تخفيف الوزن في الصيف أسهل بحسب رأي خبراء التغذية وبحسب تجارب المهتمين بتحقيق حلم الرشاقة

تخفيف الوزن أسهل في الصيف .. ودعي الوزن الزائد بوداعه

ريهام كامل

"تخفيف الوزن في الصيف أسهل" حقيقة غالية يجب أن تعرفها كل امرأة تحلم بالرشاقة وتريد تخفيف وزنها لتصل إلى الوزن المثالي أو الوزن المراد الوصول إليه بدون حمية قاسية أو أدوية قد تعرضها للخطر.

بالنسبة لي لم تكن هذه المرة الأولى التي أسمع فيها هذه الحقيقة، فكنت كنت أشعر بها قبل علمي بها، لأنني مثل غيري من الناس لا أشعر بميل لتناول الطعام الدسم في الصيف، وبالتالي لن يكون هناك فرصة لاكتساب الوزن، بل على العكس من ذلك، ألاحظ فقدان بعض الوزن دون أي خطة لذلك، والكثير منه مع اتباع حمية متوسطة، وهذا ما لاحظته بالفعل عند بدء خطة الدايت الملائمة لي في موسم الصيف.

ولذلك تعد هذه الحقيقة صحيحة تماماً من حيث تنويه خبراء التغذية إليها، ومن حيث تجربتي وتجربة من يحاولون تخفيف الوزن أيضاً، لذا عليكِ عزيزتي بالاستفادة من الأيام المتبقية من شهر الصيف لتخفيف كثير من الوزن، لتكوني أجمل وأكثر رشاقة بحلول فصل الشتاء.

وسيساعدك في ذلك "معتز الشريف" خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، من خلال ذكر نصائح ذهبية تمكنك بسهولة من تحقيق حلم الرشاقة الجميل، فهل أنتِ مستعدة؟

نصائح ذهبية لتخفيف الوزن في الصيف

بحسب الشريف تزيد فرصة تخفيف الوزن في الصيف مع ضعف الشهية على تناول الأطعمة الدسمة والاكتفاء بأطعمة الصيف الصحية، وبفاكهته العديدة المتنوعة اللذيذة، ولذلك يقدم لكِ عزيزتي نصائح ذهبية تساعدك في تخفيف الوزن في ما تبقى من أيام الصيف، وهذه النصائح هي:

تناول الوجبات الخفيفة

يجب أن تستفيدي من ضعف الشهية تجاه الأكلات والأطعمة الدسمة خلال الصيف، وهي الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا يجب أن تكتفي بتناول الوجبات الخفيفة التي لا يتطلب طهيها العديد من الخطوات، وبالتالي استخدام دهون أقل في تحضيرها، كالشواء بدلاً من القلي، مثل شي الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي بجانب خضار أو سلطة.

تخفيف الوزن في الصيف أسهل وخصوصاً مع اعتماد الأنماط الصحية
تخفيف الوزن في الصيف أسهل وخصوصاً مع اعتماد الأنماط الصحية

الإكثار من تناول الفاكهة الصيفية

تنوع الفاكهة في الصيف يفيد الجسم كثيراً، ويساهم في الترطيب ومد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة تعويضاً لما يتم فقده بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ولذلك يجب تناول الفاكهة الصيفية اللذيذة وتوزيع حصص تناولها على مدار اليوم، على أن يتم تناولها كما هي وبدون عصير لتجنب اكتساب سعرات حرارية أكبر، ومن الفواكه الصيفية اللذيذة التي يجب تناولها في فصل الصيف، المانجو، والبطيخ، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، ولقدرتهما على المساهمة في تخفيف الوزن عند الاعتدال في تناولها واختيار الأوقات المناسب، كما توجد أنواع عديدة من فاكهة الصيف مثل الخوخ، والتوت الأحمر، والتين، يجب الحرص على تناولها بانتظام.

تناول الخضراوات الطازجة

لتخفيف الوزن في فصل الصيف يجب تناول الخضروات الطازجة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتفيد في تحقيق حلم الرشاقة وتخفيف الوزن في الصيف، بشرط أن يتم غسلها جيداً، وأن يتم تحضير طبق سلطة كبير به أكثر من نوع منها وبجميع الألوان مثل: الخضروات الورقية والفلفل بأنواعه والطماطم والخيار والجزر والبصل الأخضر والخس، وغيرهم ليكون طبق سلطة متكامل من حيث القيمة الغذائية. كما يجب تناول الخضروات الأخرى بطهيها على البخار مثل البروكلي والقرنبيط والجزر والكوسة والسبانخ.

المواظبة على ممارسة الرياضة

تتعدد فوائد المواظبة على ممارسة الرياضة، وخصوصاً في فصل الصيف، سواء كان ذلك في الجيم أو في الطبيعة صباحاً أو بعد غروب الشمس، وذلك لزيادة فرص حرق الدهون المخزنة في الجسم، حيث  التعرق الزائد الذي يساهم في تنظيف الجسم أولاً، ويساعده على التخلص من الدهون والماء الزائد، وبالتالي تخفيف الوزن.

الإكثار من شرب الماء

تزيد الحاجة لتناول الماء في الصيف لتلبية احتياجات الجسم من الترطيب، ولذلك يجب تناول الماء بكثرة في فصل الصيف، واستبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاه بالماء البارد المنقوع فيه بعض الثمرات اللذيذة مثل الفراولة أم الكانتلوب أو الليمون بالنعناع، أو الخيار لأنه سيكون أكثر فائدة في تخفيف الوزن وترطيب الجسم معاً.

لتخفيف الوزن في الصيف يجب تناول الماء بكثرة
لتخفيف الوزن في الصيف يجب تناول الماء بكثرة

نصائح ذهبية أخرى لتخفيف الوزن في الصيف

ومن النصائح الذهبية التي تساهم في تعزيز تخفيف الوزن في الصيف الالتزام بتطبيق ما يلي:

  • تجنب تناول منتجات الدقيق الأبيض .. لأنها تعرقل خطة نزول الوزن.
  • الاستفادة من الصيف والالتزام باتباع حمية الصيام المتقطع بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنه لا يوجد ما يمنع من اتباعها من الناحية الصحية.
  • تجنب تناول الأطعمة المعلبة والمالحة.
  • الاعتدال في تناول الحلويات والاكتفاء بتناول قطعة صغيرة بعد الوجبة الرئيسية.
  • تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.
  • تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز.
  • من الأفضل النوم المبكر والاستيقاظ المبكر لتعزيز نجاح خطة تخفيف الوزن في الصيف.
  • التأكد من نسبة فيتامين د في الجسم لأنه يعزز من معدل الحرق داخل الجسم.
  • تعلم الطهي الصحي واستبدال الأطباق عالية السعرات الحرارية بسعرات حرارية منخفضة.
  • عدم اتباع الحميات القاسية التي تسبب الضعف والوهن للجسم وتزيد من فرص اكتساب الوزن بشكل أسرع بعد التوقف عنها.
  • تجنب تناول أي عقاقير مرتبطة بتخفيف الوزن لأنها دائماً ليست آمنة، والبعض منها لابد وأن يكون باشراف طبي وخصوصاً ما يتم تداولها بكثرة هذه الأيام.
  • عدم الاستعجال في نزول الوزن والتفكير في اعتماد نمط حياة صحي للأبد، وليس لفترة زمنية محددة لأنه لا جدوى من ذلك على الإطلاق.
  • التنوع في تحضير الوجبات الصحية اللذيذة لتجنب الملل منها، وللاقبال عليها، وخصوصاً مع أهميتها للجسم ولنجاح خطة تخفيف الوزن أيضاً.

وأخيراً، ولتخفيف الوزن في الصيف يجب أن يكون لديكِ عزيزتي دافعاً قوياً لذلك، لأن الإرادة القوية أحد أهم الأركان الأساسية التي تقوم عليها الآلية السليمة لتخفيف الوزن، كما يجب أن يكون هناك تارجت خاص بكِ يجب الوصول إليه خلال ما تبقى من أيام الصيف.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. كيف يمكن تخفيف الوزن في الصيف بشكل سريع؟