ترغبين في إنهاء مُعاناتك مع دهون البطن السفلي... إليك أفضل المشروبات

ترغبين في إنهاء مُعاناتك مع دهون البطن السفلي... إليك أفضل المشروبات

رحاب عباس

تُعد دهون البطن السفلي واحدة من مناطق تجمع الدهون عند الكثير من النساء، وتُشكل مصدر خطر على صحتهن؛ إذ ترتبط بإصابتهن ببعض الأمراض مثل : " السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب".

وتؤكد معظم الدراسات أن دهون البطن السفلي تحدث نتيجة الإكثار من الطعام، وفي نفس الوقت عدم ممارسة الرياضة؛ كون الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في الجسم، وخصوصًا في هذه المنطقة؛ وذلك بخلاف مجموعة من العوامل الآخرى، على رأسها التقدم في العمر.

علاوة عن ذلك، فإن حدوث "تغيُر في الهرمونات في فترة الحمل أو انقطاع الطمث، قلة النوم أو زيادته "حيث يُمكن أن يؤدي النوم أقل من 6 ساعات يومياً أو أكثر من 9 ساعات إلى زيادة تجمع دهون البطن السفلي، كذلك التوتر يرفع من هرمون الكورتيزول الذي يُحفز الجسم بدوره على تخزين الدهون.

بالتالي لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن التخلص منها ليس مستحيلًا، إلا أنه يستلزم في المقام الأول اتباع نظام غذائي هدفه خسارة الدهون من الجسم ككل وليس منطقة البطن بعينها. كذلك تناول مشروبات حارق للدهون، والتي من شأنها تحفيز عملية الأيض لحرق الدهون الحشوية المُتراكمة في منطقة أسفل البطن.

من هذا المنطلق، ننصحك بمراجعة طبيب التغذية لوضع خطة غذائية مُناسبة لطبيعة جسمك، وحالتك الصحية، ومرحلتك العمرية، ومن ثم الاستعانة بأفضل المشروبات الحارقة للدهون المُقدمة خلال السطور القادمة، وذلك بناء على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

صورة رئيسية ترغبين في إنهاء معاناتك مع دهون البطن السفلية... إليك أفضل المشروبات
 ترغبين في إنهاء معاناتك مع دهون البطن السفلية... إليك أفضل المشروبات

تفتيت دهون البطن

أوضح دكتور هشام، أن التخلص من دهون البطن السفلي ليس صعبًا، خصوصًا إذا استعانت المرأة بطبيب تغذية مُختص، وحرصت على اتباع التعليمات التالية:

  • عمل التحاليل اللازمة لتشخيص أسباب تراكم الدهون بالجسم بدقة.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين للحفاظ على الكتلة العضلية للجسم اثناء حرق دهون منطقة البطن بصفة عامة.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر، خصوصًا المُساهمة في تراكم دهون البطن السفلي، مثل " العصائر والكوكتيل المُصنعة، المشروبات الغازية، الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية العالية".
  • تقليل السعرات الحرارية المُتناولة يومياً وكمية الطعام المُخصصة للوجبات الرئيسية.
  • تخصيص حصص أكبر من الخضروات والفواكه على مدار اليوم.
  • تجنب نظام الحرمان من الطعام، فدخول الجسم في حالة الجوع الشديد يمنعه من فقدان الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية المُخصصة لشد البطن بشكل مُنتظم.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء لتقليل التوتر دومًا.

أفضل مشروبات لحرق دهون البطن السفلي

ينصح دكتور هشام، بتناول بعض المشروبات المُساهمة في حرق دهون البطن السفلي، بمعدل 3 أكواب على مدار اليوم، وخصوصًا بعد تناول الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وذلك بعد مراجعة الطبيب المُعالج لحالتك، للتأكد من مدى فعاليتها مع طبيعة جسمك وحالتك الصحية، وليس غير ذلك.

علمًا أن مخفوق بروتين مصّل اللبن قد يكون مفيد لفُقدان الدهون والوزن؛ إذا تم استخدامه كوسيلة لتجنب تناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية خلال إذابة دهون منطقة البطن في المجمل العام.

أما عن أفضل المشروبات الحارق للدهون والمثساهمة في منع تكون الخلايا الدهنية و تحفيز عملية الأيض على حرق دهون البطن السفلي، فهي:

مشروب القرفة الساخنة

مشروب القرفة من أفضل المشروبات لحرق دهون البطن السفلي
مشروب القرفة من أفضل المشروبات لحرق دهون البطن السفلي

تُعد القرفة أفضل نبات لإذابة دهون الجسم، فمشروبها يُصنف ضمن فئة مشروبات إنقاص وزن الجسم بصفة عامة، نظراً لأنها من الأعشاب الحارة التي تُساهم بشكل فعال في رفع معدلات حرق الدهون.

فضلاً عن قيمتها الغذائية المُرتفعة، والتي تنعكس على الصحة العامة بالعديد من الإيجابيات. لكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها خاصة بالنسبة لمرضيات ارتفاع ضغط الدم أو بالنسبة للنساء أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها من الأغذية المُنشطة للدورة الدموية.

يمكن الاستفادة من القرفة في عملية خسارة الوزن وحرق دهو البطن بعدة طرق، سواءً عن طريق تناولها في صورة أحد مشروبات الأعشاب من دون إضافة السكر المُكرر، كما يُمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة كمُنكه إلى العديد من الأطعمة مثل أطباق الحبوب أو الصلصات أو السلطات المتنوعة.

مشروب الشاي الأخضر

يحوي الشاي الأخضر مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا. تُساعد على تعزيز أكسدة الدهون أو القدرة على حرق الدهونن لكن لا يعني أنه لمجرد أن  المرأة تشرب الكثير من الشاي الأخضر، أن الدهون ستذوب بطريقة سحرية! أي أنه يجب مراعاة اتباع نظام غذائي مُناسب لا يشتمل على الكثير من الأطعمة المقلية، والكربوهيدرات، والدهون المُشبعة؛ لتحفيز عملية الأيض على حرق دهون البطن السفلي على وجه التحديد.

مشروب الشاي الأخضر ضمن نظام غذائي صحي لإذابة دهون البطن السفلي
مشروب الشاي الأخضر ضمن نظام غذائي صحي لإذابة دهون البطن السفلي

مشروب المريمية والبابونج

تدرج هذه الوصفة بين مشروبات تخسيس البطن خصوصصا قبل النوم؛ نظراً لقدرة المريمية الفائقة على التخلص من الانتفاخ وطرد غازات الأمعاء، ما يضمن ذلك نومًا هادئًا، أما في حالة إضافة البابونج إليها فإنها تصبح أكثر فعالية في التخلص من دهون البطن، وإذابة دهون الجسم بصفة عامة.  الجدير بالذكر، أن التجارب أظهرت أن هذا المشروب يُساهم في خفض دهون منطقة البطن بصورة ملحوظة خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين 3 : 4 أسابيع تقريبًا.

مشروب المرمية والبابونج قبل النوم للتخلص من دهون البطن السفلي
مشروب المرمية والبابونج قبل النوم للتخلص من دهون البطن السفلي

مشروب الجريب فروت والروزماري 

يحتوي هذا الخليط على تركيزات عالية من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجسم خاصة أثناء اتباع الحميات الغذائية. كما يُعتبر من بين مشروبات تخسيس البطن؛ ويُمكن الاستعاضة به لارتفاع القيمة الغذائية لوجبة العشاء الخفيفة، حيث يُساهم الجريب فروت في عملية التخلص من السموم، فضلاً عن احتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين C. بصفة عامة يساعد  المشروب على خفض الكوليسترول الضار، وتحسين عملية الهضم.

مشروب الشاي الأسود غير المحلى

إن الشاي الأسود غني بالفلافونويد الطبيعي، وقد تم وصفه بأنه مشروب صحي للقلب، ويُساعد على خفض ضغط الدم. إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد أن مركبات الفلافونويد نفسها قد تلعب دورًا مفيدًا في تقليل الدهون، وخصوصًا دهون البطن السفلي.

مشروب الشاي الاسود غير المحلى غني بالفلافونويد لتفتيت دهون البطن السفلى
مشروب الشاي الاسود غير المحلى غني بالفلافونويد لتفتيت دهون البطن السفلى