رمضان فرصة جيدة لتعزيز صحة الجسم

وصفة السلامة .. نصائح لتعزيز صحة الجسم في رمضان

ريهام كامل

تعزيز صحة الجسم في رمضان ليس ما نريده نحن فقط، ولكن هذا ما يتضح من الحكمة من الصيام إضافة إلى حكم عديدة أخرى مثل: تهذيب النفس، والسيطرة عليها، والشعور بالمساكين، كما أن تعزيز صحة الجسم في رمضان أحد أهم الأمور التي أثبتها العلم والعلماء بدليل ظهور العديد من الدراسات التي أكدت فوائد الصيام للجسم والصحة بوجه عام لتأتي بما آتى به القرآن الكريم مسبقاً في آياته الكريمة عن الصيام.

والحقيقة أن ما يحدث هذه الأيام، وخصوصاً من سلوكيات الناس في التسوق للشهر الكريم يدل على عدم فهم الهدف من الصيام، وهؤلاء الناس لن يستفيدوا من الصيام، بل أن العديد منهم سيخرج من الشهر الكريم بوزن زائد بسبب التخمة، والإسراف في تناول الطعام خلال ساعات الإفطار.والسؤال الذي يطرح نفسه الآن كيف يمكن تعزيز صحة الجسم في رمضان، وما هي الوصفة التي تحقق ذلك؟

يجب الإفطار على تناول التمر في رمضان
يجب الإفطار على تناول التمر في رمضان

وصفة السلامة لتعزيز صحة الجسم في رمضان

أكد معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، على أن الصيام فرصة جيدة لتخلص الجسم من السموم، وعلاجه من العديد من الأمراض والأعراض المرتبطة بالتغذية، ولذلك يوصي باتباع التوصيات والنصائح التالية للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد التي يحققها لنا الصيام السليم، وهذه النصائح هي:

تناول التمر على الإفطار

بعد الصيام لساعات طويلة يفقد الجسم العديد من العناصر ولذلك يجب أن يتم تناول التمر على الإفطار لأنه يعوض ما فقد من طاقة أثناء ساعات الصيام، كما أنه غني بالسكريات الطبيعية والحديد والبروتينات المهمة التي تعزز من صحة الجسم، بعكس تناول العصائر المحلاة على الإفطار لأن ذلك يحول دون استفادة الجسم من الصيام ويؤدي إلى زيادة معدل السكر في الدم، وستزيد الرغبة في تناول الطعام والحلويات، وهنا تكمن الخطورة، لذا يوصي الشريف بتناول التمر على الإفطار مع الماء في رمضان.

ويمكن للأشخاص الذين لا يحبون التمر، الإفطار على تناول العصائر الطبيعية كونها تعد  مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والأملاح.

الاعتدال في تناول الطعام على الإفطار  

شدد الشريف على الاعتدل في تناول الطعام، موضحاً للبداية السليمة وهي تناول الإفطار على التمر والماء ثم أداء الصلاة ثم تناول طبق شوربة صغير ثم امهال المعدة بعض الوقت ثم تناول السلطة والانتظار حتى موعد صلاة العشاء والتراويح ثم أدائها وبعد ساعتين تقريباً يمكن تناول الطبق الرئيسي على أن يكون ذلك باعتدال للوقاية من التخمة التي تؤدي إلى عسر الهضم والتعب والانزعاج أثناء صيام اليوم التالي.

انتقاء الأطعمة الصحية

ولتعزيز صحة الجسم في رمضان، يجب على الجميع تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والمأكولات المقلية، لأنها تزيد من معدلات السكر في الدم وبالتالي زيادة الرغبة في تناول المزيد منها، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

تناول البروتينات والألياف

أوصى الشريف بتناول البروتينات والألياف لأن البروتينات لا تسبب زيادة الوزن، ومفيدة جداً لتعزيز صحة الجسم، والألياف الممثلة في مختلف أنواع السلطات تستغرق وقتاً طويلا في الهضم، ولا تسبب التخمة أو زيادة الوزن، فضلاً عن احتوائها على أنواع عديدة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

لتعزيز صحة الجسم في رمضان يجب تحقيق التوازن في الغذاء
لتعزيز صحة الجسم في رمضان يجب تحقيق التوازن في الغذاء

الاهتمام بتناول الحبوب والفواكه

تعتبر الحبوب الصحية والفواكه بدائل صحية لذيذة للأطعمة الدسمة والحلويات وغيرها، لذا يجب تخصيص وقت مناسب بعد الإفطار وليكن بعد صلاة التراويح بساعتين ليكون الجسم قد هضم الوجبة الرئيسية التي سيتم تناولها بعد صلاة العشاء والتراويح.

تناول الماء بوفرة

شدد الشريف على أهمية تناول الماء بوفرة خلال ساعات الإفطار، لأن كثير من الأشخاص يهتمون بتناول الطعام دون الاهتمام بتناول الماء، وهنا تكمن الخطورة، لذا وللحفاظ على رطوبة الجسم في رمضان يجب تناول قدراً كافياً من الماء يومياً.

ممارسة الرياضة

بحسب الشريف، تعد ممارسة الرياضة في رمضان أحد أهم النصائح التي تعزز من صحة الجسم، والتي تحول دون زيادة الوزن، بل أن الانتظام في ممارستها في رمضان يساهم في تخفيف الوزن بطريقة صحية، ولتعزيز فوائد ممارسة الرياضة يجب اختيار الوقت المناسب لها، ويعد الساعات الأخيرة في الصيام أهم وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

الاهتمام بتناول وجبة السحور

شدد الشريف على أهمية تناول وجبة السحور في رمضان، خصوصاً أنها تحقق التوازن الغذائي المطلوب، كما أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية المناسبة التي يكون الجسم بحاجة إليها خلال ساعات الصيام، ولكن يجب أن تكون خالية من الخبز والحلويات والعصائر المحلاة لتحقيق الاستفادة من الصيام، وتعزيز صحة الجسم في رمضان.

تجنب الإفراط في تناول الحلويات  

تتجدد خلايا الجسم ويزيد هرمون النمو خلال ساعات الصيام، وليتم تعزيز صحة الجسم في رمضان يجب عدم إفساد ذلك بالإفراط في تناول الحلويات بمختلف أنواعها، وتناول المشروبات الرمضانية المحلاة لأن السكر يفسد عمل الصيام، ويقلل من مناعة الجسم، ولتجنب ذلك يجب تناول قطعة صغيرة من الحلويات بعد تناول الطبق الرئيسي مع مراعاة عدم الإفراط، والانتظام في ممارسة الرياضة.

نصائح لتخفيف الوزن في رمضان

بحسب الشريف، يعد رمضان فرصة جيدة لتخفيف الوزن، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يرغبون في ذلك الالتزام بتطبيق ما يلي:

الاهتمام بتناول السلطات يساهم في تعزيز صحة الجسم وتخفيف الوزن في رمضان
الاهتمام بتناول السلطات يساهم في تعزيز صحة الجسم وتخفيف الوزن في رمضان
  1. تقسيم وجبة الإفطار، التمر والماء ثم الصلاة ثم الشوربة والسلطة ثم الصلاة ثم الطبق الرئيسي.
  2. تجنب تناول الحلويات والاعتماد على الفاكهة الطبيعية كالموز وغيرها لمد حاجة الجسم من السكريات الطبيعية التي تساهم في تعويض ما قد تم فقده خلال ساعات الصيام.
  3. تناول الماء بوفرة منذ الإفطار وحتى موعد السحور.
  4. تجنب تناول العصائر المحلاة واستبدالها بعصائر الفاكهة الطبيعية ولكن باعتدال.
  5. ممارسة الرياضة يومياً في رمضان ولمدة ساعة على الأقل.
  6. تجنب الأطعمة المقلية والمعجنات والأطعمة المملحة.
  7. تناول الأسماك الغنية بالأوميغا3 وعلى رأسها السلمون والسردين.

وأخيراً، يجب على كل صائم الاستفادة من شهر رمضان للخروج منه بجسم مثالي وصحة جيدة، ومظهر لائق أيضاً، وذلك من خلال تعزيز صحة الجسم في رمضان.