الصيام هو أساس بشرتك النضرة المشرقة في عيد الفطر المبارك

الصيام يعزز جمال بشرتك ونضارتها في عيد الفطر .. كيف

ريهام كامل

في رمضان تكثر النصائح والتوصيات الطبية والغذائية حول السبل الصحية لصيام الشهر الفضيل، ويُسلَّط الضوء على فوائد الصيام على الصحة والعافية البدنية والنفسية على حد سواء. إلا أن الصيام لا يعود بآثار إيجابية على داخل الجسم فحسب، بل يعزز أيضًا من نضارة البشرة ويمنح إطلالة أكثر إشراقاً بفضل العديد من آثاره الإيجابية على الجلد.

الصيام ونضارة البشرة

للصيام فوائد عديدة للجسم تحدثنا عنها من قبل، ولأن فوائد الصيام لا حصر لها، وخصوصاً فوائده في مجال العناية بالبشرة وتحقيق نضارتها، سنقدم لكِ عزيزتي اليوم فوائد الصيام في الحصول على بشرة نضرة وأكثر إشراقاً وخصوصاً مع اقتراب عيد الفطر المبارك.

وحول ذلك، قالت الدكتورة إيشاني شاه، أخصائية الأمراض الجلدية في مبادلة للرعاية الصحية بدبي،أنه وبحسب الدراسات يعود الصيام بأثر تحفيزي على هرمون النمو الذي يساعد على تحسين صحة البشرة ويقلل من علامات التقدم بالسن، كالتجاعيد وغيرها، بما يساهم أيضاً في التمتع ببشرة أكثر نضارة، لأن الجوع خلال الصيام يساهم في تقليل الالتهابات ومن ثَمَّ تحسين بعض الحالات الجلدية مثل حب الشباب والإكزيما والصدفية.

للحصول على فوائد الصيام في تحقيق نضارة البشرة يجب عليكِ تناول الماء بوفرة

فوائد الصيام للبشرة

تعود فوائد الصيام للبشرة إلى دور الجوع الذي يدفع الجسم نحو اعتماد مصدر طاقة بديل عن الغلوكوز الذي يأتي من الطعام وهو الكيتونات، التي تأتي من الدهون، وتؤدي إلى تقليل الالتهابات عند حرق الكيتونات لإنتاج الطاقة للجسم. ويعزز الصيام أيضاً من عملية حيوية تُدعى ’الالتهام الذاتي‘، وهي طريقة طبيعية يقوم بها جسمنا بالتخلص من الخلايا الميتة، بما يعزز من صحتنا العامة، ونضارة بشرتنا على وجه الخصوص.

ومن أبرز الفوائد الإيجابية التي يعود بها الصيام على البشرة خصوصاً والصحة عموماً، قدرته على تعزيز استقرار مستويات سكر الدم والتخفيف من مقاومة الأنسولين، إذ غالباً ما تتسبب هذه الحالة بأعراض واضحة على البشرة، أبرزها الهالات السوداء في مناطق معينة في الجسم.

وشددت شاه على فوائد الصيام للبشرة، ودوره في استعادة العافية البدنية التي تقود بالمجمل للتمتع ببشرة أكثر صحة. فمظهرك الخارجي الأمثل دائماً ما يعكس دون شك تمتعكِ بصحة جسدية جيدة، خصوصاً وأن معظم مشاكل البشرة تنجم عن مشاكل صحية داخلية، وما الحبوب والندوب والتصبغات سوى إشارات يرسلها الجسم إلى الخارج للتعبير عن مشكلة كامنة ولكن تجاهل التوصيات حول أفضل أساليب التغذية خلال صيام شهر رمضان من الممكن أن يسبب آثاراً سلبية عديدة للبشرة. لا سيما أن ساعات الصيام طويلة نوعاً ما.

توصيات هامة للخروج من رمضان ببشرة نضرة ومشرقة

أوصت الدكتورة إيشاني خلال شهر رمضان بالعديد من التوصيات التي يجب الالتزام بتطبيقها للحصول على فوائد الصيام للبشرة، ومن هذه التوصيات، الحفاظ على رطوبة الجسم، وشرب كميات كافية من المياه أثناء ساعات الإفطار لتجنب التعرض لجفاف البشرة، لأن نقص المغذيات الناتج عن السلوكيات الغذائية الخاطئة يؤثر سلباً على الجلد والمظهر العام، وأكدت أن تناول نظاماً غذائياً متوازناً يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن هو أمر هام لدعم صحة الجلد، وتحقيق نضارة أكيدة للبشرة.

الدكتورة إيشاني شاه، أخصائية الأمراض الجلدية في مبادلة للرعاية الصحية دبي
الدكتورة إيشاني شاه، أخصائية الأمراض الجلدية في مبادلة للرعاية الصحية دبي

سلوكيات خاطئة تضر بصحة البشرة

كما حذرت الدكتورة شاه من سلوكيات خاطئة عديدة تضر بصحة البشرة مثل:، السهر، واهمال تناول الماء بكميات كافية في رمضان، وتناول الأطعمة الحارة والمملحة، وتجنب تناول الفواكه المفيدة والخضروات، لأنهم يحولون دون سلامة وصحة البشرة من العديد من المشاكل التي تعتريها، ولذلك تظهر حبوب البشرة، ويطرأ عليها تغيرات سلبية عديدة، وزيادة احتمالات إصابتها بالجفاف.

وأخيراً، وبحسب دكتورة إيشاني شاه يجب عليك غاليتي اتباع نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان، وشرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم، للتمتع بصيام صحي يعود بأفضل الآثار الإيجابية الممكنة على صحة الجسم عموماً، ونضارة البشرة على وجه الخصوص

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي كيف تجدين بشرتك في عيد الفطر دائماً مع صيام رمضان، وهل من نصائح أخرى بحسب تجربتك مع العناية بالبشرة في رمضان حول هذا الموضوع؟