يحقق لكِ الالتزام بالإجراءات الوقائية السلامة من الأمراض المعدية في موسم الشتاء

لسلامتك من الأمراض المعدية في موسم الشتاء .. إليكِ 7 إجراءات وقائية يجب الالتزام بها

ريهام كامل
10 ديسمبر 2023

تعد برودة الجو مرتعًا للفيروسات، ولذلك تزداد الأمراض المعدية في موسم الشتاء، وتزيد مخاطر الإصابة بها لانتشارها بين الأشخاص بسرعة، وخصوصًا مع موسم العودة للمدراس وتزامن ذلك مع انتشارها بدءًا من سبتمبر وحتى إبريل، الأمر الذي تزيد معه الحاجة إلى تعزيز الوعي حول مخاطر الأمراض المعدية في الشتاء.

من أجل ذلك، وحرصًا منا على صحتك وتحقيق وقايتك ووقاية عائلتك من أمراض الشتاء، نقدم لكِ اليوم عبر "هي" الأمراض المعدية في موسم الشتاء، وطرق الوقاية منها، ونصائح لتقوية المناعة.

يجب تعزيز الوعي بمخاطر الأمراض المعدية في موسم الشتاء والعمل على تجنبها بشتى الطرق

ما هي الأمراض المعدية في موسم الشتاء؟

في موسم الشتاء، تزيد بعض الأمراض المعدية بشكل شائع نظرًا للظروف البيئية حيث انخفاض درجات الحرارة والسلوكيات الخاطئة للأشخاص، ومن أبرز الأمراض المعدية الشائعة في موسم الشتاء ما يلي:

الإنفلونزا

بحسب الإحصائيات التي طرحت هذا العام عن الإنفلونزا كأحد أخطر الأمراض المعدية في موسم الشتاء، يصاب سنويا خمسة مليارات شخص في العالم بالإنفلونزا، يموت منهم 250 ألفا إلى نصف مليون بمضاعفات الإنفلونزا، وعادة ما يكون المسنين الأكبر من 65 عاما والحوامل والأطفال الأصغر من خمس سنوات ومرضى الكلى والكبد والقلب ومرضى الربو وبعض أمراض الدم أكثر ضحايا الإنفلونزا.

وتزيد حالات الإصابة بالإنفلونزا في فصل الشتاء إذ تنتقل الفيروسات بسهولة من خلال الهواء أو الاتصال المباشر، وتتسبب في أعراض مثل الحمى والسعال وآلام الجسم.

نزلات البرد

عادة ما تكون نزلات البرد شائعة أيضًا في فصل الشتاء، حيث ينتقل فيروس البرد بسهولة الهواء عند العطس أو السعال.

التهاب الحلق والزكام

يعد التهاب الحلق والزكام من أكثر الأمراض المعدية في موسم الشتاء شيوعًا ويعد الزكام أقل خطرًا من الإنفلونزا التسمم الغذائي.

التسمم الغذائي

يزيد خطر التسمم الغذائي في الأشهر الباردة، حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة في الطعام الذي يترك خارج الثلاجة لفترات طويلة.

إلتهاب الشعب الهوائية الحاد

مع زيادة البرودة وانخفاض درجات الحرارة في الشتاء يزيد انتشار إلتهاب الشعب الهوائية الحادة، وقد تزيد احتمالات الخطورة كلما ساءت الحالة

الإلتهاب الرئوي

يعد الإلتهاب الرئوي أكثر الأمراض المعدية في موسم الشتاء شيوعًا، ويمكن أن يكون نتيجة للإصابة بفيروسات أو بكتيريا.

أمراض الجهاز التنفسي العلوي

تزيداحتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الحلق والأنف، في ظل ظروف الطقس البارد والجاف حيث شدة البرودة في الشتاء.

يجب ارتداء الكمامات الطبية لتحقيق الوقاية من الأمراض المعدية في موسم الشتاء

كيفية الوقاية من الأمراض المعدية في موسم الشتاء

في موسم الشتاء، تزداد فرص انتشار الأمراض المعدية نظرًا لتجمع الناس في الأماكن المغلقة والتغيرات المتلاحقة التي يشهدها الشتاء من الظروف الجوية وانخفاض درجات الحرارة، ولذلك ولتجنب الإصابة بالأمراض المعدية في موسم الشتاء، يفضل اتباع الإجراءات الوقائية التالية خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين تتكرر لديهم الإصابة نتيجة لضعف مناعتهم، ومن أبرز هذه الإجراءات ما يلي:

غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أحد أفضل الطرق لتقليل انتقال الأمراض المعدية في موسم الشتاء، ولذلك يجب غسل اليدين بعد العطس أو السعال وقبل تناول الطعام، وبعد دخول المنزل على يتم ذلك بصورة جيدة.

استخدام المناشف الورقية

يفضل استخدام المناشف الورقية بدلاً من المناشف المصنوعة من القماش وبوجه خاص في الأماكن العامة، وذلك لتجنب انتقال الجراثيم.

تغطية الفم والأنف

يجب تغطية الفم والأنف بالمنديل أو الكوع عند العطس أو السعال لمنع انتقال الجسيمات المعدية إلى الآخرين، وإرتداء الماسك الطبي.

تجنب لمس العينين والأنف والفم

يساعد تجنب لمس العينين والأنف والفم باليدين غير المغسولة على منع انتقال الفيروسات ومنع انتشار الأمراض المعدية في موسم الشتاء.

تهوية المنزل بشكل جيد

يجب توفير التهوية الجيدة في الأماكن المغلقة لتقليل انتشار الفيروسات، ولذلك وعند مرض أحد أفراد العائلة يجب التأكد من تهوية المنزل جيدًا وبشكل يومي مع تعقيمه جيدًا، وخصوصاً مع وحوج

ارتداء الكمامات

في بعض الحالات، قد تكون الكمامات الطبية الأكثر تفضيلًا لتحقيق الحماية من الإصابة بالأمراض المعدية في موسم الشتاء، ويمكن سؤال الطبيب عن أفضلهم.

التباعد الاجتماعي

يجب تجنب التجمعات والعمل بمبدأ التباعد الاجتماعي، وكذلك تجنب السلوكيات الخاطئة الناتجة على التجمع مع أناس آخرين مثل تجنب تبادل القبلات والسلام باليد والعناق كعادات معتاد عليه من حالة وجود أعراض مرضية، وتجنب التجمعات الكبيرة.

والآن كيف يمكن تعزيز الصحة العامة للوقاية من الأمراض المعدية في موسم الشتاء؟

يمكن تعزيز الصحة العامة للوقاية من الأمراض المعدية في موسم الشتاء بتطبيق الخطوات التالية:

العمل على تحسين نظام المناعة

يجب تعزيز نظام المناعة من خلال تناول الفيتامينات والمعادن وجميع المكملات الغذائية الضرورية.

زيارة الطبيب بمجرد ظهور أعراض العدوى

يجب زيارة الطبيب بعد ظهور واحد أو أكثر من الأعراض التي تدل على الإصابة بالأمراض المعدية في موسم الشتاء، وذلك لتلقي العلاج المناسب وتجنب انتقال العدوى.

وختامًأ يجب الاهتمام بتعزيز الوعي حول هذه الإجراءات الوقائية وضرورة الالتزام بها إضافة إلى تلقي التطعيمات اللازمة لها إن أمكن إذ يساهم ذلك في الحفاظ على الصحة العامة وتقليل انتقال الأمراض المعدية في موسم الشتاء.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف يمكن تحقيق الوقاية الكاملة من الأمراض المعدية في موسم الشتاء؟

مع تمنياتي لكم جميعًا بدوم الصحة والعافية،،،

دمتم بخير،،،