كيف ترتدين الأحذية الأنيقة دون أضرار صحية.. إليك بعض النصائح

كيف ترتدين الأحذية الأنيقة دون أضرار صحية.. إليك بعض النصائح

ولاء حداد

جزءٌ مهم من أناقتنا نحن النساء هو ارتداء الأحذية الأنيقة ومنها أحذية الكعب العالي، وكذلك الأحذية الضيقة وغيرها. وبالرغم من أننا قد نعاني من بعض المشكلات في القدم بسببها، إلا أننا لا نستغني عن ارتدائها خاصة في المناسبات المهمة، فهل تتفقين معنا في هذا الرأي؟

ولكن السؤال هنا، ما هي أبرز المشكلات التي قد نعاني منها عند ارتداء الأحذية الأنيقة، وكيف يمكن تفاديها أو علاجها، عن ذلك سنتعرف سوية عزيزتي القارئة، في موضوعنا التالي.

أبرز المشكلات الصحية الناتجة عن ارتداء الأحذية الأنيقة

هنالك عدد من المشكلات الصحية الناتجة عن ارتداء الأحذية الأنيقة نعاني منها نحن النساء ونتحدث عنها في مجالسنا رغبة في إيجاد حلول وتبادل للمنفعة، ومنها:

اختيار المقاس المناسب يقلل من أضرار الأحذية
اختيار المقاس المناسب يقلل من أضرار الأحذية
  1. جرح أعلى كعب القدم، وهو ناتج عن الاحتكاك بالحذاء، وهي حالة تحدث في حالة اختيار مقاس غير مناسب للحذاء، أو عندما تكون الأحذية قاسية وهي جديدة. وعلاج هذه الحالة يكون بتوسيع الحذاء قبل ارتدائه ووضع لاصق طبي مكان الاحتاك.
  2. آلام الكعب وهي ناتجة عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، ولفترات طويلة، ويزداد الألم في حالة زيادة الوزن أو طول مدة ارتداء الحذاء، أو اختيار حذاء مرتفع جداً. وهنالك حل طبي لهذه الحالة، وهو حقن كعب القدم بالبوتوكس، حيث أثبتت هذه العملية البسيطة نتائجها مع كثير من النساء، وأصبحت تجرى في مختلف دول العالم.
  3. أما الحالة الأكثر صعوبة والتي تتطلب علاجاً طبياًفهي"انغراز الظفر" في الإصبع، خاصة أصبع القدم الكبير، وهذه الحالة الصحية، لها أسباب عدة وطرق علاج مختلفة سألنا عنها استشاري طب وجراحة القدم والكاحل الدكتور خالد إدريس، وأفادنا بالتالي..

أسباب وعلاج الظفر المنغرز

يؤكد الدكتور خالد أن النساء وحتى الرجالقد يعانون من حالة الظفر المنغرز، وهو انغرازٌ بشكل مقوس مما يسبب ألما شديداً في موضع الانغراز. ويحدث الظفر المنغرز لعدة أسباب منها عادات خاطئة تتم ممارستها وهي:

دكتور خالد إدريس
دكتور خالد إدريس
  • ارتداء حذاء ضيق: حيث يسبب ذلك نمو الظفر بشكل مستمر دون توقف، فعند ارتداء حذاء ضيق جداً يتسبب ذلك بضغط شديد على أظافر القدمين مما قد يسبب حالة الظفر المنغرز.
  • القص الخاطئ للأظافر:وهو السبب الذي يحدث غالباً وبكثرة،والطريقة الصحيحة لقص الأظافر أن يتم قصهابشكل مستقيم، وتحديداً أظافر القدم حتى لا تنغرز. فإذا تم قص الأركان بشكلمبالغ، نجد أنه في خلال أسبوع إلى أسبوعين عندما يبدأ الظفر في النمو مجدداً، سيبدأ بالانغراز داخل الجلد فيصعدان معاً بشكل مؤلم جداً.
  • تعرض القدم لإصابة أو حادث معينأو ضربة أو سقوط شيء ما على مركز نمو الظفر:مما يؤدي إلى اعوجاجه أو تغير اتجاه نموه فينغرز الظفر خلال أسبوعين أو ثلاثة.
  • نمو العظمة المتواجدة أسفل صفيحة الظفر:حيث أن العظم لا يتوقف عن النمو عند غالبية البشر فيستمر في النمو إلى الأعلى مما يؤدي إلى اعوجاج في صفيحة الظفر، فينغرز الظفر من جهة الأركان، والذي غالباً سيكون بحاجة إلى تدخل جراحي.

أصبح لدينا ظفر منغرز مؤلم جداً فماذا نفعل؟

  • الطريقة الأولى: استخدام معدات وأجهزة تساعد على إزالة الظفر المنغرز، وهناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بعملية شراء هذه المعدات عبر منصات البيع الالكترونية. وقد تصلح هذه المعدات ولكن تحتاج إلى زمن طويل جداً للاستفادة من النتيجة، وقد قمتُ بتجربة معظم هذه الأدوات على نفسي وبالفعل تبين أنها تحتاج إلى وقت طويل، ولا تصلح في أغلب الحالات الحادة. قد تصلح في بعض الحالات المزمنة لكنها تستغرق زمناً.
  • الطريقة الثانية: تقنية إخراج الظفر فوق الجلد الخارجي وهو رطب.في هذه الطريقة، يمكن تحمّل ألم الظفر المنغرز قليلاً وتحديداً إذا كانت الحالة قد تم تشخيصها لأول مرة. يمكننا المحاولة بجعل الظفر ينمو خارج جلد الأصبع وذلك بعد الاستحمام أو الوضوء باستخدام ظفر اليد، أضعه تحت ظفر إبهام القدم أو غيره من الأصابع، ونقوم بمحاولة رفع الظفر إلى الأعلى وهو رطب لإخراج الظفر إلى الناحية الخارجية فوق الجلد،وتكون ذات فائدة كبيرة جداً في أغلب الحالات العارضة. ولنفترض أن الطريقة لم تجد نفعاً والألم ما زال مستمراً، يمكننا حينها الانتقال إلى الطريقة الثالثة.
  • الطريقة الثالثة: إزالة الزوايا وقص الأركان وذلك عن طريق العمليات الجراحية، وهي نوعان:
    الارتداء الطويل للأحذية الأنيقة يسبب آلام القدمين
    الارتداء الطويل للأحذية الأنيقة يسبب آلام القدمين
  1. العمليات البسيطة:حيث أن فكرة الذهاب إلى صالون تجميلي أو صالون عناية خاص أو جلب مختصين للعناية بالأظافر إلى المنزل كلّ أسبوعين أو ثلاثة لإزالة الأركان فهذه حلقة لن تنتهي أبداً، مما يعني لنا أن هؤلاء الأشخاص غالباً بحاجة إلى تدخل جراحي بسيط ليتم إزالة الزوايا وقصالأركان. وفي بعض الأحيان، إذا تم تشخيص حالة الظفر المنغرز لأول مرة، فالإجراء الذي سيتم اتخاذه من قبل الطبيب المختص هو إزالة ركن الظفر من الداخل بعمق وهو مؤلم قليلاً. وغالباً لا يمكن للشخص إزالته بنفسه، ولو أزلناه نكون كما أزلنا شوكة، فالظفر أو صفيحة الظفر عندما تكون منغرزة يتعامل الجسم معها وكأنها شوكة أو جسم غريب لابد من إزالته وإخراجه من الجسم. وفي حال وجود ألم شديد، تتم العملية تحت تخدير موضعي بالأصبع لإيقاف الألم.
  2. العملية الكبرى:تعتبر أكبر من العملية الصغرى غير أنها ليست بحاجة إلى مستشفيات أو غرف عمليات أو إلى التخدير العام، وهي كالتالي: تتم داخل العيادة وتحت تخدير موضعي لإيقاف الألم، يتم إزالة جزئية الظفر المنغرز بشكل مستقيم بدلاً من إزالته بانحراف زاوية. بعد إزالة الأركان أو الأجزاء الجانبية من الظفر، يتم إدخال مادة كيميائية من تحت الجلد لحرق منبت الظفر وإلغاء النمو كلياً في الأركان، علماً أن الجرح يلتئم خلال4-3 أسابيع.

والنتيجة التجميلية لهذا الإجراء تعتبر جيدة جداً جميلة مقارنة بالطريقة الجراحية القديمة التقليدية والتي عادة ما كانوا يقومون بشق الأصبع وبرد منبت الظفر ومن ثم خياطته. حيث أن احتمالية الإصابة بالالتهابات أكثر بكثير والنتيجة التجميلية أسوأ بكثير واحتمالية عودة حالة الظفر المنغرز أكبر بكثير.

نصائح لتفادي المشكلات الصحية الناتجة عن ارتداء الأحذية الأنيقة

حتى لا نستغني عن ارتداء الأحذية الأنيقة ونستمتع بارتدائها، علينا أن نطبَق سوية النصائح التالية لتفادي أي مشكلات صحية تنتج عنها، وهي:

  • شراء الأحذية بعد تجربتها في أماكن البيع، واستشارة المختصين في أماكن البيع حول معرفة المقاس المناسب والارتفاع المناسب.
  • اختيار أحذية ذات نوعيات جيدة تساهم في سهولة الحركة والمشي، ومصنوعة من جلود أو أقمشة لا تسبب مشاكل جلدية عند الاحتكاك.
  • الاستعانة بالأدوات التي تعمل على توسيع الأحذية الجديدة، منعاً لأي مشاكل تنتج عن ضيقها.
  • تخزين الأحذية بطريقة جيدة بحيث لا تتضرر الجلود أو يتغير قوامها، مما قد يسبب مشاكل عند ارتدائها.

وأخيراً وبكل الأحوال لا تهملي راحة قدميك ويجب عليك استشارة الطبيب المختص عند حدوث أي مشكلات صحية في القدمين لعلاجها مبكراً وتفادي أي مضاعفات صحية.