ما هي مضاعفات الالتهاب الرئوي

ما هي مضاعفات الالتهاب الرئوي وهو نوع من انواع امراض الرئة التي تحدث نتيجة دخول العدوى الى الرئتين ما يتسبب بزيادة جهد الرئتين والتأثير على التنفس والصحة بشكل عام.

ويمكن ان يحصل الالتهاب الرئوي نتيجة مرض تنفسي اخر او بعد اجراء عملية جراحية، وبالامكان التخلص من مشكلة الالتهاب الرئوي عن طريق العلاج الذي يصفه الطبيب المختص.

لكن في حال لم تستطع الرئتين ومن خلال العلاج، التخلص من البكتيريا والبلغم بشكل تام، يمكن ان تحدث مضاعفات للالتهاب الرئوي تتطلب رعاية طبية فورية ومن خلالها يتم العلاج بالمضادات الحيوية فقط او الرعاية الطبية في محدة العناية المركزة في حالات شديدة.

ما هي مضاعفات الالتهاب الرئوي

هناك عدة مضاعفات يمكن ان تحدث نتيجة اشتداد الالتهاب الرئوي وهي:

• تجرثم الدم:

وهي حالة تكثر فيها البكتيريا في مجرى الدم وهي من اشد المضاعفات الناشئة عن الالتهاب الرئوي ويمكن ان تكون مميتة في حال لم يتم علاجها بشكل سريع.

ويتم الكشف عن تجرثم الدم عن طريق رسم الدم الروتيني والفحص البدني، وعادة ما يشتبه الطبيب باصابة المريض بتجرثم الدم من خلال اعراض معينة منها ارتفاع درجة الحرارة والسعال حتى المخاط الاخضر او الاصفر مع الضعف الشديد وظهور الصدمات الانتانية.

• الانصباب الجنبي:

او الارتشاح البلوري، ويحدث نتيجة تراكم السوائل الزائدة والبلغم على بطانة جدار الصدر وجيوب الرئة الهوائية والمسافات بينهما.

ويعد الانصباب الجنبي من ابرز المضاعفات الناشئة عن الالتهاب الرئوي ويمكن رؤيتها من خلال الاشعة السينية القياسية على الصدر.

• التهاب داخلي بالقلب:

معروف ايضا بالتهاب الشغاف وهو عبارة عن عدوى البطانة الداخلية للقلب واحد المضاعفات طويلة الامد دون علاج الالتهاب الرئوي او في حالات الالتهاب الرئوي المتكررة.

وتحدث هذه الحالة في جميع انحاء غشاء يسمى الشغاف وهي المنطقة المحيطة بغرف وصمامات القلب. وعند بدء البكتيريا والجراثيم من الرئتين واجزاء اخرى من الجسم بالانتشار الى مجرى الدم، يمكنها مهاجمة هذه المنطقة الضعيفة.

وكون اعراض الالتهاب الرئوي كضيق التنفس او السعال او الالم هي المسيطرة عادة فانه يصعب اكتشاف هذا الالتهاب، والذي يمكن ان يؤدي لتلف دائم للصمام او فشل القلب في حال عدم علاجه فورا.

• توقف التنفس الطبيعي:

وهو تسمية اخرى لما يعرف باسم هيبيركابنيا او فشل التهوية، وهو احد المضاعفات الشديدة للالتهاب الرئوي.

والمعروف ان العضلات في الرئتين او عضلات التنفس الصناعي تعمل للسماح للرئتين بالارتفاع او السقوط والعمل على اكمال وظيفة الجسم السليمة، لكن في بعض الحالات الرئوية تصبح هذه العضلات غير قادرة على التنفس من تلقاء ذاتها. وفي هذه الحالة يتم اللجوء للتنفس الصناعي من خلال جهاز خاص يسمح للشخص المصاب بالتنفس بشكل صحيح وتجديد تدفق الدم والاوكسجين لبقية اعضاء الجسم.

• الفشل التنفسي:

ويحدث نتيجة التهاب حاد في جدران الرئتين ما يتسبب بتدفق الهواء لتحويل او تقييد كل من الدم وتدفق الهواء.

ونتيجة هذا الفشل هو نقص الاوكسجين في الرئتين ومجرى الدم في نهاية الامر. لكن العلاج يكون بالحد من هذا الالتهاب ويتم ذلك عن طريق المضادات الحيوية للقضاء على العدوى وعن طريق البزل لازالة السوائل وتخفيف الضغط واستعادة الهواء وتدفق الدم.