الغذاء المتوازن يلعب دوراً كبيراً في تعزيز مناعتك في فصل الخريف

طريقك الآمن لتعزيز المناعة .. غذاؤك المتوازن يحميك من العدوى والأمراض في فصل الخريف

ريهام كامل
14 سبتمبر 2023

أيام قليلة ويبدأ فصل الخريف، يأتي ومعه تغيرات في درجة حرارة الجو حيث بدء هدوء نوبات الحر المرتفعة والرطوبة الشديدة التي طالما عانينا منها جميعاً في فصل الصيف، يأتي ومعه أيضاً زيادة في احتمالات الإصابة ببعض الأمراض الموسمية، وذلك بسبب التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس في هذا الوقت من كل عام، وبسبب انتشار الفيروسات فيه حيث تبدأ في الانتشار من سبتمبر إلى ابريل من كل عام، فما هي الأمراض التي تكثر الإصابة بها في فصل الخريف، وكيف السبيل للوقاية منها؟، وما هي أفضل الأطعمة التي تعزز من المناعة وتساعدك في محاربة أي عدوى أو فيروس أو مرض؟

الإنفلونزا أحد أكثر الأمراض انتشاراً في فصل الخريف

أكثر الأمراض انتشاراً في فصل الخريف

يزيد انتشار الأمراض بوجه عام مع تغيير الفصول والمواسم، وخصوصاً مع حلول فصل الخريف وزيادة انتشار حبوب اللقاح في الجو، وزيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض التي يأتي على رأسها ما يلي:

الإنفلونزا

مع انتشار الفيروسات في فصل الخريف تزيد فرص اصابتك بالفيروسات وخصوصاً فيروس الإنفلونزا الذي ينتج عنه الشعور بأعراض عديدة منها، ارتفاع حرارة الجسم والعطس والسعال والتهاب الحلق وألم شديد بكامل الجسم.

حساسية الأنف

تنتشر حساسية الأنف في فصل الخريف وهي ما تعرف باسم الحساسية الموسمية التي تحدث بسبب هبوب الرياح المتزايدة، وانتشار حبوب اللقاح والغبار والأتربة فى الهواء، ويحدث وتزيد فرص الإصابة مع استنشاق تلك المهيجات والمعاناة من أعراضها المزعجة مثل : مثل حرقان وانسداد وسيلان الأنف والعطس المتكرر وصعوبة التنفس أحياناً.

الالتهابات الملتحمة

يؤدي انتشار الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الهواء الجوي إلى حدوث التهابات في العين، والذي يعرف بالتهاب الملتحمة، ومن أبرز أعراضه، تورم وتهيج العين، وخروج إفرازات منها، والحساسية الشديدة اتجاه الضوء.

الاكتئاب الموسمى

لا يمكن اهمال تأثيرات التقلبات الموسمية في ما بين الفصول على الصحة النفسية، إذ تزيد فرص الإصاب بنوبات نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب وذلك بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، ولتغيير المناخ وقصر ساعات النهار، ومن أهم أعراض الكآبة والحزن وانخفاض الطاقة.

تعزيز المناعة في فصل الخريف

لا يمكن أن نتطرق لأمراض الخريف دون ذكر أهم النصائح التي لها أن تعزز من مناعتك خلاله، ولابد أنكِ على علم غاليتي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بين المناعة القوية والغذاء الصحي المتوازن، ولذلك ولأهمية هذا الموضوع، وحرصاً منا على تقديم كافة النصائح المفيدة لكِ من المختصين نقدم لكِ اليوم، نصائح خبير التغذية معتز الشريف بمركز هانوفارد الطبي من أجل صحة أفضل في فصل الحريف.

ومن نصائح غذائية لتعزيز المناعة في فصل الخريف ما يلي:

تناول الخضروات والفاكهة

تعد الخضروات والفاكهة مصدراً مهما لكل من، فيتامين (د)، و(ب)، و(أ)، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والجسم وتعزز من مناعته بما يؤهله لمحاربة العدوى والأمراض، كما أنها تمد الجسم بالدم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، التي تعمل علي تجديد نشاط الخلايا.

وفي هذا الصدد ظهرت العديد من الدراسات التي أكدت على ضرورة تناول الخضروات والفاكهة بشكل منتظم لتعزيز المناعة، مثل: تناول التفاح والفراولة، والسبانخ، والبقدونس، والخس، والشبت، والخيار، والبروكلي.

تناولي العصير الأخضر الممزوج بأحب الفاكهة إليكِ وعززي مناعتك في فصل الخريف

تناول العصائر الخضراء 

لعصير الخضار الطبيعي فوائد كبيرة جداً، للحصول عليها احرصي على شرب العصير الأخضر صباحاً، بامكانك صنعه بحسب ذوقك وما تحبينه من أطعمة أنا مثلاً أصنع مشروبي الأخضر المفضل من التفاخ الأخضر والخيار والبقدونس والليمون وأحيانا أضع بعض من قطع الزنجبيل الطازج، لذا لا تترددي في مزج مع الفاكهة والخضروات بحسب أفضليتها عندك واحصلي على فوائد جمة أهمها تعزيز مناعتك.

مصادر الأوميغا3 وخصوصاً الأسماك

أكد الشريف على ضرورة تناول الأسماك الدهنية والزيوت النباتية لتقوية جهاز المناعة في محاربة الأمراض، ويأتي على رأس هذه الأسماك، الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والسردين والرنجة والتونة، كما ويجب الاهتمام باختيار الزيوت النباتية المفيدة للمناعة كزيت الزيتون، زيت الكانولا والكتان، إضافة إلى المواظبة على تناول المكسرات وخصوصاً الجوز واللوز، والكاجو والفستق وغيرها باعتبارها مصادر أساسية للأوميغا3.

الفواكه المجففة

للفواكه المجففة أهمية كبيرة في تعزيز جهاز المناعة لاحتوائها على احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، ويأتي على رأسها الزبيب والمشمش والتين، وذلك لغناهم بفيتامين (أ)، و(ك)، و(ب)، ولا حتوائهما على كل من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ولذلك يفضل تناولها باعتدال عند الشعور بالجوع بدلاً من اللجوء إلى تناول الوجبات السريعة التي تهدم بناء المناعة في جسمك.

تناول الحبوب المبرعمة

للحبوب المبرعمة التي يتم زرعها بالماء بشكل معين لتنبت كبير الأثر في تعزيز جهاز المناعة، مثل الحمص والعدس والكينوا والفاصوليا والفجل، ويوجد منها مختلف الأنواع منبتة ومعدة ومعبئة في أكياس معقمة في المتاجر الكبيرة، يمكنك الحصول عليها وتناولها بانتظام.

تناولي الماء باعتدال وعززي مناعتك

كيفية الوقاية من الأمراض في فصل الخريف

أكد الشريف على ضرورة الالتزام بالتوصيات التالية لتحقيق الوقاية من الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف من خلال تعزيز جهاز المناعة ومن أبرز هذه التوصيات ما يلي:

  • الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن والأطعمة الصحية المفيدة لتعزيز المناعة.
  • غسل اليدين جيداً وباستمرار خلال اليوم وخصوصاً قبل تناول الطعام وبعد دخول المنزل مباشرة.
  • الإبتعاد عن ملامسة اليدين للعينين أو الفم كونهما منفذاً رئيسياً لدخول الفيروسات للجسم.
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وضرورة ارتداء الماسك الطبي عند الخروج من المنزل، وعند الشك في انتشار عدوى فيروسية معينة كالتي نشهدها هذه الأيام.
  • غسل الخضار والفواكه جيداً قبل تناولها، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، وتحضير الطعام بطرق صحية تعزز الاستفادة منه.
  • شرب الماء والسوائل بكميات معتدلة لأن مقاومة الجسم للأمراض تضعف مع فقد كثير من السوائل.
  • عمل روتين صحي للنوم مثل: النوم مبكراً وتجنب السهر والاستيقاظ مبكراً.
  • ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام وبما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع، ويفضل أيضاً ممارسة رياضة المشي يومياً.
  • تجنب القلق والتوتر والعصبية والانفعال لأنهم أساس انهيار المناعة لأن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على مناعة الجسم.

وختاماً وبحسب الشريف، يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن باعتباره البداية السليمة لتقوية جهاز المناعة، وللحفاظ من الإصابة بالأمراض.

التعرض للشمس يعزز من مناعتك لذا حاولي المشي بين أجواء الطبيعة في الصباح

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي هل سبق وأن تعرضتِ للإصابة بأحد الأمراض الصحية أو النفسية في فصل الخريف؟ وكيف تعاملتِ معها؟

تحياتي مع تمنياتي لكِ ولأسرتك بدوام الصحة والعافية،،،