هذه هي أفضل وجبة فطور لانقاص الوزن وزيادة الطاقة بحسب خبراء التغذية

إليك أفضل وجبة فطور لإنقاص الوزن وزيادة الطاقة.. بحسب خبراء التغذية

الفطور من الوجبات الهامة التي يجب عليك ألا تفوتيها والإستغناء عنها عزيزتي عند القيام بالرجيم. ولهذا، من المهم اختيار المكونات الصحيحة والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم عند تناول وجبة الفطور كل صباح للمساعدة على سرعة فقدان الوزن. ليس هذا فحسب، بل إن وجبة الفطور هي كما توصف "أهم وجبة في اليوم" لأنها تعزز مستويات الطاقة واليقظة لدينا، بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة لصحة جيدة.

ما هي مكونات الفطور الصحي لإنقاص الوزن؟

البيض يعزز الشبع ويمنحك الكثير من الطاقة لبقية النهار
البيض يعزز الشبع ويمنحك الكثير من الطاقة لبقية النهار

يتفق الكثير من خبراء التغذية على أن الفطور الذي يحتوي على البروتين، يساعد على زيادة الهرمونات المسؤولة عن الشبع أكثر من غيرها من الوجبات التي تكون بنفس السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على الكربوهيدرات والدهون.

وأظهرت عدة دراسات أن تناول وجبة الفطور يُشعر بالشبع، ويساعد على التحكم في الوزن، ويحسّن القدرات العقلية، ويزيد التركيز؛ كما يمكن أن يساعد في ضبط الوزن بشكل أفضل، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع 2، على المدى الطويل، وفق موقع "ميديسن نت" (Medicine Net).

وتعتقد متخصصة التغذية المعتمدة، لورين زيمرمان، أنه من الضروري تناول وجبة الفطور دائماً والتأكد من أنها تحقق حرق السعرات الحرارية، والطاقة التي تحتاجينها ليومك، إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن. وكلما اخترت الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، كان ذلك أفضل.

ولأن البيض يُعد أحد أشهر أطعمة وجبة الفطور الغنية بالبروتين، ينصح مات تشالمرز المؤلف وخبير الصحة، بأن يكون جزءاً رئيسياً من نظامك الغذائي، سواء كان هدفك زيادة كتلة العضلات، أو حرق الدهون، بالإضافة إلى الخضروات، التي تتميز بمحتواها من الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

أما المؤلفة وخبيرة التغذية سامانثا كاسيتي، فتشير إلى أن البيض فطور جيد، كمصدر للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى وضروري للحفاظ على كتلة العضلات. كذلك، تشدد خبيرة التغذية المعتمدة، بريرلي هورتون على أن وجبة الفطور الصحية المتوازنة، يجب أن تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الصحية، لإبقائك مفعمة بالحيوية طوال اليوم.

هذه هي أفضل وجبة فطور لإنقاص الوزن

عجة الخضار أفضل وجبة فطور لانقاص الوزن والشعور بالشبع
عجة الخضار أفضل وجبة فطور لانقاص الوزن والشعور بالشبع

بناءً على مكونات وعناصر وجبة الفطور المثالية أعلاه، اختار خبراء التغذية "عجّة الخضار" أو بيض الأومليت بالخضار كواحدة من أفضل وصفات وخيارات وجبات الفطور المثالية لما تحويه من فوائد صحية.

وتقول متخصصة التغذية ليزا ريتشاردز أن البيض المليء بالبروتين، والخضروات الغنية بالألياف والمغذيات؛ كالبصل والفلفل بألوانه، والسبانخ، وأي خضروات تضاف وفق الرغبة هي أفضل مزيج لإنقاص الوزن. وتضيف أن تناول البيض يُعد طريقة رائعة لتعزيز تغذيتك، ومنحك الكثير من الطاقة لبقية الصباح، مؤكدة أن العجة سوف تبقيك ممتلئة لفترة أطول مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام طوال النهار. من جهتها، تؤكد اختصاصية التغذية المسجلة، كالي ماكموردي على أهمية "عجّة الخضار" كأحد أسهل الطرق لإضافة الخضار إلى وجبتك الصباحية للحصول على كل ما تحتاجينه في وجبة الفطور.

فوائد صحية لتناول عجة الخضار

يعد البيض أحد أشهر أطعمة وجبة الفطور الغنية بالبروتين
يعد البيض أحد أشهر أطعمة وجبة الفطور الغنية بالبروتين
  • مصدر جيد للطاقة: يحتوي كل 100 غرام من العجة على 155 سعرة حرارية، وهو رقم كاف لتعبئة الطاقة بسرعة؛ مما يجعل الرياضيين يختارونها كوجبة فطور تمنحهم مزيداً من الطاقة.
  • غنية بالبروتين: يُعرف البيض الذي تُصنع منه العجة، بأنه أحد مصادر البروتين المفيد لنمو العضلات (حوالي 12.6 غراما بروتين، في كل 100 غرام من العجة)، وحرق الدهون والشعور بالشبع.
  • متنوعة الفيتامينات: حيث تُهدينا العجة حزمة من فيتامينات أ، وب، ود، وهـ، وك المفيدة.
  • مقوية للعظام: كمية الكالسيوم الموجودة في هذا الطبق، تحافظ على العظام صحيحة وقوية، نظراً لاحتوائه على 50 مليغراما من الكالسيوم في كل 100 غرام من العجة.
  • داعمة لصحة الدورة الدموية: تناول العجة يومياً، يدعم دورة دموية جيدة، لاحتوائها على الحديد.
  • تخفف التوتر: تناول العجة كوجبة على الفطور قد يحسن المزاج خلال اليوم، لاحتوائها على المغنيسيوم، مما يساعد الجسم على الاسترخاء ويجعل الأعصاب أكثر هدوءا.
  • تقوي الأعصاب: يمنح بيض الأومليت حماية إضافية لصحة الأعصاب، لاحتوائه على البوتاسيوم، ولهذا يتناوله الكثير من الرياضيين.
  • تحفظ كمية السوائل داخل الجسم: نظراً لاحتوائها على الصوديوم، يساعد تناول العجة باعتدال، على الحفاظ على كمية السوائل في الجسم.
  • تعزز المناعة: الفوسفور والزنك الموجودان في العجة يلعبان دوراً في تعزيز المناعة.
  • تحسن نمو الدماغ: احتواء صفار البيض على مادة الكولين، يساعد عقولنا على التطور بشكل أفضل، كما أنه عنصر مهم للغاية يحتاجه الأطفال لنمو دماغهم، لذا، عادة ما يوصي الأطباء بالعجة كوجبة فطور رئيسية.