤدي تخطي المبلغ المخصص للتسوق إلى حدوث خلافات زوجية بين الزوجين في بعض الحالات، وخصوصاً عندما يكون مبلغ التجاوز كبيراً جداً، ويعد ذلك أحد أهم أسباب حدوث الخلافات بين الزوجين في رمضان وغير رمضان.

شراء منتجات منتهية الصلاحية

يأتي شراء منتجات منتهية الصلاحية من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحدث بسبب عشوائية التسوق والاستعجال، لأنه قد يستدعي الرجوع مرة أخرى لاستبدالها بمنتجات صالحة، ما يتسبب في خلق خلافات زوجية عديدة بسبب التفكير في مشقة التسوق مرة أخرى، وفتح المجال لشراء مستلزمات أكثر.  

جنون التسوق سبب الخلافات الزوجية في رمضان
جنون التسوق سبب الخلافات الزوجية في رمضان

ما هو الحل؟

ليكون التسوق لرمضان أسهل وبدون خلافات زوجية على الزوجات الإلتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. الإلتزام بالمبلغ المتفق عليه بين الزوجين لغرض التسوق.
  2. دراسة احتياجات المنزل في رمضان وتدوين أغراضه ومستلزماته قبل الذهاب للتسوق.
  3. محاربة اغراءات العروض والتفكير فقط في الأغراض التي تكون الزوجة بحاجة إليها بالفعل.
  4. الذهاب في وقت مخالف للأوقات التي يسود فيها الزحام.
  5. التأكد من سلامة المنتج وتاريخ صلاحيته قبل الشراء.
  6. التأكد من أن تخزين المنتج قد تم بطريقة صحيحة.
  7. التركيز جيداً عند وضع الأغراض في عربة التسوق وبطريقة منظمة.
  8. التركيز جيداً عند وضع الأغراض في السيارة تجنباً لنسيان أي منها.

وتعزيزاً للصحة ولتكون عملية التسوق لرمضان آمنة تماماً يجب على الزوجين الإلتزام بالتوصيات التالية:

  1. إرتداء الماسك الطبي في حالة الإزدحام أثناء التسوق.
  2. شراء جميع المستلزمات الجافة التي لا تحتاج إلى وضعها في الثلاجة أولاً ثم الأقل حاجة للبرودة، وجعل اللحوم والأسماك في نهاية عملية التسوق حفاظاً عليه وتجنباً لتكاثر البكتريا فيها.
  3. يجب التأكد من وزن جميع الخضروات قبل الوقوف في صف عملية الدفع لكي لا يكون هناك ضياع في الوقت والجهد.
  4. الهدوء وتجنب الانفعال أثناء التسوق لشهر رمضان.

وأخيراً، يجب على الزوجين التخطيط الجيد للتسوق في رمضان، ووضع ميزانية ملائمة لاحتياجاتهم، والاتفاق على اعتمادها، وعدم تخطيها لكي، وذلك لقتل أي فرصة لنشوب الخلافات الزوجية.

 

والآن .. يسعدنا أن تشاركونا الرأي، ما هي أكثر الأخطاء التي تتسبب في حدوث خلافات زوجية أثناء التسوق لشهر رمضان بوجه خاص والتسوق معاً في غير رمضان أيضاً.