تناول الفواكه المحففة يساهم  في الحصول على عظام أقوى

تمتعي بعظام قوية في عام 2024 بهذه النصائح الفعالة

ريهام كامل

يتوقف الحصول على عظام أقوى على مدى فهم المرأة لاحتياجاتها اليومية من فيتامين "د" الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم في الجسم، ووعيها بأهمية تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بكل الفيتاميتات التي تعزز من صحة العظام لديها، ومواظبتها على ممارسة رياضة المشي بانتظام طالما أنه لا يوجد ما أي مشاكل تتعلق بالعظام تمنعها من ذلك.

وتزيد حاجة المرأة إلى الاهتمام بتقوية وتعزيز العظام أثناء الحمل لأن الجنين يحصل على احتياجاته من الكالسيوم الموجود لدى الأم، وعليها أن تقوم هي بتعويض الفاقد منها لكي لا تصاب بهشاشة العظام في فترة عمرية لاحقة، ويجب أن تهتم المرأة بذلك بعد الولادة أيضًا وخصوصًا إذا كانت تمارس الرضاعة الطبيعية وذلك من أجل الحصول على عظام أقوى قادرة على مواجهة التغيرات التي تطرأ على المرأة في كل مرحلة عمرية تمر بها.

كيفية الحصول على عظام أقوى

وللحصول على عظام أقوى يجب أن تعتمد المرأة روتينًا صحيًا يضمن تعزيز صحة العظام مع تجنب كل السلبيات التي لها أن تحول دون ذلك، والتي من الممكن أن تزيد من احتمالات إصابتها بهشاشة العظام.

وتعد الفواكه المجففة أحد أهم الخيارات الصحية المتاحة أمام المرأة كونها تحقق الحصول على عظام أقوى بالإضافة إلى تعزيز صحة الجسم بوجه عام، فما هي الفواكه الجافة الغنية بفيتامين "د" التي تعزز من صحة عظام المرأة؟، وما هي الفيتامينات الأخرى الموجودة في الفواكه الجافة؟، وما هي النصائح التي يمكن للمرأة الالتزام بها لتعزيز صحة العظام وحمايتها من التعرض من أي عوارض تصيبها وخصوصًا مع الدخول في سن الأمل.

تناول الفواكه المحففة يساهم  في الحصول على عظام أقوى

فواكه مجففة للحصول على عظام أقوى

بحسب الدراسات العلمية تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وتزيد احتمالات الإصابة بها في سن الأمل بعد انقطاع الطمث، ولذلك يجب على كل امرأة أن تهتم بتعزيز صحة العظام لديها، وأن تحرص على تناول كل الأطعمة والفواكه التي تمدها بفيتامين "د" والكالسيوم بوجه خاص.

وتأتي الفواكه المجففة ضمن قائمة من الأطعمة الضرورية التي تحقق الحصول على عظام أقوى، لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين "د" والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على العظام. ومن أشهر الفواكه المجففة التي ذاع صيتها في تعزيز صحة العظام بحسب معتز الشريف خبير تغذية بدبي ما يلي:

المشمش المجفف

يعد المشمش المجفف أحد أشهر الفواكه المجففة التي تحقق الحصول على عظام أقوى لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين "د" الضروري جدًا لتعزيز صحة عظام المرأة، إذ يحتوي كل 100 جرام منه على 1.5 وحدة  من فيتامين د، إضافة إلى الحصول على حفنة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنفس الغرض مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين A.

التين المجفف

يأتي التين المجفف ضمن الفواكه المجففة التي تحتوي على نسب جيدة من فيتامين "د" وفيتامينات أخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الضروريين جدًا للحصول على عظام أقوى.

الزبيب

يعد الزبيب من أهم الفواكه المجففة التي تساهم بشكل كبير في تقوية عظام المرأة، لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين "د" ولذلك يجب تناوله بانتظام لتعزيز الحصول على فوائده.

البرقوق

يحتوي البرقوق على حوالي 3.7 ملج من فيتامين "د" إضافة إلى إحتوائه على فيتامينات أخرى ضرورية لصحة المرأة على رأسهم فيتامين A، الضروري لتعزيز المناعة وتقويتها في مواجهة العدوى والأمراض.

التمر

يحتوي التمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "د" الضروريين لتعزيز صحة العظام والحصول على عظام أقوى.

للحصول على عظام أقوى يجب على المرأة تناول الفواكه المجففة مثل المشمش والزبيب

مكسرات مفيدة للحصول على عظام أقوى

للمكسرات فوائدة عديدة في تعزيز صحة العظام ومن أهم هذه المكسرات 

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة جيدة من فيتامين "د" والكالسيوم وفيتامين هـ والمغنيسيوم الضروري جدًا لتعزيز صحة عظام المرأة حتى أن بعض الدراسات أكدت أن تناول المرأة ل7 حبات من اللوز يوميًا يفي باحيتاجاتها من الكالسيوم ومن ثم يضمن لها الحصول على عظام أقوى مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بالتوصيات الأخرى.

الجوز

يؤدي تناول الجوز بانتظام إلى تعزيز صحة العظام لأنه يحتوي على النحاس والفسفور اللذان يعملان على الحفاظ على صحة العظام من خلال تقويتها وتدعيمها.

لماذا يؤدي تناول الفواكهة المجففة بانتظام إلى الحصول على عظام أقوى؟

قال الشريف أن الفواكه المجففة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة العظام لدى النساء بوجه خاص، وهي، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "د" وفيتامين "ك"، إضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار معززة صحة العظام وصحة الجسم ككل.

كما تحتوي الفواكهة المجففة على البورون الذي يلعب دورًا كبيرًا في دعم صحة العظام وتقويتها، لذلك أوصى الشريف بادراجها ضمن نظام غذائي متوازن بالنسبة للنساء اللاتي لا يعانون من الإصابة بأي أمراض تستدعي اتخاذ الحيطة والحذر عند تناولها.

نصائح للنساء للحصول على عظام أقوى

إضافة إلى اعتماد نظام غذائي متوازن يضمن للمرأة الحصول على فيتامين "د" والكالسيوم والمغنيسيوم، يجب على المرأة الالتزام بتطبيق النصائح التالية من أجل الحصول على عظام أقوى، وهذه النصائح هي:

  • اعتماد نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على فيتامين "د" والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يزيد من كثافة العظام ويساعد مع فيتامين "د" في امتصاص الجسم للكالسيوم ومن ثم تقوية العظام.
  • عمل اختبار فيتامين "د" والكالسيوم والتأكد من عدم وجود نقص بهم لأنه في حال وجد النقص يجب تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام يساهم في الحصول على عظام أقوى ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا وخصوصًا إذ كانت المرأة تعاني من مشاكل الوزن الزائد أو مشاكل في العظام.
  • الفحص الدوري للعظام للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية لعلاجها في وقت مبكر لأن الاكتشاف المبكر يكفل وجود علاجات سريعة ومضمونة النتائج على عكس التأخر في اكتشافها.
  • تناول كميات وفيرة من الماء لتعزيز صحة العظام والجسم بوجه عام.
  • تقليل الملح في الطعام لأنه يضر بصحة العظام.
  • الحرص على التعرض لآشعة الشمس في الأوقات المناسبة لتعزيز الحصول على فيتامين"د".
  • الحرص على الوقاية من السمنة والنحافة لأنهما يسببان الإصابة بمشاكل كبيرة في العظام.

وختامًا، تزيد جاجة النساء إلى الاهتمام بعظامهن أكثر من الرجال لمرورهن بالحمل والولادة، ودخلولهن بعد ذلك في مرحلة سن الأمل من أجل الحصول على عظام أقوى.

والآن ..يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. هل من نصائح أو توصيات أخرى تضمن للنساء الحصول على عظام أقوى؟