طريقة عمل ماتشا لاتيه للاستمتاع به خلال فصل الصيف

بطعمه المميز وفوائده الصحية المتعددة: هكذا تستمتعين بشاي الماتشا خلال فصل الصيف

جمانة الصباغ

الماتشا، الشاي الأخضر المسحوق، بات خيارًا شائعًأ للمشروبات الساخنة والباردة في مختلف المقاهي والمطاعم حول العالم. حتى أنه بات يُنافس محبوبة الجماهير، القهوة، وكذلك الشاي، في العديد من المحافل.

تُرجح المراجع أصل الماتشا Matchaإلى عهد أسرة تانغ خلال القرن الثامن في الصين؛ فيما أصبح صنع مسحوق الشاي من أوراق الشاي المجففة المحضرة بالبخار، أمرًا شائعًا في القرن الثاني عشر. وفي عام 1191، اكتشف راهب الزن موان إيساي الماتشا وأحضر البذور معه إلى اليابان، حيث قيل إنه زرعها في حديقة المعبد في كيوتو.

استُخدم شاي الماتشا لأول مرة قبل أكثر من 900 عام من قبل الرهبان البوذيين الصينيين، ويحقق اليوم شهرةً واسعة في جميع أنحاء العالم، بفضل فوائده الصحية الهامة.يمكن استخدام مسحوق الماتشا الأخضر في صنع الشاي والطهو، إلا أن شربه كنوعٍ من الشاي (الساخن أو البارد) هو الأكثر شيوعًا، للحصول على الفوائد المُعززة للصحة.

وقد توصلت بعض الدراسات إلى خلاصةٍ مفادها، أن إضافة مشروب الماتش إلى حياتنا اليومية، يمكن أن يُسهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل السرطان والسكري؛ كما أنه يساعد في إطالة العمر الصحي لكل فرد.

وبما أننا على أبواب الصيف، حيث يكثر استهلاك المشروبات الباردة على تلك الساخنة: نتعلم سويًا في موضوع اليوم، على طرق تحضير الماتشا البارد، بالإضافة لكيفية تحضيره ساخنًا. ويُطلعنا الخبراء في AVANTCHA Teaعلى الأدوات الأساسية لهذه العمليات.

إنما بدايةً، ما رأيكِ بالتعرف أكثر على الماتشا وفوائدها الصحية؛ ولماذا تُعدَ أحيانًا بديلًا صحيًا للقهوة؟

الأدوات المناسبة ضرورية للحصول على نتيجة ممتازة للماتشا
الأدوات المناسبة ضرورية للحصول على نتيجة ممتازة للماتشا

ما هي الماتشا؟

يأتي شاي الماتشا من نبات الكاميليا الصينية، شأنه كشأن باقي أنواع الشاي الأخضر، ويمكن استخدامه في العديد من المشروبات الساخنة والباردة وحتى الحلويات. ويُعدَ الماتشا أنقى أنواع الشاي الأخضر المعروف بمزاياه الصحية العديدة؛ وفيما يخص لونه الأخضر المميز، فإن المزارعين يقومون عادةً بتغطية نبات الشاي لمدة تتراوح بين 20-30 يومًا قبل موسم الحصاد، ما يُعزَز من زيادة إنتاج الكلوروفيل والأحماض الأمينية.

وعند حصاد الأوراق، يتم طحنها لتتحول إلى مسحوقٍ ناعم يحوي العديد من العناصر الغذائية النابعة من كامل الورقة.

قد لا يعلم الكثيرون هذه المعلومة، لكن تناول جرعة واحدة من الماتشا يمكن أن تبقيكِ مستيقظةً، كما تفعل القهوة تمامًا؛ ما يجعل الكثيرون يُشبَهون الماتشا بالقهوة، وقد عمد البعض منهم لاستبدال الساحرة السوداء بشاي الماتشا ذو اللون الأخضر الفاتح، في الصباح وعند الحاجة لتنشيط الجسم والعقل.

ووفقًا لكريسي سميث، الشريكة المؤسسة لشركة Bird & Blend Tea Co لموقع "إكسبريس" البريطاني؛ فإن "تخمير شاي الماتشا الأخضر صباحًا، يُوفَر ثلاثة أضعاف الطاقة التي يقدمها فنجان قهوة الإسبريسو. ويبقى إطلاق الطاقة مستمرًا على مدار اليوم، من أجل بداية أكثر نشاطًا وتجنب حدوث توترات الكافيين". وعلى ما يبدو، فإن كوبًا واحدًا من الماتشا يحتوي على فوائد تعادل 10 أكواب من الشاي الأخضر العادي (هذا ما نحتاج للتثبت منه مع خبراء الصحة والتغذية!)

في جميع هذه الأحوال، فإن استبدال القهوة بشاي الماتشا، قد يكون خيارًا صحيًا للجميع؛ خصوصًا من يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو لا يستسيغون طعم القهوة.

ما هي الفوائد الصحية للماتشا؟

سنختصر معًا هذه الفوائد التي ذكرها موقع Healthline على النحو الآتي:

التنبه للكميات الواجب استخدامها عند تحضير ماتشا لاتيه أو شاي الماتشا
التنبه للكميات الواجب استخدامها عند تحضير ماتشا لاتيه أو شاي الماتشا
  • تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: مثل الخرف والباركنسون، بفضل محتوى شاي الماتشا على مضادات الأكسدة التي تحول دون تلف الخلايا وشيخوختها.
  • تعزيز صحة الكبد: من خلال تقليل إنزيمات الكبد التي تُعدَ علامةً على تلف الكبد.
  • تحسين وظائف الدماغ: بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، فإن الماتش فعالٌ في تحسين الذاكرة والانتباه، وتعزيز ردود الفعل المناسبة جراء تناوله بانتظام.
  • خفض الكوليسترول: بمقدور شاي الماتشا الأخضر خفض "الكوليسترول الضار"، الذي يقف وراء الإصابة بالعديد من أمراض القلب.
  • خسارة الوزن: قد تكون هذه الفائدة الأهم بالنسبة للنساء، أليس كذلك؟ فشاي الماتشا يُعزَز من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من إنفاق الطاقة.

كيف تُحضَرين شاي الماتشا؟

تختلف طرق تحضير شاي الماتشا باختلاف التفضيلات الشخصية، وتستعرض AVANTCHA Tea ضمن هذا الدليل، طريقةً سهلة لابتكار مشروبٍ منعشٍ وشهي في المنزل. 

لتحضير هذا المشروب اللذيذ، يُنصح بتجهيز مجموعةٍ من الأدوات الأساسية، مثل بودرة الماتشا الفاخرة ووعاء الشاوان المخصص لشاي الماتشا وخفاقة تشيسن من الخيزران ومغرفة تشاشاكو من الخيزران.

لإعداد لاتيه شاي الماتشا المثلّج في المنزل يجب:

من الضروري اختيار شاي الماتشا الفاخر للحصول على نتيجة ممتازة للطعم والفائدة
من الضروري اختيار شاي الماتشا الفاخر للحصول على نتيجة ممتازة للطعم والفائدة
  1. اختيار درجة شاي الماتشا المفضلة: ويُنصح بانتقاء بعض الأصناف ذات الجودة العالية مثلOrganic Cocktail Grade Matcha من مدينة كاغوشيما اليابانية للاستمتاع بأشهى النكهات. وللحصول على نكهة أكثر تركيزًا، يمكن اختيار  Organic Ceremonial Matcha من فوجي اليابانية.
  2. استخدام ملعقة ماتشا واحدة من شاي الماتشا لكل 100 مل من اللاتيه. ويبلغ حجم الكوب الاعتيادي 250 مل، ويحتاج إلى ملعقتين ونصف من شاي الماتشا لتحضير لاتيه الماتشا المثلّج الشهي.
  3. تنخيل شاي الماتشا باستخدام مصفاةٍ ناعمة، للحصول على بودرة سهلة الخلط وخالية من التكتلات.
  4. التحريك بقوة على شكل حرف M للحصول على رغوة خفيفة.
  5. ملء الكوب بالثلج.
  6. اختيار صنف الحليب المُفضل: حليب جوز الهند للحصول على نكهة مُركَزة، أو الحليب كامل الدسم لتعزيز الطعم الحلو، أو حليب الشوفان كخيارٍ صحي، وإضافته إلى الكوب المملوء بالثلج.
  7. إضافة شاي الماتشا فوق الحليب والثلج، ويمكن التحريك أو الاستمتاع بطبقات شاي الماتشا والحليب.

لإعداد لاتيه شاي الماتشا الساخن في المنزل يجب:

  1. استخدام ملعقتين من شاي الماتشا بالدرجة المفضلة لديكِ (بمعدل ملعقة واحدة لكل 100 مل).
  2. تنخيل البودرة باستخدام مصفاةٍ صغيرة للحصول على قوامٍ متماسك، يضمن الاستمتاع بلاتيه شاي الماتشا الشهي.
  3. إضافة 30 مل من المياه الدافئة.
  4. التحريك حتى تتشكل رغوة باستخدام خفاقةٍ من الخيزران أو خفاقة كهربائية لسهولة التحضير.
  5. إعداد 150 مل من رغوة الحليب باستخدام عصا البخار أو آلة تشكيل الرغوة الكهربائية، أو من خلال تسخين الحليب دون الوصول إلى درجة الغليان في المايكرويف أو المقلاة، للحصول على الرغوة في مكبس القهوة العادي عن طريق غمر الحليب الدافئ بسرعة وتحريك المقبض لأعلى ولأسفل. يمكن إضافة السكر أو أي نوعٍ من الشراب المُكثَف إلى الحليب والتحريك جيدًا لضمان الذوبان.
  6. إضافة الحليب الدافئ فوق شاي الماتشا والتقديم.

في الختام، فإن تحضير شاي الماتشا في المنزل وتناوله بانتظام، أو شراؤه من المقاهي المفضلة لديكِ؛ يتيح لكِ فرصة الاستمتاع بمذاقه الخلاب وفوائده الصحية، سواء اخترتِ تناوله باردًا أو ساخنًا. إذ يُشكَل هذا المشروب خيارًا مثاليًا للارتقاء بالروتين اليومي مع لمساتٍ ثقافية تعكس ألق التقاليد، ما يضمن الاستمتاع بلحظاتٍ مليئة بالاسترخاء والعافية والحيوية.