أهمية اختيار إطار النظارات الطبية المناسب لكل شخص

ليست للنواحي الجمالية فقط: أهمية اختيار إطار النظارات الطبية المناسب لكل شخص

جمانة الصباغ
23 فبراير 2024

دعيني أخبركِ عزيزتي شيئًا شخصيًا عني: أنا من الناس الذين يرتدون النظارات الطبية منذ سنٍ مبكر؛ لا أتذكرُ أي عامٍ، لكنني بالتأكيد كنتِ أقل من 10 سنوات. ارتديتُ مختلف أنواع النظارات، العادية والملونة، الصغيرة والكبيرة، إلى أن استقر الأمر معي منذ عدة سنوات على إطارٍ معين وجدتُ أنه يناسب شكل وجهي أكثر من غيره من الإطارات الأخرى.

بالطبع، اختيار الإطار المناسب جعلني أرتاحُ أكثر لفكرة ارتداء النظارات الطبية، وأعتاد عليها؛ مع أنني أرتدي العدسات اللاصقة عند الخروج من المنزل أو حضور المناسبات وغيرها، إلا أنني أسارعُ لارتداء النظارات الطبية فور عودتي إلى المنزل.

لماذا؟ لأنها مريحةٌ أكثر، ويمكنني خلعها وتنظيفها كيفما أشاء؛ في حين أن العدسات اللاصقة قد تُسبَب الحرقة والألم في حال اتسخت أو دخل شيءٌ في عيني.

هذه الخبرة في اختيار الإطار المناسب لي، جعلتني أكثر إلمامًا بمساعدة ابنتي على اختيار إطارالنظارات الطبية لها عندما احتاجتها. لكنها في الفترة الأخيرة، أعجزت نفسها وأعجزتني في اختيار الإطار الأنسب لها والذي قد ترتاح له. وهي معظم الوقت حاليًا، لا ترتدي النظارة لأنها لا تعجبها.

عندما سمعتُ عن Vision Industry، أدركتُ أنني وجدتُ الحل أخيرًا لمشكلة ابنتي مع اختيار الإطار المناسب لها، والذي سيتيح لها الحصول على الإطار المُصنَع لها تحديدًأ وحسب رغبتها ومتطلباتها.

جيان باولو المؤسس المشارك لشركة VISION INDUSTRY، والمدير العام لمجموعة Optitalia
جيان باولو المؤسس المشارك لشركة VISION INDUSTRY، والمدير العام لمجموعة Optitalia

لا تقتصر مهمّة روّاد التصميم الإيطاليّين في "فيجن إندستري" على صناعة النظارات، فهم يقومون بنحت تحفٍ فنية بكلّ ما للعبارة من معنى. ويحتفي "فيجن إندستري" بالحسّ الإبداعي لكل شخص، بحيث يترجم تصوّرهم للنظارات إلى حقيقةٍ ملموسة، والحصول على نظاراتٍ متميّزة مصمّمة خصيصًا لعيونهم، مع أناقةٍ تحمل بصمتهم الشخصية.

فإذا كنتم من عشّاق الموضة، استعدوا لثورةٍ غير مسبوقة في عالم النظارات! إذ يرتقي "فيجن إندستري" الذي يُعَدّ أول مفهومٍ تجريبي في تجارة النظارات، بصناعة النظارات إلى آفاقٍ جديدة من خلال مختبر الثوري للتصميم. قولوا وداعًا للنظارات التقليدية؛ ففي متجر "فيجن إندستري"، لن تختاروا نظاراتكم فحسب، بل ستشاركون أيضًا في تصميمها، بالتعاون مع فريق من أخصائيّي العيون المرخّص لهم والحرفيّين الإيطاليّين الذين يتمتّعون بمهارات عالية.

للتعرف أكثر على مختبر التصميم المميز "فيجن إندستري" وما هي المعايير التي يتمَ تطبيقها في تصميم وتصنيع الإطارات المناسبة لكل شخص، كان لنا هذا اللقاء الممتع مع جيان باولو، المؤسس المشارك لشركة VISION INDUSTRY، والمدير العام لمجموعة Optitalia.

هل يمكنكَ أن تصف لنا تجربة مصنعالتصميم لدىVISION INDUSTRY من البداية إلى النهاية؟

تبدأ تجربة الصناعة اليدوية دائمًا بمشاورةٍ مع أحد حرفيي النظارات لدينا، لمساعدة العملاء على فهم احتياجاتهم بشكل أفضل، وغاية الإطار، والأسلوب الذي يُفضلَونه. ثم يقترح الحرفيون بعض الأشكال والتصاميم التي يمكن للعملاء النظر فيها، للعثور على أفضل الخيارات الممكنة، وضبط التصميم، أو حتى رسم شيءٍ من البداية. وبمجرد إيضاح كل شيء، سيقوم الحرفيون بأخذ قياساتٍ دقيقة جدًا للتناسب المُخصص الجديد، مثل شكل الأنف، وعرض الرأس، وطول الصدغين.

الاختيار النهائي مخصصٌ بالكامل للجماليات، فهم أحجام الإطار، اختيار اللون للأسيتات، وأيضًا اختيار النقشات المُخصصة. وبعد أسبوعٍ من الموعد الأول، سيرجع العميل لاختبارٍ تجربي للنموذج؛ للتحقق من التصميم، ومزيج الألوان، وبشكلٍ رئيسي التناسب على الوجه. إذا كان كل شيء على ما يرام، سيقوم الطبيب البصري المعتمد في المتجر بإجراء اختبار بصر لتحديد أي تغيراتٍ في الوصفة الطبية وتقديم تصميمٍ وأسلوبٍ صحيحين للعدسات. يتم إجراء بعض توجيهات توسيط العدسات على الإطار المُخصص الجديد، ثم يُرسل المورد العدسات، ويتم إكمال الإطار بتلميعه وتنقيح آخر التفاصيل. وخلال أسبوعٍ تقريبًا، سيكون الإطار المُخصص جاهزًا للاستلام.

بحكم عملكَ كخبير في تصميم النظارات، لماذا من الضروري الحصول على زوجٍ جديد من النظارات الطبية، وما هي العوامل التي يجب على المرء مراعاتها في ذلك؟

بالتأكيد، من الضروري العناية بصحة البصر من خلال إجراء فحصٍ للعيون مرة واحدة على الأقل في السنة. الاهتمام الأساسي هنا يتمثل في اختيار العدسات المثالية؛ أما بالنسبة للإطارات، فيمكننا دومًا البقاء على اطلاع بمتابعة أحدث صيحات مجموعات العام الجديد، ولكن حتى التصاميم الكلاسيكية أو الفينتاج ستبدو رائعةً على وجه أي شخص.

تخصيص تصميم متفرد لكل شخص لإطار النظار الطبية في فيجن إندستري
تخصيص تصميم متفرد لكل شخص لإطار النظار الطبية في فيجن إندستري

ما هو المقاس المناسب لإطارات النظارات والعدسات، وما هي المدة التي يمكن لها أن تدوم فيها؟

لضمان ملاءمةٍ صحيحة للنظارات الطبية؛ يجب أن ننظر إلى كيفية مظهر الإطار ووضعه على الوجه، بالإضافة إلى قياساتٍ دقيقة ومُحددة للعدسات الطبية لضمان تصحيح الرؤية بشكلٍ مريح ودقيق. بالنسبة لمدة استخدامها المتوقعة، فإن ذلك يعتمد حقًا على عادات استخدام العميل؛ ومع ذلك، يمكن استعادة إطارات الأسيتات (وأي إطار أسيتات ماركة) من قبل حرفيينا في المختبر، مما يمنحها مظهرًا جديدًا ومنعشًا. من ناحيةٍ أخرى، لا يمكن استعادة العدسات في حالة التلف مثل الخدوش أو تلاشي اللون. بالإضافة إلى ذلك، فإن طول عمر العدسات هو مسألةٌ موضوعية تعتمد على التغيرات في الوصفة الطبية للاستخدام الفردي.

في تجربة التخصيص، ما هي الصفات التي تجعل الإطار جيدًا؟

الملاءمة المثالية تعتمد على نوعية ملامح الوجه لكل عميل، مع تصميمٍ مُخصص وقياساتٍ مُصممة خصيصًا لطول القواعد، وملاءمة الأنف، والنسب على الوجه. وأخيرًا وليس آخرًا، يمكن للعميل تخصيص الإطار من خلال اختيار أحد 80 لونًا من الأسيتات الإيطالي الفاخر.

ما هي العوامل التي تساهم في راحة إطارات النظارات؟

بالتأكيد، بالنسبة للعملاء الذين يتمتعون بملامح فريدة ويصعب عليهم العثور على تصميمٍ يعجبهم؛ فإن هذا المفهوم هو الخيار الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للوصفات ذات القوة العالية، فإن التصميم المعدَ خصيصًا هو الخيار الأمثل لتحسين تصميم الإطار وفقًا للوصفة الطبية وقياسات الوجه، ما يضمن توازن سماكة العدسات ووزنها لملاءمةٍ مريحة على الوجه.

سؤالٌ مهم ينبغي طرحه كون العديد من القراء قد يراودهم: هل الإطارات المُصممة خصيصًا لكل فرد تستحق الاستثمار المادي فيها؟

اختيار الإطار المناسب للنظارة الطبية يعزز صحة البصر والعينين
اختيار الإطار المناسب للنظارة الطبية يعزز صحة البصر والعينين

قد يظهر شعار العلامة التجارية اللامع والبارز على الإطارات بشكلٍ رائعٍ وفاخر ومرموق بالنسبة لبعض الأشخاص. ومع ذلك، وفي معظم الأحيان، يتم تقدير أفضل جودة تصنيعٍ وتفصيل في العلامات التجارية المستقلة المعروفة بشكل أقل.

هل ثمة اختلافاتٍ في جودة الإطار، وهل يمكن أن يؤثر اختيار الإطار الخاطئ على صحة البصر؟

تأثير اختيار إطارٍ غير مناسب على الصحة، ينبع أساسًا من عدم الملاءمة السليمة؛ مثل الأذنين الضيقتين التي قد تُسبَب الصداع بالضغط على الرأس. القلق الرئيسي بشأن صحة العينين هو بلا شك الدافع الأول وراء الاختيار الصحيح لتصميم العدسة، والقوى الدقيقة، والقياسات السليمة.

في الختام، وبما أن صحة البصر مهمةٌ كما هي الحال مع أعضاء الجسم الأخرى؛ وبما أن العديد منا ما زال يستخدم الإطارات الطبية حتى مع وجود العدسات اللاصقة والخضوع لعمليات تصحيح النظر المختلفة. من الضروري اختيار الإطار الأنسب لاحتياجاتنا، وهو ما توفره "فيجن إندستري" من خلال تصميم وتنفيذ نظارات متفردة تُعبَر عن أسلوبكِ الشخصي، وتؤمن لكِ رؤيةً جيدة مع تصميمٍ جميلٍ وفريد يعكس شخصيتكِ. لر