التغذية السليمة أثناء السفر.. نصائح للحفاظ على الروتين المعتاد للأكل الصحي

التغذية السليمة أثناء السفر.. نصائح للحفاظ على الروتين المعتاد للأكل الصحي

جمانة الصباغ

بعد عام دراسي طويل، ومهمات في العمل قام بها معظمنا خلال هذه السنة؛ ننتظر بفارغ الصبر والشغف، حلول فصل الصيف لأخذ الإجازة والسفر والاستمتاع بأجواء الصيف الممتعة، سواء في البلد الأم للمغتربين أو بلاد جديدة لاستكشافها لكافة الناس.

وسواء أحب البعض قصد بلدان قريبة أو بعيدة خلال سفرهم في الصيف، فإن متعة السفر هي ذاتها في كلتا الحالتين. فالسفر يمنحنا فرصة الراحة واستكشاف أماكن وحضارات جديدة؛ وهو فرصةٌ مثالية لاستعادة النشاط وقوة الجسم والعقل، بعد عام طويل من الدرس والعمل.

لكن هذه المتعة، قد يُفسدها شيئين يعاني منهما معظمنا أثناء السفر؛ الأول هو التسمم الغذائي، الذي قد يحدث نتيجة تناول طعام ملوث وغير نظيف، سواء في المطاعم أو أكشاك الطعام المشهورة في الشوارع street food.

وثانيهما هو زيادة الوزن أو الإصابة ببعض الأمراض، جراء إهمال التغذية السليمة أثناء السفر وعدم اتباع قواعد محددة لتناول الأطعمة والمشروبات، كما اعتدنا فعله في الأيام العادية لتواجدنا في مكان إقامتنا.

وتُعد التغذية من الأمور التي يهملها الكثيرون أثناء السفر ، ما قد يؤثر سلبًا على حياة الأفراد، كبارًا وصغارًا ومهما كانت حالتهم الصحية (سواء أصحاء أو مرضى). لذا يُشدد خبراء التغذية، ومنهم السيدة محبوبة حسن زادة جراشي، أخصائية التغذية العلاجية من المستشفى الكندي التخصصي بدبي؛ على وجوب إيلاء التغذية السليمة عنايةً قصوى، والاستعداد لها بنفس الزخم الذي نستعد فيه لنواحي السفر المختلفة.

محبوبة جراشي اخصائية التغذية العلاجية من المستشفى الكندي التخصصي
محبوبة جراشي اخصائية التغذية العلاجية من المستشفى الكندي التخصصي

بهدف الحفاظ على صحتنا، وعدم تعريض أنفسنا ومن نحب لأية مشاكل صحية أو أمراض قد تنجم عن سوء التغذية. فضلًا عن الاستمتاع بالإجازة، وهي الغاية الأولى التي نطمح إليها خلال سفرنا.

فما رأيك بالتعرف على بعض الأساسيات والخطوات الواجب اتباعها للحفاظ على مبدأ التغذية السليمة أثناء السفر، والذي شاركتنا به جراشي في موضوعنا اليوم؛ كي يتسنى لنا التخطيط لسفر آمن وصحي خلال هذا الصيف؟

نصائح لضمان التغذية السليمة أثناء السفر

يحدد الطعام صحة أجسامنا من مرضها؛ فهو المقياس الأول لنمو الجسم وتطوره، وكذلك سلامته وصحته وخلوه من الأمراض.

وكما يسعى الكثيرون لإيلاء صحتهم العناية القصوى من خلال اتباع نظام غذائي سليم طوال السنة، لا يجب أن يهملوا هذه النقطة أثناء السفر أيضًا. وعليه تؤكد جراشي أن التغذية السليمة أثناء السفر، هي التغذية الصحية التي توفر العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان؛ مثل الكربوهيدرات والبروتين والخضروات و الدهون الصحية.

وتساعد العناية بالتغذية السليمة أثناء السفر في الحفاظ على صحة الجسم والعقل على حد سواء، كما أنها أساسيةٌ لتنشيط الجسم والحصول على الطاقة اللازمة للحركة فضلًا عن دورها الرئيسي في تحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق اللذين يرافقاننا معظم الأوقات.

التغذية السليمة بحسب جراشي، هي تناول كميات مناسبة من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل صحيح، وتشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

وتُعدَ التغذية السليمة مهمةً خلال السفر، إذ يمكن أن تساعد في تفادي الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن السفر، مثل الإسهال والغثيان. كما أن التغذية السليمة يمكن أن تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على مستويات الطاقة والتركيز أثناء السفر. لذا من المهم أيضًا تجنب تناول الأطعمة التي قد تسبب مشاكل صحية، والحرص على تناول المياه النظيفة والآمنة.

الخضروات والفواكه من اهم الاطعمة الضرورية اثناء السفر
الخضروات والفواكه من اهم الاطعمة الضرورية اثناء السفر

وللحفاظ على روتين التغذية السليمة أثناء السفر، تنصحك جراشي باتباع الخطوات التالية:

  • ضرورة تناول الوجبات الصحية والمتوازنة خلال اليوم، والتركيز على بعض الأطعمة  مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات.
  • السفر ليس عذرًا لعدم تناولك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية، بل يمكنك حملها معك بطرق بسيطة وعملية، وصحية في المقام الأول . بادري لغسل الخضروات والفواكه وتقطيعها حسب الرغبة وإعداد السلطات الخفيفة، وضعيها في أوعية محكمة الإغلاق وفي حاويات تبريد خاصة، لتناولها عند الجوع. يمكنك أيضًا وضع المكسرات النيئة بعد خلطها، في أوعية محكمة، لتناولها أثناء تجوالك في كافة الأماكن أثناء السفر.
  • ضرورة تجنَب الأطعمة الدهنية والمقلية والحلويات الغنية بالسكر والملح والمشروبات الغازية أثناء السفر.
  • الترطيب أثناء السفر مهمٌ جدًا، كونه يساعد على تدعيم التغذية السليمة بإبقاء الجسم رطبًا والحفاظ على توازن الماء في الجسم. لذا لا تتواني عن حمل زجاجات المياه النظيفة معك أثناء السفر، ولا تنسي إعطاء الصغار وكبار السن والمرضى ممن يرافقونك في رحلاتك، كميات كافية من المياه خاصةً في الأماكن الحارة والرطبة.
  • تجنَب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المُعلَبة، والحرص على تناول الخضروات والفواكه والبروتينات الصحية. كما يمكن حمل بعض الوجبات الخفيفة المُفضَلة، والتأكد من شرب المياه النظيفة، والحرص على تناول وجبات الطعام في مواعيد ثابتة.
  • يجب تجنَب الأطعمة التي يمكن أن تُسبَب الإسهال أو الغثيان أو الإصابة بالأمراض المعوية، مثل الأطعمة الغير مطهوة جيدًا، والأطعمة الغير نظيفة، والأطعمة المُعلَبة، والأطعمة الغير مُبردة بشكل جيد، والأطعمة الباهتة، والأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات والأطعمة البحرية التي لم تتم معالجتها بشكل جيد والتي قد تحتوي على البكتيريا والفيروسات. (الأطعمة الغير صحية التي يمكن أن تُسبَب الإسهال: الأطعمة المقلية أو الأطعمة الغنية بالدهون، والحلويات الغنية بالسكر والمشروبات الغازية والكحولية).
  • يساعد الترطيب على تعزيز صحة الجسم والحفاظ على الوظائف الحيوية، ويُعتبر جزءًا أساسيًا من التغذية السليمة أثناء السفر. إذ يمكن أن يؤثر التغيير في المناخ والرطوبة على مستويات الترطيب في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف والإجهاد؛ ويمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز العضلي والجلد. لذلك، يجب تناول الكثير من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على مستويات الترطيب في الجسم، والحفاظ على صحة الجسم والعقل أثناء السفر، بحسب جراشي.
    الترطيب مهم اثناء السفر لذا حافظي على عادة شرب الماء بكثرة
    الترطيب مهم اثناء السفر لذا حافظي على عادة شرب الماء بكثرة

في الختام، لا شيء يضاهي متعة السفر والاستمتاع بأوقات جميلة مع العائلة والأهل والأصدقاء. لكن هذه المتعة قد يُنغصَها المرض والتعب أثناء السفر، بسبب إهمال مسألة التغذية الصحية. لذا فلتكن هذه المسألة من أولوياتك أثناء تخطيط رحلتك القادمة، كي تنعمي بسفر جميل وصحي في آن معًا.