طرق طبيعية لزيادة معدل الحرق وانقاص الوزن

تُعانين من بطء معدل الحرق... إليك أفضل المشروبات وأهم نصائحنا لكِ

رحاب عباس

يُعد بطء معدل الحرق أحد الأسباب الرئيسية لعدم خسارة الوزن، وبما أننا سنتطرق إلى أفضل المشروبات المُساهمة في تنشيطه لتحسين عملية التمثيل الغذائي، والوصول إلى الوزن الذي تطمحين إليه؛ فلابد الأخذ بعين الاعتبار أن بطء معدل الحرق يرجع إلى عدة أسباب، أبرزها: " قلة الحركة، أو الحميات الصارمة، أو التوتر الزائد الذي يُعيق عملية حرق الدهون، أو قلة النوم".

وذلك بخلاف التغيرات الهرمونية والعوامل الوراثية، أو خلل الجينات، أو خلل وظائف الغدة الدرقية التي تُمثل المحور الجوهري وراء ذلك عند بعض الحالات؛ لذا لا تترددي من استشارة الطبيب المختص للوقوف على الأسباب وعلاجها بشكل طبي وصحي.

كي تتمكّني من تنشيط عملية الأيض، وذلك من خلال التغذية الصحية، المشروبات الفعالة التي تتسم بالتنوع والتوازن؛ كذلك المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، بالإضافة إلى أخذ قسط كاف من النوم، ومحاربة التوتر النفسي، من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء كاليوغا والتأمل.

بناءً على ما سبق، سنركز خلال السطور القادمة عبر موقع " هي" على تقديم أفضل المشروبات  وأهم النصائح المُساهمة في علاج بطء معدل الحرق، كي تكون بمثابة حلول طبيعية تُساعدك في الوصول إلى الوزن المثالي، وحرق الدهون بشكل سليم، وذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

شرب الماء وممارسة تمرين الركض أحد نصائحنا المهمة للتغلب على بطء معدل الحرق بجدارة
شرب الماء وممارسة تمرين الركض أحد نصائحنا المهمة للتغلب على بطء معدل الحرق بجدارة

دلائل انخفاض معدل حرق الدهون

أوضحت دكتورة فيروز، أن انخفاض معدل الحرق يُمكن معرفته من خلال الدلائل التالية:

اكتساب وزن زائد بدون أي أسباب

إذا كنتِ تقومين بحساب السعرات الحرارية، وتتناولي الطعام الصحي، وتُمارسي الرياضة، ومع ذلك تُعانين من زيادة الوزن، فإن ذلك يعني أنكِ قد تعانين من معدل حرق منخفض.

صعوبات في خسارة الوزن

إذا كنتِ تحاولين خسارة الوزن باستخدام عدّة طرق مع ممارسة الرياضة بشكل مستمر، ولفترات طويلة؛ ولكنك لا تفقدي أي غرامات، فإن ذلك مؤشرعلى بطء معدل الحرق.

الشعور بالتعب طوال الوقت

شعورك الدائم بالتعب، دليل على بطء إنتاج طاقة الجسم المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي في المقام الأول.

الإمساك

إصابتك بالإمساك بصفة مستمرة دليل على قلة حركة الأمعاء وبالتالي بطء عملية التمثيل الغذائي.

جفاف البشرة

عندما يُعانين من الحرق المنخفض، فإن ذلك يعني بأن خلايا جسمك لا تعدّ فعّالة كما يجب أن تكون بسبب فقدانها للإمداد الكافي من الدم.

تساقط الشعر

يُمكنك ملاحظة تساقط الشعر كأحد الأعراض لمعدل الحرق المنخفض، إذ يقوم الشعر بالتساقط عند نقص المواد الغذائية التي يتم إمداده بها بشكل مستمر.

الصداع المستمر

إن إصابتك بقصور الغدة الدرقية، والذي ينتج عنه انخفاض معدلات الحرق يُسبب احساسك بالصداع المستمر.

الشعور بالبرد طوال الوقت

إن شعورك  بالبرد طوال الوقت هو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية، والذي ينتج عنه انخفاض في معدل الحرق، ولكن لا يُمكن الجزم بذلك الأمر إلا من خلال تشخيص الطبيب.

عدم انتظام في الدورة الشهرية

قصور الغدة الدرقية قد يسبب عدم انتظام جميع الهرمونات في جسمك، ممّا ينتج عنه عدم انتظام في الدورة الشهرية.

الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية الفعالة للتخلص من بطء معدل الحرق
الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية الفعالة للتخلص من بطء معدل الحرق

مشروبات فعالة لتنظيم معدل الحرق

أشارت دكتورة فيروز، إلى أن هناك العديد من المشروبات التي يُمكن اعتبارها ضمن أفضل مشروبات لحرق الدهون وتحفيز عملية الأيض لإنقاص الوزن بشكل صحي وسليم، وتنقسم إلى التالي:

مشروبات حارق للدهون، يتم تناولها بدون سكر نهائيًا بمعدل 3 أكواب على مدار اليوم ضمن أي نظام غذائي صحي محدد من الطبيب المُختص حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية، وذلك على النحو التالي:

  • الشاي الأخضر.
  • شاي البابونج.
  • الشاي الأسود.
  • شاي الزنجبيل.
  • القرفة.
  • القهوة.

مشروبات طبيعية من الخضروات الطازجة الغنية بالخصائص المُحفزة والمُساهمة في زيادة معدل الحرق، يُمكنك الاستعادنة بها كوجبات خفيفة على مدار اليوم، وذلك على النحو التالي:

  • عصير الشمندر.
  • عصير الخيار.
  • عصير البقدونس والكرفس.
  • عصير السبانخ والبقدونس.
  • عصير الخيار والليمون.
  • عصير الشعير الطبيعي.
عصير الشمندر أحد المشروبات الصحية للقضاء على بطء معدل الحرق
عصير الشمندر أحد المشروبات الصحية للقضاء على بطء معدل الحرق

 نصائح لزيادة معدل الحرق خلال إنقاص الوزن

وفي هذا الشأن، تنصحك دكتورة فيروزبالاستفادة من النصائح التالية لإنقاص وزنك سريعًا وتحفيز عملية الأيض بصفة مستمرة على حرق الدهون بشكل طبيعي وصحي، وذلك على النحو التالي:

  • اهتمي بتناول وجبة الإفطار صباحًا، لأنها تساعد على زيادة معدل الحرق، ويالتالي رفع التمثيل الغذائي للجسم.
  • قللي من تناول الكربوهيدرات والسكريات، واستبدليهما بالفواكه لرفع عملية الحرق والأيض.
  • تناولي " الأفوكادو، وزيت الزيتون، والمكسرات، ويت جوز الهند" ضمن وجبات حميتك الصحية لزيادة معدل التمثيب الغذائي بشكل فعّال.
  • تناولي التفاح أولًا قبل أي طعام آخر، فهذه طريقة فعالة لرفع التمثيل الغذائي وتعزيز شعورك بالشبع  لفترات طويلة، وكذلك تقليل كميات الطعام التي ستتناوليها فيما بعد.
  • احرصي على تناول الخضروات والفواكة الطازجة بشكل أساسي يوميًا وخصوصًا ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالألياف لمساعدتك على إنقاص وزنك والتخلص من الدهون المتراكمة بشكل صحي وسليم.
  • تغلبي قدر المستطاع على التوتر، كونه يزيد من مستوى الكورتيزول بالجسم، وبالتالي يتسبب في خلل وظيفي بعملية التمثيل الغذائي.
  • احصلي على قسط كافِ من النوم؛ كونه يُساهم في رفع معدل التمثيل الغذائي، وخصوصًا في حالة النوم مبكرًا بما لا يقل عن 7 ساعات.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم، واكتفي بثمرة فاكهة أو كوب زبادي.
  • تعرضي للشمس يوميًا لمدة 15 دقيقة مع التنفس العميق لزيادة معدل الحرق بشكل طبيعي.
  • مارسي تمارين القرفصاء أو الركض على وجه الخصوص، فهما أحد التمارين الرياضية المُساهمة في رفع معدل الحرق بجدارة.

وأخيرًا، لا تنسي شرب كميات كبيرة يوميًا من الماء؛ فهو أحد أفضل طرق زيادة التمثيل الغذائي في جسمك؛ وعموًما إذا كنتِ تشعرين بالملل من شرب الماء فيُمكنك أن تضّيفي له شرائح الفاكهة أو التوت المجمد أو شرائح الليمون، لزيادة الحرق وتخليص الجسم من السموم في آن واحد.